جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

النفط يصعد أكثر من 2% بعد إعلان إغلاق جميع الحقول في ليبيا

ارتفعت أسعار النفط اليوم بأكثر من 2%، وذلك بعد أن أعلنت الحكومة الليبية حالة القوة القاهرة على جميع الحقول والموانئ والمؤسسات والمرافق النفطية وتوقف إنتاج وتصدير النفط حتى إشعار آخر.

أسعار الخام

كما تلقت أسعار الخام الدعم أيضا مع تجدد المخاوف من أن يؤدي تصعيد الوضع في الشرق الأوسط إلى اضطراب إمدادات النفط من المنطقة.

الفائدة الأمريكية

في حين دعم احتمال خفض أسعار الفائدة الأمريكية، التوقعات الاقتصادية العالمية وآفاق الطلب على الوقود.

العقود الآجلة لخام برنت

كما صعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.8 دولار، 2.3%، إلى 80.82 دولار للبرميل، وربحت العقود الآجلة للخام الأمريكي 1.7 دولار (2.26%)، إلى 76.52 دولار للبرميل.

ويبلغ إنتاج ليبيا من النفط حوالي 1.2 مليون برميل يوميا، وتستهدف زيادة إنتاجها من النفط إلى 1.4 مليون برميل يوميا بنهاية 2024.

Ads

وأعلنت الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان في بنغازي، اليوم الإثتين، إيقاف إنتاج وتصدير النفط من جميع الحقول والموانئ حتى إشعار آخر.

الحكومة الليبية

يأتي ذلك في أعقاب استلام مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي المكلف من المجلس الرئاسي الليبي، لمهام البنك المركزي.

مصرف ليبيا المركزي يعلن وقف عملياته

وفي وقت سابق كشف مصرف ليبيا المركزي عن وقف جميع أعمال المصرف وإداراته ومنظوماته بعد اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات بالمصرف مصعب مسلم.

حيث ذكر المصرف المركزي الليبي في بيان له، إنه لن يستأنف العمل بالمصرف إلى أن يتم الإفراج عن مصعب مسلم وإعادته للعمل وإيقاف مثل هذه الممارسات.

وشدد على رفض هذه الأساليب الغوغائية التي تمارسها بعض الأطراف خارج إطار القانون والتي تهدد استمرار عمل القطاع المصرفي.

وأضاف البيان أن تلك المحاولات بدأت بالتحريض على اقتحام مقر المصرف، “ثم محاولة إيجاد مبرر لعزل محافظه الصديق الكبير بالقوة والتهديد”.

من جانبه أكد المبعوث الأمريكي دعم بلاده الكامل لمصرف ليبيا المركزي تجاه تلك التهديدات والمحافظه على استقرار المصرف المركزي من اجل القيام بدوره على أفضل وجه.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس