جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

انهيار كبير في الدواجن.. لماذا تتراجع الأسعار 30 جنيهًا للكيلو خلال شهر؟

شهدت أسعار الدواجن تراجعًا بالسوق المحلية بنحو 30 جنيهًا للكيلو، خلال شهر منذ منتصف يونيو الماضي حتى الآن، ليسجل سعر الكيلو للمستهلك 72 و75 جنيهًا.

أسعار الدواجن

وقال عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة، باتحاد الغرف التجارية، إن انخفاض أسعار الدواجن يرجع إلى زيادة المعروض وتراجع النفوق، مما أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار.

كما أضاف في تصريحات خاصة أن هناك تخوفات من صغار المنتجين من نسبة النفوق خلال الفترة المقبلة في ظل تعرض البلاد لموجات شديدة الحرارة.
مما اضطرهم لبيع الدواجن لديهم، حتى لا يتكبدون خسائر جسيمة، وقد يؤدي ذلك إلى خروجهم من المنظومة.
وبالتالي قد ينذر ذلك بكارثة بصناعة الدواجن خلال الفترة المقبلة.

السعر العادل

وأشار السيد إلى أن السعر العادل في ظل الظروف الحالية ينبغي أن يكون 77 جنيها بالمزرعة، أي أن ذلك السعر يعرض المنتجين لخسائر جسمية.

وذلك لوجود فرق في السعر بين العادل والحالي بنحو 14 جنيه، مطالبا بضرورة وجود بورصة سلعية للوصول للسعر العادل الذي يرضي المستهلك والمنتج.

وأشار إلى تراجع أسعار الدواجن بالمزرعة منذ عيد الأضحى حتى الآن لتسجل 63 و65 جنيه للكيلو بالمزرعة، بدلا من 92 و95 جنيه، كما تراجعت أسعار الدواجن للمستهلك لتسجل 72 و75 جنيهًا للكيلو.

Ads

أسعار البيض

وأوضح رئيس شعبة الثروة الداجنة، أن أسعار البيض تسجل تراجعا حيث يتراوح سعر البيض ما بين 120 جنيه للأبيض و130جنيه للأحمر للكرتونة بالمزرعة.
كما سجل البيض الأبيض 135 جنيه للكرتونة للمستهلك، والأحمر 140و150 جنيه للمستهلك.

اتحاد منتجي الدواجن

ومن جانبه، قال انور العبد نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن هناك تراجع كبير في أسعار الدواجن، نتيجة آليات العرض والطلب.

ولفت إلى أن هناك معروض كبير من الدواجن خلال الفترة الحالية، منوها إلى تراجع طفيف في نسبة النفوق مما أدى إلى زيادة المعروض.

وأضاف في تصريحات خاصة تراجع مستلزمات انتاج الأعلاف من الذرة والصويا مما أدى إلى انخفاض أسعار الأعلاف بنسبة 15 إلى 20% منذ بداية السنة حتى الآن.

ويصل حجم إنتاج مصر من الدواجن إلى 900 مليون طائر يوميا، في حين يبلغ معدل الاستهلاك إلى 180 ألف طن شهريا.

ومع تراجع حجم الإنتاج بنحو 40%، يصل معدل الاستهلاك إلى 110 ألف طن شهريا، ونحو 8.5 إلى 9 مليار بيضة بدلا من 14 مليار بيضة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس