جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المستلزمات الطبية»: فلاتر الغسيل الكلوي ترتفع 30%.. وانفراجة قريبة بالمعروض

قال محمد اسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالغرفة التجارية للقاهرة، إن أسعار فلاتر الغسيل الكلوي ارتفعت بنحو 30% منذ سبتمبر الماضي.

فلاتر الغسيل الكلوي

وأوضح في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” إلى السبب في ارتفاع أسعار فلاتر الغسيل الكلوي وهو أزمة الاستيراد ونقص الدولار.

مطالبا باعتبار المستلزمات الطبية سلعة ضرورية فالفرد يمكن أن يستغني عن الملبس ولا يمكن أن يستغنى عن الدواء.
وأشار إلى توفر المعروض خلال الشهر الجاري بسبب القدرة على توفير الدولار ومنه إلى الإفراج عن الواردات.
وأشار إلى أن السوق المحلي يستورد نحو 80% من احتياجاته من المستلزمات الطبية والأجهزة، ولا يتعدى المستورد منها نحو 1% من واردات مصر سنويا.

سعر جلسة الغسيل الكلوي

Ads

قررت وزارة الصحة والسكان زيادة سعر جلسة الغسيل الكلوي من 325 إلى 500 جنيه للجلسة الواحدة، اعتبارًا من 5 أكتوبر الماضي.
وبحسب مستند رسمي صادر عن الوزارة، فإن القرار يأتي بعد دراسة أجرتها لجنة فنية من قطاع الطب العلاجي بالوزارة، لتعديل الأسعار في ضوء زيادة أسعار مستلزمات جلسة الغسيل الكلوي.

العلاج على نفقة الدولة

وشدد القرار على أن تكون قرارات العلاج على نفقة الدولة الصادرة قبل يوم 5 أكتوبر، سارية ويتم المحاسبة بسعر 500 جنيه للجلسة التي تتم اعتبارا من تاريخ الموافقة وحتى نفاد المبلغ، ليتم بعد ذلك تجديد قرار العلاج.
ووفقا لمسؤولين بالوزارة، فإن هذه الزيادة ترجع إلى ارتفاع أسعار المستلزمات خلال الشهور الماضية، والتي تشمل: المحاليل والفلاتر والأدوية، مشددين على زيادة مخصصات ميزانية العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي لهذا البند.

وسبق أن قررت وزارة الصحة في أغسطس 2018، رفع قيمة جلسات الغسيل الكلوى من 200 جنيه إلى 325 جنيها، في أعقاب زيادة مستلزمات الجلسات.

ويبلغ عدد مرضى الغسيل الكلوي المسجلين في مصر 64 ألف مريض، منهم قرابة 26 ألف مريض يحصلون على جلساتهم بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية الحكومية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس