جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«الملا» يوجه بزيادة معدلات الحفر في الصحراء الغربية لمواجهة التناقص الطبيعي للآبار

ويفتتح مشروع توليد الكهرباء بغاز الشعلة…

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أهمية ضخ المزيد من الاستثمارات وزيادة أعداد الحفارات في الصحراء الغربية، ومن ثم زيادة عدد الآبار والإسراع بتنمية الحقول المكتشفة، فى ظل الزيادة الهائلة في أسعار البترول والغاز.

حقول البترول بالصحراء الغربية

وأضاف الملا، خلال الجولة التفقدية بعدد من حقول البترول بالصحراء الغربية، أن التحديات التي تشهدها أسواق البترول والغاز العالمية وانعكاساتها بزيادة الأسعار إلى مستويات قياسية غير مسبوقة تعدت ال100 دولار للبرميل ، تؤكد أننا ليس لدينا رفاهية الوقت والانتظار، وأنه يجب الإسراع بأعمال زيادة معدلات الإنتاج ومواجهة التناقص الطبيعى للآبار.
ولفت إلى أن الهدف من زيارة مواقع الإنتاج بالصحراء الغربية بحضور رؤساء ومسئولى هيئة البترول ووكلاء الوزارة ورؤساء كبرى الشركات البترولية وممثلى الشركات العالمية هو العمل على تذليل أى صعوبات قد تعترض منظومة زيادة الإنتاج من الزيت والغاز ، كما وجه بزيادة طموحات الخطط الموضوعة للإنتاج .

استراتيجية زيادة الإنتاج

وطالب الوزير جميع العاملين بقطاع البترول ببذل مجهودات أكبر فى هذا الوقت الذى يحتاج إلى المزيد من تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد الوطني.
وأضاف ان استراتيجية زيادة الإنتاج تتضمن العمل على تعزيز نواحي الأمن والسلامة ومشروعات خفض الانبعاثات وترشيد الاستهلاك ومن ثم خفض تكاليف الإنتاج تعظيما للعائد في تلك الفترة.

شركات البترول في مصر

Ads

وخلال الجولة قدم عدد من  رؤساء شركات الإنتاج البترولي (خالدة ، بتروفرح، بترول بلاعيم  ،جابكو ، العامة ، عجيبة، قارون ، بدر الدين) عروضاً توضيحية حول أنشطتها وأعمال زيادة الإنتاج من حقولها بالمناطق البترولية بالصحراء الغربية وخليج السويس وسيناء والبحر المتوسط

اقرأ المزيد نيفين جامع تناقش مشاكل المستثمرين في زيارة لمجمع الصناعات الصغيرة بالغردقة

 توليد الكهرباء باستخدام غاز الشعلة

وقام الوزير بافتتاح مشروع توليد الطاقة الكهربائية من غاز الشعلة باستخدام محطة مولدات غازية فى حقول كلابشة بالصحراء الغربية ، والذى يعد الأكبر فى نوعه من حيث الحجم فى مصر وشمال أفريقيا بقدرة حوالى 10 ميجا وات بإلإضافة إلى حوالى  5 ميجا وات كاحتياطي.
وسيوفر المشروع بشكل مباشر ما يقارب ال 80 الف لتر سولار يومياً مما يسهم بشكل ملحوظ فى خفض انبعاثات الكربون الناتج من احتراق السولار لتوليد الطاقة من مولدات الديزل، بالإضافة لما يوفره من مقابل لشراء السولار .

رافق الوزير خلال الجولة الجيولوجى أشرف فرج وكيل أول وزارة البترول والجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول ونوابه للإنتاج والتخطيط والمشروعات ومساعده للسلامة والصحة المهنية  ورئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ووكيلا وزارة البترول للإنتاج والمشروعات ورؤساء شركات بتروجت وإنبى وبترول بلاعيم وجابكو  ومدير دراسات الغاز بوزارة البترول ورئيس النقابة العامة للبترول وعدد من قيادات الشركات الأجنبية المشاركة فى الشركات العاملة بالصحراء الغربية(إينى وأباتشى وابكس).

اقرأ المزيد أسعار العملات العربية والأجنبية اليوم… «الدينار» بـ49.51 جنيهاً

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس