جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزى» يسمح بتمويل الشركات الصغيرة دون الحصول على قوائم مالية

أكد تقرير الاستقرار المالي لعام 2020، إيلاء البنك المركزي المصري عناية خاصة للشركات الصغيرة والمتوسطة وذلك لدورها الرئيسي في تحفيز النمو الاقتصادي.

زيادة رأس المال

وقال التقرير إن المركزي وجه بتطبيق عدة إجراءات أهمها تمويل الزيادة في رأس المال العامل للشركات وبالتالي الحفاظ على معدلات الإنتاج.
كما قام البنك المركزي برفع النسبة المخصصة لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة من 20% إلى 25% من صافي محفظة القروض والتسهيلات الائتمانية ( المباشرة وغير المباشرة) للبنك وفقا للمركز في 31 ديسمبر 2020، وتخصيص 10% بحد أدنى من تلك المحفظة للشركات الصغيرة وذلك بنهاية عام 2022.

دمج الشركات الصغيرة

Ads

وعمل البنك على دمج الشركات الصغيرة بالقطاع المصرفي لدعم الشمول المالي، حيث سمح بتمويل الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ذات حجم أعمال حتى 20 مليون جنيه دون الحصول على قوائم مالية.
واستبدالها بتحليل بيانات بديلة عن متطلبات منح الائتمان التقليدية باستخدام نماذج تقييم رقمي تعتمد على سلوكيات العملاء وبياناتهم الاجتماعية ومعامالتهم المالية وغير المالية، بهدف توفير وسائل تقييم سهلة وسريعة تدعم قرار منح الائتمان.

تحفيز البنوك

وبهدف إيجاد حلول أخرى بخلاف التمويل، أصدر المركزي تعليمات بهدف تحفيز البنوك للمساهمة في رؤوس أموال صناديق الاستثمار المستهدفة للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة بما فيها الناشئة، وبالتالي تكون حزمة متكاملة من التمويل المدعم بالإضافة إلى المساهمة برؤوس أموال مع المستثمر الصغير في مشروعاته.

اقرا المزيد : العملات العربية والأجنبية أمام العملة المحلية السبت 15 يناير

 

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس