جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المركزي التركي يقرر تثبيت معدلات الفائدة عند 14% للمرة الثانية على التوالي

قرر البنك المركزي التركي تثبيت معدلات الفائدة عند 14% للمرة الثانية على التوالي ، والتي تم تثبيتها أيضا في أخر أجتماع عقده المركزي التركي ، و جاء ذلك في بيان رسمي بعد اجتماع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي التركي، اليوم الخميس، برئاسة محافظ البنك شهاب قاوجي أوغلو .

و تتوقع لجنة السياسة النقدية بالبنك “تراجع التضخّم إلى جانب الخطوات المتخذة لتحقيق استقرار مستدام بالأسعار وبالاستقرار الماليّ” ، كما أضافت أن عملية خفض التضخم ستبدأ مع اختفاء التأثيرات الأساسية للتضخم، وبناءً على ذلك قرّرت اللجنة إبقاء معدل الفائدة ثابتة عند 14%.

وأشار البيان إلى أنه “من المتوقع أن يحقق الحساب الجاري فائضاً خلال العام الحاليّ، مع التأكيد على أن استمرار التحسن في الميزان هو عاملٌ مهم في تحقيق هدف استقرار الأسعار”.
وأكد البيان أن “البنك المركزي سيواصل بحزم استخدام جميع الأدوات المتاحة له حتى تظهر مؤشرات قوية تشير إلى انخفاض دائم في التضخم، ويتم تحقيق هدف 5% على المدى المتوسط، بما يتماشى مع الهدف الرئيسي المتمثل باستقرار الأسعار”.

مستوى اللليرة التركية أمام الدولار الأمريكي

Ads

ولا تزال الليرة التركية صامدة أمام الدولار الأمريكي، برغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد التركي في هذه الفترة، ليتقارب الدولار الأمريكي من مستوى ١٣٫٥٠٤٥ ليرة تركية
وتشهد تركيا أزمة اقتصادية بسبب انخفاض سعر الليرة التركية أمام العملات الأخرى، مثل الدولار والجنيه المصري والريال السعودي، فيما تعمل الحكومة التركية على استعادة قيمة الليرة من خلال إعلان البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة عند مستويات 14%، كما وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان برنامجاً لدعم الليرة التركية.

اقرا المزيد :  اللون الأحضر يكسو مؤشرات البورصات العربية في ختام تعاملات الأربعاء

الاقتصاد التركي

دخل الاقتصاد التركي في حالة اضطراب أواخر 2021 حيث خفض البنك المركزي سعر سياسته بمقدار 500 نقطة أساس إلى 14٪ منذ سبتمبر الماضي ، مما تسبب في إنهاء الليرة العام بانخفاض 44٪ مقابل الدولار ، وهو أسوأ أداء لها خلال فترة حكم الرئيس رجب طيب أردوغان ما يقرب من عقدين.

الاحتياطي الأجنبي في تركيا

بلغ احتياطي العملات الأجنبية 16.33 مليار دولار في 4 فبراير ، مرتفعاً 5.8 مليار دولار في أسبوع ، ويرجع ذلك جزئياً إلى صفقة المبادلة البالغة 4.7 مليار دولار مع الإمارات العربية المتحدة. وصل صافي احتياطيات العملات الأجنبية إلى أدنى مستوى خلال عقدين من الزمن عند 7.55 مليار دولار في الشهر الماضي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس