جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي» الإماراتي يتوقع نمو الاقتصاد 3.9% في 2024 وإلى 6.2% في 2025

مدفوعا بنمو القطاعات غير النفطية بنسبة 5.4%

توقع المصرف المركزي الإماراتي، اليوم الخميس، نمو الناتج المحلي الإجمالي الكلي في دولة الإمارات 3.9% في 2024، مدفوعا بالنمو القوي في القطاعات غير النفطية بنسبة 5.4%.

نمو القطاع غير النفطي

وقال المصرف الإماراتي  في تقريره السنوي: “جاءت هذه التوقعات نظرا لمواصلة القطاع غير النفطي أداءه القوي”.

المصرف المركزي الإماراتي

وأضاف المصرف الإماراتي  أنه من المتوقع أن يتسارع النمو ليصل إلى 6.2%في 2025، حيث من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط بشكل كبير نتيجة لقرارات أوبك بلس في يونيو/ حزيران 2024، مع استمرار توقعات النمو الإيجابية في القطاع غير النفطي.

وأضاف: “سجل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الإمارات 3.6 بالمائة في عام 2023، ما يعكس عمليات خفض إنتاج النفط جراء قرارات أوبك بلس واستمرار وتيرة النشاط الاقتصادي غير النفطي وفق وكالة “AWP”.

نمو الناتج المحلي غير النفطي

Ads

كما توقع المصرف نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارات في 2024 بواقع 5.4%، من 6.2% في العام الماضي، نتيجة استقرار حركة الأفراد والتغير في معدل النمو لدى الشركاء التجاريين الرئيسيين، وتأثيرات الأداء القوي في عام 2023.

وتوقع المصرف أن يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي ثابتا عند 5.3%في عام 2025.

وذكر أن فرص التطورات الإيجابية لنمو القطاع غير النفطي تتمثل في التنفيذ الناجح للإصلاحات وانخفاض أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة التي تعزز الطلب الخارجي وتحفز تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة.

وأضاف “بينما تشمل التطورات المعاكسة، انقطاعات جديدة في الإمدادات نتيجة للتوترات الجيوسياسية، وارتفاع معدل التضخم قد يؤدي إلى استمرار تشديد الأوضاع المالية وانخفاض الطلب الخارجي، فضلاً عن تفاقم التحديات في القطاع العقاري في الصين”.

ارتفاع معدل التضخم

كما توقع المصرف أن يصل معدل التضخم إلى 2.3% في الإمارات في العام الجاري، مع بقاءه أقل بكثير من المتوسط العالمي في ظل ارتفاع أسعار السلع الأساسية (الزيت، القمح، والذرة) والانخفاض المتوقع في سعر الصرف.

ورجح المصرف أن تتراجع الضغوط التضخمية الناتجة عن الطلب المحلي في ضوء تغيرات في تدفقات الهجرة، وتغير وتيرة نمو الناتج غير النفطي وبعض التأثير المرتبط بالعام الفائت، “كما من المتوقع أن يظل معدل التضخم ثابتا عند نسبة 2.3% في عام 2025”.

وأشار المصرف إلى تراجع معدل التضخم في الإمارات ليبلغ 1.6%في عام 2023 مقارنة مع 4.8% في عام 2022.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس