جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

المفاوضات الألمانية القطرية لتأمين الغاز المسال تدخل «طريقًا مسدودًا»

تعثرت المفاوضات بين المانيا وقطر بشأن المفاوضات طويلة الأجل لتوريد الغاز المسال وسط خلافات بشأن شروط رئيسية.

المفاوضات الألمانية القطرية

تتردد المانيا في الموافقة علي الشروط القطرية التي تضمن ان يسري فترة سريان أي عقد لا تقل عن 20 عاما. ومن بين الشروط القطرية ضمان عدم اعادة الشحنات الي مناطق اوروبية اخري وهو امر يتعارض مع سياسات الاتحاد الاوروبي.

وتأمل الحكومة الالمانية في تحجيم الاعتماد علي الغاز الروسي والاعتماد علي مصادر مختلفة من الغاز. ومن المرجح ان الاتفاقية مع قطر ستقوم بتأمين دفعات ضخمة من الغاز المسال.

تأمين الغاز المسال

وفي ظل سعي الحكومة الالمانية الي تنفيذ خطة التنمية المستدامة والاعتماد علي الطاقة النظيفة تحرص علي عدم ابرام اي اتفاقيات طويلة المدي لتحقيق التوازن البيئي وأهدافها لخفض مستويات الكربون.

وذلك نظرا لاستهلاكها كميات كبيرة من الغاز المسال تقدر بحوالي 100 مليار متر مكعب، مما يجعل عملية تأمين  الغاز القطري تكون شبة مستحيلة.

وتخشي الحكومة الالمانية لانكشاف مالي كبير بسبب ضغط قطر بربط العقود بسعر النفط الذي يمثل الهيكل التسعير لمبيعاتهم البديلة.

فيما ترفض المانيا قبول هيكل تسعيري تقليدي  وترغب بالربط بمؤشر تي.تي.إف الهولندي.

ووفق المصادر، ستعود الشركات الألمانية الي قطر خلال الشهر القادم لاستئناف المحاثات. كما أن الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر سيزور ألمانيا في النصف الثاني من مايو

Ads

اقرأ المزيد : مسجد الحسين تديره جهة خاصة.. هل أصدرت «الأوقاف» قرارًا بذلك؟

قطر تسترد عرشها كأكبر مصدِّري الغاز

واستردت قطر مكانتها كأكبر مصدري الغاز المسال في العالم من الولايات المتحدة حيث بلغ اجمالي صادرات قطر في أبريل الماضي من العام الحالي 7 ملايين طن.

ومن المتوقع ان تصل الطاقة التصديرية القطرية الي 107 مليارات متر مكعب.

الغاز القطري المسال

ويتميز الغاز القطري المسال بأقل تكاليف انتاج في العالم ما يجعل سعر يصل الي مستويات تنافسية منخفضة تبلغ 5 دولار للمليون وحدة حرارية المصدرة الي اسيا

وصدر تقرير الدول المصدرة للغاز GECF ان قطر تعمل علي زيادة قدرتها علي التسييل الي 126 مليون بحلول عام 2027.

وتوقع التقرير ان تحافظ قطر علي مكانتها كأكبر مصدر للغاز المسـال في العالم حتي 2050.

مشروع حقل الشمال الشرقي

وأوضح التقرير انه يتم تصدير ما يقرب من ثلث انتاجها من الغاز الطبيعي المسـال الي أوروبا و ما يقرب من 68 % الي اسيا في العام 2020.

واتخذت شركة قطر للطاقة القرار الاستثماري النهائي لتطوير مشروع حقل الشمال الشرقي في فبراير 2021. وسيرفع مشروع بقيمة 29 مليار دولار طاقة إنتاج الغاز الطبيعي المسال في قطر بنسبة 43 ٪، من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 ملايين طن سنويًا٪.

اقرأ المزيد : أسعار السكر في مصر تتراجع بقيمة 1000جنيه في هذا الموعد

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس