جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المركزي التركي» يبقي على سعر الفائدة دون تغيير عند 50%

أبقي البنك المركزي التركي على سعر الفائدة دون تغيير عند 50% للاجتماع الخامس على التوالي بما يتماشى مع التوقعات.

البنك المركزي التركي

وقررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي التركي إبقاء سعر الفائدة (سعر مزاد إعادة الشراء لمدة أسبوع) ثابتًا عند 50 بالمائة.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم قد توقعوا أن يثبت المركزي التركي الفائدة عند 50 بالمئة.

وأوضح خبراء الاقتصاد إن تركيز البنك المركزي التركي سيكون على خطوات تشديد تكميلية، مثل إدارة ظروف السيولة مع تثبيت الأسعار.

السيولة الزائدة

واتخذ المسؤولون تدابير عدة لتعقيم السيولة الزائدة، بما في ذلك الاقتراض عبر غرفة المقاصة الرئيسية وعقد مزادات لشراء الليرة.

التضخم السنوي في تركيا

وانخفض التضخم السنوي في تركيا بشكل حاد في الشهر الماضي إلى 61.78 بالمئة، مقارنة بالعام السابق وهو ما يقترب من التوقعات.

التضخم الشهري

في حين كان التضخم الشهري (المقياس المفضل لدى البنك المركزي) متقلباً، ويريد المسؤولون رؤية انخفاض مستدام هناك قبل البدء في مناقشة أي تخفيضات في أسعار الفائدة.

كما أن توقعات الشركات والأسر للتضخم، وهو مقياس رئيسي آخر لدى البنك المركزي، أعلى أيضاً من توقعات المسؤولين.

وأشارت توقعات المركزي التركي للتضخم بحلول نهاية 2024 عند 38 بالمئة، مع هبوطها إلى 14 بالمئة بحلول نهاية 2025.

ويرى المحللون أن هدف 2025 مبالغ فيه للغاية، مؤكدين على الأهمية الحاسمة لمسار خفض أسعار الفائدة في تحقيق هذا الهدف.

Ads

يذكر أن البنك المركزي التركي كان قد رفع سعر الفائدة تدريجيًا بمقدار 4150 نقطة أساس (حوالي 41.5 بالمئة) في دورة تشديد منذ يونيو من العام الماضي بعد تحول كبير في السياسة الاقتصادية بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

البنوك الصينية

وفي سياق أخر أعلنت البنوك الصينية، عن الإبقاء على أسعار الإقراض القياسية دون تغيير وذلك لشهر أغسطس 2024، حيث تتعرض هوامش الربح للضغوط.

سعر الفائدة الرئيسي

وبذلك سيكون سعر الفائدة الرئيسي على القروض لأجل عام عند 3.35%، و3.85% لسعر الفائدة للقروض لمدة خمس سنوات.

تستند أغلب القروض الجديدة والمستحقة في الصين إلى سعر الفائدة الأساسي لعام واحد، في حين يؤثر سعر الفائدة لخمس سنوات على تسعير الرهن العقاري.

وكانت هذه التحركات متوافقة مع توقعات جميع الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع “بلومبرج”.

بنك الشعب الصيني

وتعكس هذه القرارات توازناً من جانب الصين، بعد أن قال محافظ بنك الشعب الصيني، بان جونجغ شنغ، الأسبوع الماضي، إن السلطات ستتجنب تبني إجراءات “جذرية” على الرغم من تصميمها على تحقيق أهداف النمو في بكين لهذا العام.

وخفض المقرضون التجاريون معدلات الفائدة المحلية في الشهر الماضي – بمقدار 10 نقاط أساس لكل من سعري الفائدة القياسيين – بعد أن خفض البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي قصير الأجل للمرة الأولى منذ عام تقريباً.

وكان قد قام البنك المركزي الصيني في شهر يونيو الماضي، بالإبقاء على أسعار الفائدة على القروض لمدة عام عند 3.45% في حين أبقى على الفائدة على قروض الخمس سنوات دون تغيير عند 3.95%.

المركزي الصيني

ويعكس تثبيت البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة جهود التيسير النقدي المحدودة، بسبب تضييق هوامش أسعار الفائدة في ظل ضعف العملة، على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأخيرة تظهر الحاجة إلى مزيد من دعم التعافي الاقتصادي المتباطئ.

جدير بالذكر، أن أبقى البنك المركزي الصيني سعر الفائدة الرئيسي ثابتاً للشهر العاشر على التوالي، مبدياً الحذر بشأن التيسير النقدي في ضوء وفرة السيولة ومنع تراجع اليوان، وفق اقتصاد الشرق

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس