جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«ايبيكو» تعلن إنشاء شركة لتصنيع الخامات الدوائية بـ«قناة السويس»

برأس مال 400 مليون جنيه..

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، على اعتماد دراسة الجدوى المبدئية بشأن السير في الإجراءات القانونية لتأسيس شركة مساهمة مصرية لتصنيع الخامات الدوائية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وقالت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الثلاثاء، “إن رأس المال المصدر للشركة سيبلغ نحو مليار جنيه، فيما يقدر رأس المال المدفوع بنحو 400 مليون جنيه، على أن تكون حصة “إيبيكو” 25%”.

عقار لعلاج كورونا

وفي بداية الشهر الجاري، أعلنت الشركة موافقة هيئة الدواء المصرية للبدء في إنتاج عقار “COVA PRAVIR” لاستخدامه في علاج في فيروس كورونا.

عقار COVA PRAVIR

وقالت الشركة: “إنه يعتبر بديلا لعقار ميرك المستخدم لعلاج فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا”.
ومن المنتظر بدء إنتاج المستحضر قبل منتصف يناير 2022، حيث جرى تجهيز منطقة الإنتاج الخاصة بمثل هذا النوع من العقاقير والتي تحتاج إلى تعقيم وعزل خاص عن باقي خطوط الإنتاج الأخرى.
وتتوقع الشركة بدء طرح المنتج بالسوق خلال الربع الأول من العام في شكل ثلاث تركيزات صيدلانية (للحالات الخفيفة والمتوسطة والشديدة)، تحت إشراف هيئة الدواء المصرية ووفقا للتعليمات الفنية المنظمة لطرح الأدوية فى مصر.

اقرأ المزيد : الرقابة المالية: 105% ارتفاعًا بقيمة التمويل الاستهلاكي خلال 2021

أرباح الشركة

ويبلغ رأسمال إيبيكو 1.5 مليار جنيه، وتمتلك مصنعين بمساحة 120 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان، كما تمتلك أول مركز أبحاث متخصص في التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط.
ويشار أن المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو، حققت صافي ربح بلغ 358.69 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 339.46 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق له.
وارتفعت إيرادات الشركة خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 لتصل إلى 2.48 مليار جنيه مقابل 2.16 مليار جنيه، خلال الفترة نفسها من العام السابق له.
وعلى مستوى الأعمال المستقلة، بلغت أرباح الشركة 326 مليون جنيه، مقابل 281.52 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس