جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المستوردون يؤيدون السيسي: منع دخول بضائع غير مطابقة للمعايير الأوروبية يخدم الصناعة المصرية

حظي قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم السماح بدخول أي بضائع إلا طبقاً للمعايير الأوروبية بدءًا من مارس 2022، بترحيب المستوردين الذين وصفوه بالقرار المشجع للصناعة الوطنية.

تشجيع الشركات للتسجيل المسبق

قال فوزي عبد الجليل، رئيس شعبة الأدوات الصحية وعضو شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة، إن تصريحات الرئيس السيسي تهدف إلى تشجيع الشركات للتسجيل المسبق في ضوء اتجاه الدولة إلى الرقمنة حتى تستفيد الدولة بالفوائد المتعددة هذا النظام الجديد ومن المتوقع أن يواجه الموظفين عدة مشكلات وسيتم التغلب عليها .

وأوضح أن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعدم السماح بدخول أي بضائع إلا طبقاً للمعايير الأوروبية بدءًا من مارس 2022، يهدف إلى أن تتبع البضائع المستوردة المعايير الأوربية ولم يشترط أن تكون البضائع أوروبية.

 

استيفاء المعايير الأوروبية

وأوضح أنه وفقا للقرار، للمستورد حرية الاختيار من أي دولة شريطة أن يكون المنتج يتبع المعايير الأوروبية مما يرفع سعر المنتج وبالتالي ينخفض حجم البضائع المستوردة ويتجه المنتجون إلى التصنيع المحلي والذي لا يتبع معايير أوربية .

 

ونوه إلى أن طبيعة المعايير الأوروبية تناسب المستهلك الأوروبي ولا تناسب المستهلك المصرى، نظرا لارتفاع أسعار منتجات المعايير الأوروبية، فمثلا يتكلف استيراد ثلاجة من تايلاند نحو 10 آلاف جنيه، بينما تصل تكلفة استيراد تلاجة بمواصفات أوروبية 30 ألف جنيه.

 

مصلحة الجمارك

وقال سعيد الخضري عضو الشعبة العامة لمستوردين، إن مصلحة الجمارك تتبع المعايير الأوروبية عند فحص السلع والمنتجات التي تنتظر الدخول إلى السوق المحلي، إذ يتم فحص جميع السلع والمنتجات الغذائية التى يتم استيرادها وإن كانت غير مطابقة للمواصفات يتم إعدامها أو ردها إلى إلى السوق التي تم استيرادها منه .

 

وأوضح أن المعايير المطبقة محليا هي معايير الاتحاد الأوروبى، ما شجع على دخول 24 ألف شركة أجنبية للتسجيل فى السوق المصرى؛ الأمر الذى دعم حركة التجارة فى مصر، لافتا إلى أن التقديرات الخاصة بالبضائع فى الموانئ أصبحت موحدة.

 

التسجيل المسبق للشحنات

وأشار إلى أن فوائد نظام التسجيل المسبق والذي أشار إليه الرئيس إذا منعت التسيب فى الموانئ، ويتم الإفراج عن البضائع فور وصولها، ولم يعد هناك أى تأخير فى الإفراج عن البضائع بمجرد وصول أوراق الشحنة.

 

لفت إلى أن المنظومة منعت دخول البضائع المخالفة أو قليلة الجودة التى كانت تغرق الأسواق.

 

 

اقرأ المزيد : «السهم الدولاري» لبنك فيصل الإسلامي يستهدف اتجاهًا صاعدًا

 

 

قرار الرئيس السيسي

وقال الرئيس السيسي خلال تفقده عمليات تطوير ميناء الإسكندرية البحري: “بقول الكلام ده علشان الشركات المعنية تساعد الدولة والحكومة في الإجراءات اللى بنعملها وهى هدفها تسهيل الأعمال وقدر ضخم من الشفافية، فضلا عن دولة بتتكلم زى ما الدول المتقدمة في التجارة بتعمل كده، لأنه النهاردة احنا شغالين فى حاجة اسمها المعايير الأوروبية علشان لن نسمح بدخول أى بضائع إلا طبقا للمعايير الأوروبية”.

 

وتابع الرئيس السيسي: “مش هنقبل أن حاجة تخش، اى حد يستورد اى حاجة يبيعها للناس تشتغل أسبوع او شهر وتترمى لا.. احنا هندخل كل البضائع اللى هتخش البلد طبقا للمعايير زى الدول المحترمة مبتشتغل.. حاجتنا من شركات محترمة علشان الناس اللى في مصر تشترى وهى مطمنة ومش هنسمح لأى مستورد أنه يجيب أى حاجة مش هانوافقله وكام شهر اللى فات كان عبارة عن إجراءات اختبارية”.

 

وحذر قائلاً:” لكن من أكتوبر هنبدأ التجهيز للتطبيق، وبدءا من مارس 2022 سيتم تطبيق المعايير اللى اتفقنا عليها، لكل البضائع اللى تخش مصر طبقا للمعايير الأوروبية، ويبقا ادينا فرصة للمستوردين لما يتعاقدوا على بضائع ومواد هيطبق عليها المعايير اللى بتكلم عليها، ولو مش هانبقا جاهزين في مارس 2022 قولولي”.

 

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس