جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«النوبارية للسكر» تستهدف استلام 1.2 مليون طن بنجر خلال الموسم المقبل

كشفت شركة النوبارية للسكر عن زراعة 65 ألف فدان من بنجر السكر، مستهدفة استلام 1.25 مليون طن بنجر خلال الموسم المقبل المقرر حصاده في فبراير المقبل.

حصيلة موسم البنجر

وأوضح المهندس حسن كامل العضو المنتدب للشركة في تصريحات خاصة لـ”الاستثمار العربي” عن استلام 1.410 مليون طن بنجر السكر خلال موسم البنجر المنتهي، وإنتاج 186 ألف طن سكر.
ولفت إلى أنه يوجد تراجع طفيف عن الموسم الماضي والذي شهد إنتاج 196 ألف طن سكر في ظل قلة المساحات المنزرعة خلال الموسم المنتهي.

 

اقرا المزيد :  «التموين» تطرح حلوى المولد بالمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة 25%

Ads

علاوة على البنجر وقصب السكر

وكانت وزارة التموين أعلنت عن منح علاوة على طن البنجر 75 جنيها بحد أدنى، خاصة وأن زراعة البنجر فى الأراضى الصحراوية تكلفتها مرتفعة بعض الشئ، وفيما يخص قصب السكر فتم الاتفاق أن تكون العلاوة 90 جنيها خلال موسم التوريد المقبل، ليرتفع سعر توريد طن قصب السكر المحلي من 720 إلى 810 جنيهات خلال الموسم الحالي.
وأشار كامل إلى أنه سيتم صرف مستحقات المزارعين أولا بأول، منوها إلى أن السعر يترواح مابين 600 إلى 800 جنيه للطن حسب درجة الحلاوة ونسبة السكر ، فكلما زادت نسبة السكر زاد سعر الطن.

سكر التموين

ولفت إلى أن الشركة تعاقدت مع وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية،على توريد 60 ألف طن سكر للتموين بداية من يوليو المقبل.
ويقدر إنتاج السكر فى مصر بنحو 2.3 مليون طن سنويًّا فى المتوسط، منها 1.2 مليون من البنجر، والباقى من القصب.
ويصل حجم الاستهلاك إلى 3.2 ملايين طن، وتغطى الفجوة عبر الاستيراد من خلال القطاع الخاص، وهيئة السلع التموينية.
قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية في تصريحات صحفية سابقة، أنه يوجد لدي مصر رصيد من السكر يكفي حتي 6.6 شهر، ولدينا اكتفاء ذاتي 89%.
وأضاف أن حجم الاستهلاك من السكر بنحو 3.2 مليون طن، وننتج 2.8 مليون طن، ونستورد 400 ألف طن.
وتابع المصيلحي أن موسم حصاد البنجر في شهر يناير القادم، وموسم حصاد قصب السكر في فبراير القادم، وذلك سيؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السكر.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس