جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«المستوردين»: تم الإفراج عن 70% من شحنات الأخشاب.. ومدة فحص الرسائل المستوردة “أطول من الاتفاق”

قال محسن التاجوري ، نائب رئيس شعبة المستوردين بالغرفة التجارية للقاهرة ، إنه تم الإفراج عن حوالي 70٪ من الأخشاب بالموانئ.

شحنات الأخشاب

وأكد ان المستوردين يواجهون مشكلة في توفير العملة الأجنبية نظرًا لامتناع البنوك عن تغيير العملة للإفراج عن الشحنات المتبقية من الأخشاب.

وأوضح في تصريحات خاصة ل «الاستثمار العربي» أن الشعبة تطالب وزارة المالية بسرعة فحص الرسائل للإفراج عن الشحنات حتى لا يتحمل المستورد أعباء إضافية تتمثل في تكلفة الأرضيات ومنه إلى زيادة أسعار السلع والأخشاب.

فحص الرسائل

وأكد التاجوري، إن وزارة المالية وعدت المستوردين بأن لا تتجاوز فترة فحص الرسائل المستوردة ال72 ساعة وأصبحت الفترة تتجاوز حاليا ال 5 أيام.

Ads

وأشار إلى أن الشعبة بصدد عقد اجتماع لجميع المستوردين لبحث عدد توفير العملة الأجنبية ومنه الي زيادة مدة الإفراج الجمركي. وبالتالي مخاطبة الجهات المختصة لتوفير العملة الخضراء .

تحرير سعر الصرف

وكان البنك المركزى قد أعلن عن تحرير سعر الجنيه فى مواجهة الدولار ورفع الحد الأدنى للواردات المعفاة من الاستيراد عبر الاعتمادات المستندية من 5 آلاف إلى 500 ألف دولار.
تمهيدًا لإلغاء شرط تنفيذ العمليات الاستيرادية عبر الاعتمادات خلال شهرين.
وأكد البنك المركزي، أنه سيقوم بإلغاء تدريجى لاستخدام الاعتمادت المستندية فى عمليات تمويل الاستيراد حتى الالغاء الكامل لها بحلول ديسمبر 2022 .
بما يمثل حافزا لدعم النشاط الاقتصادى على المدى المتوسط، كما سيعمل البك المركزى على بناء وتطوير سوق المشتقات المالية بهدف تعميق سوق الصرف الأجنبى ورفع مستوى السيولة بالعملة الأجنبية.

قيمة الجنيه المصري

وأشار المركزى إلى أن سعر الصرف سيعكس قيمة الجنيه المصرى مقابل العملات الأجنبية الأخرى. بواسطة قوى العرض والطلب فى إطار سعر صرف مرن مع اعطاء أولوية للهدف الأساسى للبنك المركزى .
ويهدف البنك المركزي إلي فى تحقيق استقرار الأسعار، بما يمكنه من تكوين والحفاظ على مستويات كافية من الاحتياطات النقدية الدولية.

 

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس