جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المصيلحي: مصر حققت الاكتفاء الذاتي من السكر بنسبة 90% لأول مرة

كشف الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن سلعة السكر تعد من السلع الاستراتيجية التي حدث بها طفرة نوعية، فبعد أن كانت مصر تعاني من عجز شديد بهذه السلعة مع حدوث تقلبات سعرية شديدة بها من ناحية ارتفاع الأسعار، أصبحت الآن سلعة تتميز بالاستقرار والثبات السعري والوفرة والاتاحة ليقترب معدل الاكتفاء الذاتي من السكر الى ما يقرب من 90 % ويرتفع المعدل النسبي للمخزون الاستراتيجي للسكر لما يزيد عن 6 أشهر.

وأكد خلال جولته التفقدية، اليوم الخميس يرافقه اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أحمد أبو اليزيد رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة الدلتا للسكر، لمصنع شركة الدلتا للسكر بمحافظة كفر الشيخ بعد تطويره.

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتطوير المصانع الحكومية الخاصة بالسلع الاستراتيجية لزيادة معدلات الإنتاج من الأمن الغذائى لهذه السلع وتقليل الاستيراد من الخارج توفيرا للعملة الصعبة.

 

اقرأ المزيد : «التموين» تعلن توافر كوبونات شراء السلع للمقتدرين وبيع 28.890 كوبون 
بفئات مختلفة

 

Ads

وشهد مصنع شركة الدلتا للسكر عمليات تطوير وتحديث لخطوط الإنتاج ورفع كفاءة طاقة التشغيل، حيث تفقد الوزير بوابات التعقيم بمصانع شركة الدلتا للسكر، والاطلاع علي إجراءات السلامة والصحة المهنية والاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا للعاملين والزائرين بالمصانع.

وقال الوزير: اننا نتابع اليوم أحد أكبر المصانع المنتجة للسكر من بنجر السكر بمصر بمحافظة كفر الشيخ وهي ” شركة الدلتا للسكر ” التي أنشئت عام (1979 م) والتي تم تطويرها وتحديثها عام (2019م) وقد قمت بإفتتاح أعمال تطويره والتي إنعكست على اداء المصنع من ناحية رفع قدراته الإستعابية والتصنيعية لبنجر السكر ليصبح المصنع قادراً على استيعاب (2,5) مليون طن محصول بنجر /سنوياً لينتج من 300 ألف الى 350 ألف طن سكر علاوة على انتاج خام المولاس بمعدل 130 الف طن وكذلك تفل بنجر بما يقرب من 140 ألف طن/ سنوياً وتم فتح افق جديدة نحو القيمة المضافة في استغلال المنتجات الثانوية لإنتاج الاعلاف المتكاملة مما يعود بفائدة على الصناعة وسد جزء كبير من الفجوة العلفية لتقليل الاستيراد من مكونات الاعلاف بمصر طبقا لتوجيهات القيادة السياسية .

وأضاف الوزير أن انتاج السكر فى مصر ينقسم الى 900 ألف طن سكر من ( قصب السكر و1.7 مليون طن سكر من ( بنجر السكر ) كذلك انتاج 250 الف طن / سكر من محليات صناعية ( جلوكوز – وهاي فركتوز ) من الذرة ليشكل مجمل الانتاج المحلي 2,850 مليون طن من إجمالي استهلاك محلي ( 3,2 ) مليون طن سكر سنوياً فبعد أن كانت الفجوة في استهلاك السكر تتعدي المليون طن أصبحت الآن الفجوة لا تتعدى 350 ألف طن) . وان هذا هذه الحقائق تحققت نتيجة توجيه القيادة السياسية نحو الاهتمام بتقليص الفجوة الغذائية وبتطوير المصانع المنتجة للسكر سواء الخاصة بقصب السكر والتي يحدث بها الان دراسة شاملة للتطوير والتحديث سواء لزراعات القصب أو المصانع القائمة عليها والمتمثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية ذلك من خلال التحديث ورفع كفاءة التشغيل مع الاستغلال الأمثل للمنتجات الثانوية ومعظمة قيمتها (قيمة مضافة ) .

كما شهد الوزير عرض فيلما تسجيليا عن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتطوير مصانع السكر لزيادة معدلات الإنتاج وتقليل نسبة الهدر كما شهد فيلم تسجيلى عن مراحل تطوير خطوط الانتاج بمصنع شركة الدلتا للسكر.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس