جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المصرف المتحد يكشف تفاصيل منح أول تمويل متناهي الصغر عبر محفظة «UB الرقمية» بالزقازيق

حصل عميل للمصرف المتحد، فرع الزقازيق، على تمويل متناهي الصغر ويصرف قيمة التمويل ويسدد اقساطه الشهرية من خلال محفظة UB الرقمية، وذلك في سابقة تعد الأولى من نوعها، وذلك تماشيا مع توجه الدولة والبنك المركزي نحو التحول الرقمي وتوسيع قاعدة الشمول المالي وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر.

 

محفظة «UB الرقمية»

وفي أغسطس الماضى، تقدم عميل المصرف المتحد فرع الزقازيق بطلب الحصول على تمويل متناهي الصغر بغرض التوسع في نشاطه التجاري.

وعلى الفور قام مسئول ائتمان التمويل المتناهي الصغر بفرع المصرف المتحد بمساعدته في ملء جميع البيانات للحصول على التمويل اللازم، وتم عمل استعلام ائتماني للعميل والتأكد من أن نشاطه قائمًا ويعمل بشكل منتظم.

كما تم تحديد نوعية التمويل الملائمة لطبيعة النشاط، وبعدها تمت موافقة إدارة المصرف المتحد وجاء وقت صرف قيمة التمويل.

 

اقرأ المزيد : البورصة تقرر إيقاف التعامل على أسهم بنك «تنمية الصادرات»

 

 

فوائد الخدمات الرقمية

وقام مسئول الائتمان بفرع الزقازيق بتوعية العميل بفوائد الخدمات الرقمية للمصرف المتحد وبالتحديد محفظة UB الرقمية والتي تتناسب مع طبيعة استخداماته.

تتميز المحفظة ببساطة الاستخدام والامكانيات العالية من سرعة ودقة وأمان تام وقدرة فائقة في انجاز الخدمات المصرفية؛ وتتيح للعميل أن يحصل على التمويل المناسب.

 

معاملات نقدية إلكترونية

وتوفر محفظة UB الرقمية أكثر من 15 معاملة نقدية عن طريق الانترنت مثل: شحن الهاتف المحمول – سداد فواتير الهاتف المحمول – سداد فواتير التليفون الارضي – سداد أقساط التأمين المستحقة – سداد فواتير المرافق العامة من كهرباء ومياه وغاز طبيعي.

Ads

كما تشمل: سداد مصاريف عدد من الجامعات – سداد مصاريف عدد من المدارس – سداد اشتراكات شركات المواصلات – سداد اشتراكات الاندية الرياضية – سداد مخالفات السيارات – تجديد رخصة السيارة – تحويل الأموال لمحافظ أخرى – تقديم الدعم المالي والتبرعات لإحدى مؤسسات الاهلية – دفع قيمة المشتريات عن طريق QR كود (المسح الضوئي) حجز تذاكر السفر والطيران.

 

وأكد نيفين كشميري، نائب العضو المنتدب المصرف المتحد، أن المحافظ الرقمية تعد أحد الآليات المالية الأكثر فاعلية لتحقيق الشمول المالي خاصة بين 8 فئات مختلفة هم: الشباب والمراة ورواد الأعمال وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وذوي الهمم وكبار السن في المجتمع المصري؛ وذلك لما توفره من وقت وجهد وتكلفة للعملاء.

 

 

الشمول المالي

وأضافت كشميري أن هناك ارتباطًا وثيقًا بين الاستقرار المالي كأحد أساسيات النمو المستدام للمجتمع وبين توسيع قاعدة الشمول المالي خاصة للفئات المهمشة.

وأوضح أن الشمول المالي يعمل على تحسين الظروف المعيشية للطبقات الفقيرة والمهمشة، كما يدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، الأمر الذي يساهم في القضاء على البطالة وتحسين مستوى دخل المواطن ومن ثم تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، فضلا عن دمج الاقتصاد الموازي بالرسمي تحقيقا للتنمية الشاملة.

 

مؤشر القواعد المنظمة

وأعربت كشميري أن مصر استطاعت أن تقفز في مؤشر القواعد المنظمة للمحافظ الإلكترونية إلى المرتبة رقم 36 بين 90 دولة حول العالم والمركز الثاني لدول الشرق الاوسط، وذلك وفقا للتقرير الصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA لعام 2020 .

خدمات الشمول المالي

وثمنت كشميري جهود البنك المركزي المصري التي اتخذها لتوسيع قاعدة الشمول المالي والتحول نحو مجتمع غير نقدي منها :

• فتح حسابات بنكية للشباب من سن 16 سنة فقط بالبطاقة الشخصية.
• إطلاق 4 حملات قومية سنوية لتوسيع قاعدة الشمول المالي مخصصة لفئات بعينها وخاصة : الشباب والمرأة.
• تشجيع القطاع المصرفي على تدشين حملات التثقيف المالي وحماية حقوق العملاء.
• إطلاق الشبكة الوطنية “ميزة” والتوسع في نشر البطاقات خاصة المدفوعة مقدماً.
• إطلاق سلسلة من المبادرات الرقمية المنخفضة العائد لتشجيع قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر بمختلف القطاعات الاقتصادية من نشاط خدمي – زراعي – صناعي – تجاري.
• تشجيع وتحفيز الصناعات التنافسية منها: صناعة الاثاث والصناعات اليدوية.
• زيادة عدد ماكينات الصراف الآلي.
• انتشار نقاط POS.
• تشجيع رواد الأعمال.

أنواع التمويل المتناهي الصغر

ويقدم المصرف المتحد، بحسب كشميري، 4 أنواع من التمويلات لقطاع المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر هي: (تمويل النشاط القائم – تمويل أصحاب المشروعات القائمة – تمويل الأفراد وفقا لقواعد إثبات الدخل وبدون – تمويل “شغلي” الذي يستهدف تجار البقالة والتجزئة بمحافظات مصر).

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس