جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المجلس العالمي للذهب»: 29% من 70 بنك مركزي يخططون لزيادة الاحتياطي من الذهب

كشفت نتائج إحصائية يقوم بها المجلس العالمي للذهب والذي استطلع آراء 70 من محافظي البنوك المركزية، أن 29% منهم يخططون لزيادة احتياطاتهم من الذهب.

المجلس العالمي للذهب

وذلك خلال الأشهر الـ 12 المقبلة، وهو أعلى مستوى منذ بدء الاحصائية السنوية في عام 2018.

وقال المجلس العالمي للذهب إن عمليات الشراء المخطط لها بين البنوك المركزية ترجع إلى المخاوف بشأن عدم الاستقرار الجيوسياسي والتضخم المستمر.

كما وجد أحدث تقرير مجلس العالمي للذهب أن ما يقرب من ثلثي (67٪) محافظي البنوك المركزية الذين شملهم الاستطلاع يتوقعون انخفاض حصة الدولار الأمريكي من احتياطيات الذهب على مدى السنوات الخمس المقبلة.

البنوك المركزية

Ads

وفي العام الماضي أضافت البنوك المركزية ثاني أكبر كمية من الذهب على الإطلاق بلغت 1037 طنًا. وفي عام 2022 اشترت البنوك المركزية رقمًا قياسيًا بلغ 1082 طنًا من الذهب.

أسعار الذهب في مصر

يتحرك سعر الذهب المحلي في تداولات عرضية في نطاق ضيق من التداولات بسبب عطلة الأسواق حالياً إلى جانب تتبعه لحركة السعر العالمي الذي يشهد تذبذب أيضاً وهو ما ينتج عنه عدم قدرة الذهب على تحديد اتجاه واضح للتداول.
افتتح الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الأربعاء عند المستوى 3140 جنيه للجرام ليتداول وقت كاتبة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 3135 جنيه للجرام.

بينما قد ارتفع سعر الذهب يوم أمس بشكل طفيف بمقدار 5 جنيهات ليغلق عند المستوى 3135 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمر عند 3130 جنيه للجرام.
يسيطر ضعف التحركات على أسعار الذهب المحلي، وذلك في ظل ضعف الطلب على الذهب خلال فترة عيد الأضحى، وهو الأمر الذي يدفع أسعار الذهب إلى التذبذب في نطاق سعري ضيق خاصة في ظل استقرار سعر صرف الدولار مقابل الجنيه في البنوك الرسمية.

السعر المحلي

استقر سعر الذهب المحلي عيار 21 حول المستوى 3140 جنيه للجرام منذ بداية تداولات الأسبوع حيث ظلت تحركات السعر محدودة بشكل كبير.

دون أن تظهر اتجاه واضح للحركة في ظل تتبعها لحركة السعر العالمي، ومن المتوقع بقاء الأسعار على هذا المسار العرضي خلال هذا الأسبوع بسبب عطلة الأسواق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس