جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انتعاشة شتوية مرتقبة لقطاع السياحة.. هل تدرك الأسهم المدرجة؟

عامر عبد القادر: القطاع يزدهر ومشكلات الأسهم قد تعرقل الصعود في البورصة
مهاب عجينة: “أوراسكوم للتنمية” هو الأقوى.. وأرجح استجابة الأسهم لنشاط القطاع 
هشام حسن: تحسن القطاع على أرض الواقع هو الأهم حاليًا.. وهذه الأمور تحدد استمرار انفصال البورصة عن الاقتصاد من عدمه

بدأ الموسم السياحي الشتوي، منذ أيام قليلة، بالتزامن مع تخفيف بعض الدول من الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد، وعودة السياحة الروسية إلى مصر.

كما أعلنت الجهات الحكومية البريطانية – في سبتمبر الماضي – عن خروج مصر من القائمة الحمراء الخاصة بالتعاملات الصحية أثناء جائحة فيروس كورونا، وذلك بدايةً من 22 سبتمبر الماضي.

كل تلك الأمور من شأنها أن تحفز أسهم القطاع السياحي المدرجة بالبورصة، خلال الفترة المقبلة.

ولكن يرى خبراء سوق المال أن شركات “أوراسكوم للتنمية – مصر” و”مصر للفنادق” و”رواد لسياحة – الرواد” هي الأسهم المرشحة للصعود، بدعم من النشاط السياحي، نظرًا لما تمتلكه تلك الشركات من مقومات تدعم الأداء المالي لها، في ظل شح الأوراق المالية السياحية المقيدة.

وعلى الرغم من ذلك يرى بعض الخبراء أن هناك انفصال بين الأداء الاقتصادي على أرض الواقع، وأداء الأسهم السياحية، الأمر الذي قد يستمر على الرغم من النشاط السياحي المتوقع، خاصةً في ظل وجود مشكلات لدى بعض الشركات المقيدة مثل “رواد السياحة – الرواد”، و”المصرية للمنتجعات السياحية”.

انعكاس إيجابي

قال عامر عبد القادر، رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة “بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية”، إن قطاع السياحة يشهد أخبارًا إيجابية، خلال الفترة الراهنة، متوقعًا أن ينعكس ذلك على اقتصاد الدولة عمومًا بشكلٍ إيجابي.

 

 

اقرأ المزيد : البورصة تواصل الصعود بمنتصف التداول.. و«الرئيسي» يربح 0.8%

 

 

أسهم قوية

وأوضح عبد القادر أن سهم “أوراسكوم للتنمية” التي تمتلك مدينة “الجونة”، هو الأقوى بين أسهم القطاع، بالإضافة إلى سهم شركة “مصر للفنادق”، التي تمتلك من فندقي “ريتز كارلتون”، و”سفير  دهب ريزورت”.

مشكلات بعض الشركات

وأضاف أن المشكلات التي تحاصر أسهم سياحية مثل شركة “المصرية للمنتجعات السياحية”، من شأنها أن تؤثر سلبًا على أداء القطاع بشكل عام.

يُشار إلى أن شركة “المصرية للمنتجعات السياحية”، أعلنت – في سبتمبر الماضي – أن المحكمة قررت تأجيل الدعوى التي رفعتها الشركة ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية بخصوص الطعن رقم 55158 لسنة 65 ق، وأنه تقرر تأجيل نظر الدعوى إدارياً لجلسة ليوم 17 نوفمبر المقبل.

وكانت الشركة قد طعنت على قرار الهيئة العامة للتنمية السياحية بشأن إلغاء الموافقة الأولية بشأن تخصيص أراضي المرحلة الثالثة بمنطقة سهل حشيش السياحية.

Ads

وتابع رئيس قطاع السمسرة للتطوير بشركة “بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية”: “القطاع جيد، ومن المتوقع أن يشهد انتعاشة في السوق، ولكن على مستوى البورصة، أعتقد أن المشكلات التي تواجه بعض الشركات وقلة عدد الأسهم المقيدة، هي أمور من شأنها أن تتسبب في تباطؤ أثر الانتعاشة.”

ازدهار واضح

وبخلاف ذلك، يرى مهاب عجينة، رئيس قسم التحليل الفني بشركة “بلتون المالية القابضة”، أن أسهم السياحة من المتوقع أن تشهد ازدهارًا واضحًا، خلال الفترة المقبلة، وخاصةً سهمي “أوراسكوم للتنمية – مصر”، و”المصرية للمنتجعات السياحية”، مؤكدًا أن المشكلات المرتبطة بأراضي الشركة الأخيرة ليس من شأنها أن تؤثر على حركة السهم.

حجوزات جيدة

واستطرد: “لابد أن تستجيب الأسهم لنشاط الشركات المتمثل في وجود نسبة جيدة من الحجوزات، ووجود الأخبار الإيجابية”.

انفصال في الأداء

ومن جانبه، أوضح هشام حسن، مدير الاستثمار بشركة “إتش دي”، أن هناك انفصال في الأداء بين الاقتصاد المصري على أرض الواقع، والأسهم المقيدة في البورصة لجميع القطاعات المدرجة، وليس القطاع السياحي فقط.

أداء ضعيف للمؤشرات

وأضاف أن بعض القطاعات شهدت تفوق ملموس، ولكنه لم ينعكس سوى بشكلٍ طفيف على المؤشرات، لافتًا إلى الأداء الضعيف للمؤشر الرئيسي، خلال الفترة الماضية.

تحسن الاداء الاقتصادي

في هذا السياق، أوضح حسن أن تحسن الأداء الاقتصادي على أرض الواقع هو الأهم في الفترة الحالية، متوقعًا أن يؤدي تحسن الظروف المحيطة بالقطاع السياحي إلى انتعاش القطاع في السوق.

طرح “إي فاينانس”

ولفت إلى طرح “إي فاينانس” مؤكدًا أن في حالة استجابة البورصة لنجاح الطرح، فإن ذلك يكون دلالة على بدء استجابة البورصة للتعبير عن الاقتصاد بشكل عام.

القطاع السياحي

وأوضح حسن أن تحسن القطاع السياحي بشكل عام من شأنه أن يؤثر بشل ايجابي على الدولة والاقتصاد والعملة الصعبة، بعد أن عانى القطاع منذ 2011، وأيضًا في آخر عامين، بعد أن ضرب القطاع فيروس كورونا المستجد.

أزمة عابرة

وأشار إلى سياسة الدولة في التوسع في المدن الجديدة، والتركيز على قطاع السياحة، متمثلا في إقامة مدن سياحية مثل مدينة العملين الجديدة، مؤكدًا على أن الازمة السياحية التي مرت بها مصر هي مجرد أزمة عابرة.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس