جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الهيدروجين الأخضر قريبًا.. مصر تسير خطوات عملية جديدة للاقتصاد الأخضر

بات الاقتصاد الأخضر الهدف الأسمى لكل دول العالم، وتوجه العديد من الدول للاعتماد على الهيدروجين كمصدر أساسي للطاقة، ومصر على رأس هذه الدول، فقد صرحت الحكومة إنها بصدد مشاريع تتعلق بالهيدروجين الأخضر كجزء من مبادرة وطنية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعداد استراتيجية وطنية متكاملة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وتتطلع الحكومة إلى إطلاق مرحلة أولية من المشاريع التي قد تصل قيمتها إلى 3-4 مليارات دولار.

تعاون مصري – ألماني.. ومصنع للهيدروجين الأخضر

وفي خطوات عملية سريعة، قال أندرياس بيكرز الرئيس التنفيذي لشركة تيسين كروب الألمانية إن الشركة تعمل حاليا مع وزارة الكهرباء المصرية بشأن مذكرة تفاهم لإنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر، فضلا عن استحداث برنامج لتطوير المواهب الشابة من جامعات مختلفة لمنحهم روح ريادة الأعمال.
وتابع في تصريحات له: “نحن على اتصال وثيق مع عدد من الشركاء المهتمين لتطوير التقنيات الخضراء في مصر، ليس فقط الهيدروجين الأخضر ولكن أيضا الأمونيا الخضراء والميثانول الأخضر وجميع مشتقات الأسمدة”.

تقنيات حديثة لوقف تغير المناخ

وقال: “أعتقد أننا قدمنا مساهمة جيدة جدا للبلد من خلال تقنياتنا في الماضي، واليوم مع هذه التقنيات، التي تعتبر ضرورية لوقف تغير المناخ وفيما يتعلق بحدث COP 27 الذي سيقام في شرم الشيخ هذا العام، أعتقد أن هذه صناعة مهمة في مصر وكذلك في العالم بأسره”.
وأوضح أن الشركة مهتمة بصناعة الأسمدة في مصر، وتعتزم مواصلة النمو في هذا القطاع بمصر، مشيرا إلى أن التقنيات الخضراء أظهرت تقدمًا هائلاً أيضًا فيما يتعلق بحماية البيئة.

اقرا المزيد : «الصحة» تطلق 38 قافلة طبية مجانية بالمحافظات الأسبوع الأخير من يناير 2022

مشروعات مستقبلية لتطوير المواهب الشابة

وأضاف: “أعتقد أننا سنستمر على هذا النحو في المستقبل، بالإضافة إلى المشاريع الأخرى الجارية، مثل مشروع مجمعات البتروكيماويات في العلمين. لذلك أعتقد أن لدينا مجموعة كبيرة ومتنوعة من المشاريع المناسبة تمامًا للاقتصاد هنا، ونتطلع إلى مزيد من التطورات في المستقبل”.
وقال إن أهداف برنامج ريادة الأعمال الذي تطلقه الشركة في مصر مثال رائع على كيفية مساهمة الشركات الخاصة في تطوير المواهب الشابة من جامعات مختلفة لمنحهم روح ريادة الأعمال والخبرات العملية في مختلف المجالات، أيضًا مساعدتهم في العثور على فرص عمل محتملة داخل شركتنا ولكن أيضًا داخل السوق، وهو أمر ممكن.
وتابع: “لذلك نحن نتطلع حقًا إلى التعاون مع وزارة الشباب والرياضة لمواصلة هذا البرنامج في المستقبل وإلى المجموعة التالية من 50 طالبًا الذي سيتم اختيارهم قريبا”.

Ads

‘نتاج الهيدروجين الأخضر

وينتج الهيدروجين الأخضر عند القيام بفصل المياه عن طريق التحليل الكهربائي، والذي يستلزم تمرير تيار كهربائي خلالها. وبذلك تنفصل المياه إلى هيدروجين وأكسجين. وبهذه الطريقة، يمكن استخراج الهيدروجين من المياه، كما ينطلق الأكسجين في الهواء ، وإذا كانت الكهرباء تأتي من مصادر متجددة مثل الرياح أو الطاقة الشمسية أو الهيدروجين، فعندئذ يكون الهيدروجين أخضر بشكل فعال.
يحتوي الهيدروجين على ما يقرب من ثلاثة أضعاف الطاقة التي يحتويها الوقود الأحفوري، مما يجعله أكثر كفاءة، وفقا لمقالة نشرتها كلية كولومبيا للمناخ. ويمكنك أيضا اعتباره مضاعف للكهرباء – فمع بعض الماء وقليل من الكهرباء، يمكنك توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة. كما أنه متاح على نطاق واسع ، وعلى الصعيد العالمي، يجري إنتاج نحو 120 مليون طن من الهيدروجين سنويا.

استراتيجية الطاقة 2035

وكشف محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، أنه يجرى العمل على تحديث استراتجية الطاقة 2035 لتشمل الهيدروجين الاخضر كمصدر للطاقة ، كاشفا أن الهيدروجين الاخضر سيكون وقود المستقبل خلال السنوات المقبلة ، وأنه يوجد تعاون مع عدد من الشركات العالمية للبدء فى المناقشات والدراسات لتنفيذ 5 مشروعات تجريبية لانتاج الهيدروجين الاخضر في مصر كخطوة اولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا الى امكانية التصدير.
وتابع شاكر أن مصر تتميز بكم هائل من مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة وتم تخصيص أكثر من 7650 كيلومتر مربع من الأراضي غير المستغلة لمشروعات الطاقة الجديدة و المتجددة. موضحاً أن أطلس الرياح يشير إلى أن مصر تمتلك أكبر قدرات الكهربائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن إنتاجها تصل إلى حوالى 90 جيجاوات من طاقتى الرياح والشمس.

مذكرة تعاون مع 5 شركات عالمية

وأشارت وزارة البترول، فى بيان لحصاد مؤشرات عام 2021 ، أنه يجرى التنسيق مع الوزارات المعنية لإعداد استراتيجية وطنية لإنتاج الهيدروجين، كما تم توقيع مذكرات تفاهم من جانب شركات قطاع البترول وعدد من الشركات العالمية المتخصصة فى مجالات التحول الطاقى وإزالة الكربون والهيدروجين، والتى تضمنت شركات إينى (ENI) وتيوتا تسوشو (Toyota Tsusho) وتكنيب (Technip Energies) وتكنيكاس ريونيداس (Tecnicas Reunidas) وديمى (DEME Concessions).
ونوهت أنه يجرى التواصل مع عدد من الدول وشركات الطاقة العالمية التى اتخذت خطوات متقدمة فى مجالات الطاقة الخضراء للاستفادة من تجاربها الناجحة. مواصلة المشاركة الفعالة لمصر كمتحدث رئيسى فى العديد من المحافل والمؤتمرات الدولية المهمة فى صناعة الطاقة مثل مؤتمر البترول العالمى “Petroleum World Congress” بمدينة هيوستن الأمريكية والذى يعد من أكبر التجمعات الدولية لأطراف صناعة البترول والطاقة على مستوى العالم، والمؤتمر الدولى لدول حوض البحر المتوسط “OMC” بمدينة رافيينا الإيطالية، ومؤتمر ومعرض أبوظبى للبترول “أديبك ADIPEC” ، ومؤتمر مبادرة السعودية الخضراء بالإضافة إلى المشاركة فى فعاليات القمة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP26” التى تم عقدها بمدينة جلاسجو بالمملكة المتحدة وكذلك المشاركة فى إطلاق مبادرة الوصول إلى الحياد الكربونى “Net Zero World” التى أطلقتها الولايات المتحدة على هامش أعمال القمة ، والتى تم خلالها اختيار مصر لاستضافة القمة العالمية للمناخ “COP27” المقرر عقدها بمدينة شرم الشيخ العام المقبل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس