جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

الوزراء: توجيهات لـ «البترول» بسرعة طرح مواقع جديدة لزيادة الإنتاجية البترولية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تم توجيه وزير البترول والثروة المعدينة، بسرعة طرح مواقع جديدة بها حجم من الإنتاجية البترولية، لأن ما يهم الحكومة هو زيادة الانتاجية من البترول والغاز في الفترة القادمة.

تكليف وزارة البترول

وبناء عليه طلب رئيس الوزراء من وزير البترول إمكانية العرض على مجلس الوزراء لعقد اتفاقات مباشرة مع مجموعة من الشركات العملاقة الدولية التي لديها دراسات تحدد مناطق لعمل اكتشافات بها.
وذلك في إطار القوانين والقرارات المنظمة، وذلك لتحقيق مصالح الدولة في هذا الشأن.

عقود التحوط

وأكد مدبولي، أنه تم وضع عقود تحوط على المنتجات البترولية لتأمين احتياجات الدولة، وذلك لحدوث أى تداعيات أو توسع فى الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

وأضاف رئيس الوزراء،  خلال مؤتمر صحفي اليوم أن صندوق النقد الدولى أشاد بالاقتصاد المصري، مؤكدا أنها نجحت فى سياستها النقدية.

وأردف: “لا نتدخل فى سعر الصرف ونتركه طبقاً لآليات العرض والطلب.. والحكومة تضع السيناريوهات الأسوأ وآليات التعامل معها”.

Ads

عرض السلع بأسعار مناسبة

جدير بالذكر أن وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في وقت سابق بضرورة العمل على توافر أماكن ثابتة طوال العام لعرض السلع بأسعار مناسبة، على غرار معارض “أهلاً رمضان” ومعارض”أهلاً مدارس” موجهاً وزيرة التنمية المحلية بأن يتولى المحافظون مسئولية تخصيص الأراضي اللازمة.

حبث أشارت أبرز نتائج المؤشر العام لكفاءة أسواق السلع، التي ترتبط بتوافر الكميات اللازمة من السلع واستقرار أسعارها إلى استقرار أسعار عدد من السلع الغذائية الأساسية خلال شهر أغسطس الجاري، وهي: المكرونة، والزيت، واللبن المعبأ، والأرز، والسكر.

مؤكداً أن شهر أغسطس الجاري شهد وفرة واضحة لجميع السلع الأساسية وغيرها في الأسواق، مع استمرار التدبير من البنوك وسرعة إجراءات الإفراج عن السلع والمواد الخام، فيما احتدمت المنافسة بين المنتجين والمستوردين والسلاسل، سواء من حيث خفض الأسعار أو الإعلانات، كما شهدت أسعار التجزئة نوعا من الاستقرار.

سعر توريد السكر

وفي سياق أخر بالنسبة لقصب السكر والبنجر، أشار رئيس الوزراء إلى أنه بالتنسيق مع مجلس النواب؛ تقرر الاعلان اليوم عن سعر استرشادي للمحصولين شديدي الأهمية كمدخلات لصناعة السكر.

وتم الاتفاق على أن يكون السعر الأساسي لقصب السكر 2500 جنيه، وللبنجر 2400 جنيه، وذلك بالإضافة إلى بعض الحوافز الأخرى، وذلك لتشجيع الفلاح على توريد هذه السلع الاستراتيجية مع زراعتها إلى الدولة المصرية بسعرٍ مُنافس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس