جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المضادات الحيوية تهدد بالوفاة.. وشعبة الأدوية تدرس منع صرفها إلا بـ«روشتة»

تعتبر المضادات الحيوية أهم العقاقير التي يقبل الأفراد ، عند شعورهم بأي أعراض بتناولها ، مما يضعف الجهاز المناعي ، ويجعل المضادات الحيوية غير مجدية عند تناولها للضرورة .

المضادات الحيوية تهدد بالوفاة

ويعد الاستخدام المفرط وغير المناسب للمضـادات الحيوية محركاً مهماً للعدوى المقاومة للأدوية، التي تقدر منظمة الصحة العالمية أنّها ستتسبب في وفاة 10 ملايين شخص بحلول عام 2050. ومن الضروري الحد من الطلب غير الضروري عليها، الذي يتسبب في هذه الحالة.
وحول ذلك قال على عوف ، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية للقاهرة ، إن هيئة الدواء المصرية تدرس قرار منع صرف المضادات الحيوية دون روشتة من الطبيب ، نظرا لكثرة استهلاك وتناول المضادات الحيوية دون داعي من قبل الأفراد .

منع صرف المضادات الحيوية

وأوضح عوف ، أن العديد من الدول العربية والأوربية تمنع صرف المضادات الحيوية للأفراد دون أذن الطبيب، بسبب أثارها السيء في إضعاف االجهاز المناعي ، موضحا أن المستشفيات أصبحت تمتلى بأفراد لا يستخدم المضاد الحيوي في علاجهم لعدم جدواه ومنها ” الدمرداش ” .
وأشار عوف إلى أن المادة الفعالة المستخدمة في صناعة المضـادات الحيوية مستوردة بالكامل ولايتم تصنيع أي من المواد الفعالة لهذه المضادات محليا ، مما يكلف الدولة مبالغ طائلة من الدولارالأجنبي .

اقرأ المزيد : السلع الزراعية والأسماك على رأس الصادرات المصرية إلى كازاخستان

شروط تناول المضادات الحيوية

ونمت معدلات استهلاك المضـادات الحيوية بنسبة 46 في المائة بعد عام 2000، وفقاً للدراسة التي أعدها مشروع البحث العالمي في مقاومة مضادات الميكروبات (GRAM)، التابع لمعهد البيانات الضخمة في جامعة أكسفورد.
ويهدف المشروع إلى إنشاء تقديرات دقيقة في الوقت المناسب لحجم واتجاهات عبء مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في جميع أنحاء العالم، التي يمكن استخدامها في إرشادات العلاج، واكتشاف المشاكل الناشئة، ورصد الاتجاهات لوضع الاستراتيجيات.

Ads

وأظهرت النتائج معدلات عالية لاستهلاك المضـادات الحيوية في أميركا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط، والتي قوبلت بمعدلات استهلاك منخفضة للغاية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وأجزاء من جنوب شرق آسيا.
وشوهدت أكبر الزيادات في معدلات استهلاك المضادات الحيوية في شمال أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

أعلى معدلات استهلاك لـ«البنسلين»

ولوحظت أعلى معدلات استهلاك لـ«البنسلين» واسع الطيف في منطقة الدخل المرتفع والأدنى في جنوب آسيا.
كما شهدت المنطقة نفسها زيادة في معدلات استهلاك «الفلوروكينولونات» بمقدار 1.8 مرة والجيل الثالث من «السيفالوسبورين» 37 ضعفاً خلال فترة الدراسة.

ويقول كريستيان دولسيك، المؤلف الرئيس للدراسة، والقائد العلمي لمشروع البحث العالمي في مقاومة مضادات الميكروبات، إنّ هذه النتائج تكشف عن المهمة الضخمة التي تنتظرنا.

وقال إنها تتمثل في تنفيذ وتقديم خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات، التي تعتمد على تحسين استخدام المضـادات الحيوية وتقليل حدوث العدوى.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس