جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بإجمالى 26.2 تريليون دولار ..دول آسيا والمحيط الهادئ توقع أكبر صفقة تجارية في العالم

بإجمالى 26.2 تريليون دولار ..دول آسيا والمحيط الهادئ توقع أكبر صفقة تجارية في العالم
كتبت رانا غيث
وقعت دول آسيا والمحيط الهادئ بما في ذلك الصين واليابان وكوريا الجنوبية يوم الأحد على أكبر اتفاقية تجارة حرة إقليمية في العالم ، تضم ما يقرب من ثلث سكان العالم وإجمالي الناتج المحلي.
ووقع كبار المسؤولين من 15 دولة بما في ذلك أستراليا ونيوزيلندا والأعضاء العشرة في رابطة دول جنوب شرق آسيا على الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة ، أو RCEP – ما يقرب من عقد من الزمان – في اليوم الأخير من الدورة السابعة والثلاثين لآسيان. استضافت القمة فعليًا من قبل فيتنام.
وقال رئيس الوزراء الفيتنامي نجوين شوان فوك قبل حفل التوقيع الافتراضي “استكمال المفاوضات رسالة قوية تؤكد دور الآسيان في دعم نظام التجارة متعدد الأطراف”. وقال إن الاتفاقية ستساهم في “تطوير سلاسل التوريد التي تعطلت بسبب الوباء وكذلك دعم الانتعاش الاقتصادي”.
وصرح وزير التجارة والصناعة السنغافوري تشان تشون سينغ للصحفيين عقب التوقيع بأنه يتعين على ما لا يقل عن ست دول آسيان بالإضافة إلى ثلاثة شركاء من خارج الآسيان التصديق على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإقليمية (RCEP) حتى تدخل حيز التنفيذ. وقال إن سنغافورة تخطط للموافقة على الصفقة “في الأشهر القليلة المقبلة”.
وقال مؤيدو اتفاقية التجارة ، التي تغطي 2.2 مليار شخص بإجمالي ناتج محلي إجمالي يبلغ 26.2 تريليون دولار ، إنها ستعزز الاقتصادات التي أضعفت الوباء من خلال خفض التعريفات الجمركية ، وتعزيز سلاسل التوريد بقواعد منشأ مشتركة ، وتقنين قواعد التجارة الإلكترونية الجديدة.
من بين مزايا الاتفاقية إلغاء التعريفة بنسبة 92٪ على الأقل على السلع المتداولة بين الدول المشاركة ، بالإضافة إلى أحكام أقوى لمعالجة التدابير غير الجمركية ، وتحسينات في مجالات مثل حماية معلومات المستهلك والشخصية عبر الإنترنت ، والشفافية وعدم استخدام الورق. التداول ، بحسب بيان أصدرته وزارة التجارة والصناعة السنغافورية ، الأحد. كما يتضمن إجراءات جمركية مبسطة بينما سيكون 65٪ على الأقل من قطاعات الخدمات مفتوحة بالكامل مع زيادة حدود المساهمة الأجنبية.
خروج الهند
دفع المفاوضون الاتفاق عبر خط النهاية بعد أن فاجأت الهند المشاركين في أواخر العام الماضي بالتخلي عن الاتفاقية. قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي إنه انسحب بسبب مخاوف بشأن كيفية تأثير RCEP على سبل عيش الهنود ، وخاصة الأكثر ضعفا. ومع ذلك ، سيُسمح للهند بالانضمام إلى الاتفاقية التجارية.
قال شون روش ، كبير الاقتصاديين في آسيا والمحيط الهادئ في S&P Global Ratings: “إن البند الذي يسمح للهند بالانضمام في تاريخ لاحق هو شرط رمزي ويظهر رغبة الصين في بناء جسور اقتصادية مع ثالث أكبر اقتصاد في المنطقة”.
وقال رئيس الوزراء الماليزي محي الدين ياسين في خطاب ألقاه يوم الأحد إن ماليزيا تدرك الصعوبات التي تواجهها الهند.”ومع ذلك ، نود أن نعرب عن دعمنا المستمر ونرحب بانضمامها إلى RCEP في المستقبل.”
وقال الخبراء إن تغيير RCEP للديناميات الإقليمية لصالح الصين يعتمد على استجابة الولايات المتحدة. تؤكد الاتفاقية كيف أدى قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لعام 2017 بالانسحاب من اتفاقية تجارية مختلفة لآسيا والمحيط الهادئ – الشراكة عبر المحيط الهادئ أو TPP – إلى الحد من قدرة أمريكا على تقديم توازن مع النفوذ الاقتصادي الإقليمي المتزايد للصين.
تحدي بايدن
سيتحول هذا التحدي إلى الرئيس المنتخب جو بايدن ، كما هو متوقع ، إذا تم اختياره رسميًا الفائز في انتخابات 3 نوفمبر. لا يزال من غير المؤكد كيف سيتعامل فريق بايدن مع الصفقات التجارية وما إذا كان يحاول الدخول مرة أخرى في الشراكة عبر المحيط الهادئ التي تضم 11 دولة.

صفقة قريبة من أكبر منطقة تجارة حرة في العالم ترسيها الصين

يأتي توقيع اتفاقية RCEP في الوقت الذي تشهد فيه دول جنوب شرق آسيا تعافيًا متفاوتًا من جائحة فيروس كورونا.

Ads

تتفاوض الحكومات في جميع أنحاء المنطقة حول ممرات السفر والفقاعات المتقطعة بينما يزن المسؤولون المخاطر الصحية بالاحتياجات الاقتصادية. تعد ماليزيا وإندونيسيا والفلبين من بين الدول التي لا تزال تتعامل مع ارتفاع عدد حالات الإصابة بالفيروسات ، بينما نجحت سنغافورة وفيتنام حتى الآن في منع تفشي المرض الجديد.
قال وزير التجارة الياباني هيروشي كاجياما للصحفيين يوم الأحد إن اليابان تتطلع إلى أن يكون الاتفاق حافزًا لاقتصادها بعد انتشار فيروس كورونا.
وقال: “من خلال إلغاء الرسوم الجمركية ، أعتقد أنه سيكون هناك تأثير كبير على تحسين الصادرات اليابانية وجعل سلاسل التوريد في المنطقة أكثر كفاءة”. “أعتقد بشدة أننا نبني قواعد اقتصادية حرة وعادلة من خلال إدخال قواعد جديدة بشأن التدفقات الحرة للبيانات وحظر طلبات نقل التكنولوجيا ، فضلاً عن حماية الملكية الفكرية.”
وقال تشان السنغافوري إن الاتفاقية ستجعل صادرات الدول المشاركة أكثر تنافسية وستخلق سوقا متكاملة للصين والدول الإقليمية.
وقال: “على مدى السنوات الماضية ، كانت هناك العديد من التقلبات ، وبالتأكيد لم تكن رحلة سهلة”. في وقت من الأوقات ، اهتزت احتمالات إبرام الاتفاق بسبب الانشغالات الجيوسياسية والمحلية. كان علينا جميعًا إجراء مقايضات صعبة للمضي قدمًا في المفاوضات “.

بإجمالى 26.2 تريليون دولار ..دول آسيا والمحيط الهادئ توقع أكبر صفقة تجارية في العالم

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس