جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النفط يحقق أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام

حقق النفط أكبر مكاسب أسبوعية في أكثر من عام خلال الأسبوع الماضي، وسط التصاعد في الشرق الأوسط وذلك رغم تراجع بعض المكاسب، بعدما نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل بعدم استهداف منشآت نفط إيرانية.

أسعار النفط

حيث صعد خام برنت بأكثر من 8% وهو أعلى مكسب أسبوعي منذ يناير 2023، كما زاد خام غرب تكساس الوسيط 9.1%، وهو أعلى مستوى منذ مارس 2023.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت خلال تعاملات أمس 43 سنتا أو0.6 بالمئة إلى 78.05 دولارا للبرميل عند التسوية، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 67 سنتا، أو 0.9 بالمئة إلى 74.38 دولارا للبرميل.

حيث ارتفعت أسعار النفط بنحو اثنين بالمئة خلال الجلسة لكنها تراجعت بصورة حادة بعد أن قال بايدن إنه لو كان في مكان إسرائيل سيفكر في بدائل غير ضرب حقول النفط الإيرانية.

Ads

بينما تتوقع شركة الوساطة ستون إكس أن تقفز أسعار النفط بين ثلاثة إلى خمسة دولارات للبرميل إذا جرى استهداف البنية التحتية النفطية في إيران.

تحالف أوبك

جدير بالذكر أن إيران عضو في تحالف أوبك+ ويبلغ إنتاجها من النفط 3.2 مليون برميل يوميا أو ما يعادل ثلاثة بالمئة من الإنتاج العالمي.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إس.إن.إن) عن علي فدوي نائب قائد الحرس الثوري القول إن إيران ستستهدف منشآت الطاقة والغاز الإسرائيلية إذا شنت إسرائيل هجوما على الجمهورية الإسلامية.

هذا وقد أعلنت الحكومة الليبية المتمركزة في الشرق والمؤسسة الوطنية للنفط ومقرها طرابلس إعادة فتح جميع حقول النفط وموانئ التصدير بعد حل نزاع رئاسة المصرف المركزي، ما أنهى أزمة أدت إلى خفض إنتاج النفط بشدة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس