جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المستريح» لن يموت!

بقلم: أيمن ياسين – الرئيس التنفيذي لمجموعة بيزنس كوميونتي

المستريح فكرة ولا يمكن أن تموت أبدًا
هل تعلم أنه تم اكتشاف عدد 37 مستريح خلال الأيام القليلة الماضية، ومازال العدد في ازدياد.
عند إلقاء الضوء علي هذه الظاهرة تجد أنها منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها … نعم منتشرة أكثر مما قد تتخيل.

لي أحد الأصدقاء الذي يستثمر هو وعائلته مبلغ كبير من المال مع جارهم الأسطي محمد النجار الذي يقوم بتصنيع الأثاث المنزلي وبيعه مع انتظامه في سداد العائد الشهري لاكثر من 20 عاما علما بأن العائد يصل إلى 25% سنوياً.
وهناك الكثير من الأسطى محمد منتشرين في ربوع مصر. إنها فكرة ولا يمكن ان تموت.

هل هؤلاء الناس يريدون أن يتم النصب عليها؟ لماذا يلجأون إلي هذه الطريقة من الاستثمار؟ هل العائد المرتفع هو ما تسعى إليه؟ هل يتم احتساب المخاطر للاستثمار بهذه الطريقة؟

بتحليل بسيط للأمور تجد أن وسائل وطرق الاستثمار محدودة وغير معروفة للبسطاء كما أن العائد المتوقع للطرق التقليدية للاستثمار محدود ومنخفض جداً مقارنة بأي عائد من ممارسة الأعمال التجارية أو حتي الصناعية. فهناك بعض الأعمال تحقق أرباحا تتجاوز 20% علي أقل تقدير.

Ads

هذا الأمر يفتح الباب لبعض الأشخاص لإقناع الناس بتشغيل أموالهم في الأعمال التجارية والصناعية وتحقيق أرباح كبيرة. فكيف أن هناك بعض الأعمال تحقق أرباح تصل إلى 30% سنوياً في حين أن طرق ووسائل الاستثمارات التقليدية المعروضة على الناس في حدود 11% الي 13% بخلاف مضاربات البورصة والخسائر الكبيرة خلال الفترة الماضية. ولولا شهادات الإيداع للبنك الأهلي وبنك مصر ذات العائد المرتفع 18% لتفاقم الوضع.

أدين نفسي قبل أي شخص يعمل في مجال الاستثمار في مصر من انتشار مثل هذه الطرق للاستثمار ووقوع العديد من الأشخاص فريسة لبعض الناس الذين يقوموا بالنصب تحت اسم الاستثمار. لابد من تحرك أصحاب الخبرات في مجال الاستثمار سريعاً وتوفير بدائل استثمارية بسيطة للناس وبعائد مقبول لهم.

كما أنه لابد من تفعيل في أقرب وقت التمويل الجماعي ومن خلال مؤسسات متخصصة لها الخبرة الكافية لدراسة الفرص التي يتم عرضها علي العامه بالإضافة إلى قيام بعض المؤسسات القوية التي تقوم بالاستثمار بنفسها وتفتح الفرصة للعامة للاستثمار في فرص استثمارية تدر عائد مرتفعاً.

وأخيراً لابد من تشديد العقوبة لكل من يعمل بتوظيف الأموال دون تصريح لذلك من الجهات الرقابية.

حمى الله مصر وشعبها العظيم ،،،،

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس