جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

باحث من «مؤسسة مجدي يعقوب» يحصل على جائزة إمبريال كوليدج

أعلنت مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب عن فوز الباحث محمد رشدي، عضو فريق البحث والابتكار، بجائزة “عميد كلية الطب للأداء الأكثر تميزاً في برنامج ماجستير الطب الجزيئي” من جامعة إمبريال كوليدج لندن. وقد نال هذه الجائزة تقديرًا لدراسته الرائدة حول خلل الشرايين التاجية الدقيقة في المرضى المصريين الذين يعانون من أمراض تضخم عضلة القلب. ويُعد محمد رشدي أول عربي ومصري يحصل على هذه الجائزة المرموقة، مما يعكس التميز والإبداع الذي يقدمه في هذا المجال.

أجرى الباحث هذا المشروع البحثي بالتعاون مع فريق الأبحاث والابتكار في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بقيادة البروفيسور ياسمين عجيب و البروفيسور مجدي يعقوب، وفريق البروفيسور تيراتشيانو بمركز (ICTEM) في جامعة إمبريال كوليدج لندن، وركزت الدراسة على فهم الخلل الوظيفي للأوعية الدموية الدقيقة التاجية، وتطوير الطب الشخصي وتحسين أدوات التشخيص الحالية، وقد تم قبول نتائج البحث في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في عام 2023، ويجري العمل حاليًا على نشر نتائج البحث في أرقى المجلات العلمية العالمية.

تعليقًا على ذلك، قالت د. ياسمين عجيب، المؤسس المشارك ومدير البحث والابتكار في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب: “يولي مركز البحث والابتكار في مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب اهتماماً كبيراً بتوظيف المواهب المصرية ومواصلة تطوير خبراتهم ومسيراتهم المهنية، من أجل أسس مثمرة ومستدامة للنظام البيئي المطلوب للتميز الطبي والعلمي في صحة وأمراض القلب والأوعية الدموية في مصر والمنطقة.”

Ads

وقد انضم محمد رشدي إلى فريق مركز الأبحاث والابتكار بمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب كباحث علمي، وساهم في إنشاء وحدة بيولوجيا الخلايا والأنسجة بمركز أسوان للقلب. وبعد حصوله على درجة البكالوريوس في علوم الأحياء من جامعة أسوان، حصل على منحة ماجستير مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، أكمل درجة الماجستير في الطب الجزيئي من جامعة إمبريال كوليدج لندن في عام 2023، وفي مايو 2024، حصل محمد رشدي على جائزة مرموقة من كلية الطب بجامعة إمبريال كوليدج لندن لتحقيقه المركز الأول بدرجة امتياز في برنامج الماجستير.

ويأتي هذا الفوز المستحق للباحث محمد رشدي في إطار استراتيجية مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب بتطوير وتمكين المواهب الطبية المصرية والعربية، مما يسهم في تعزيز قدرات الرعاية الصحية في المنطقة، علاوة على ذلك، تعمل المؤسسة على بناء شراكات استراتيجية مع الجامعات والمؤسسات الطبية الرائدة لتعزيز البحث والتطوير في مجالات الطب والصحة.

الجدير بالذكر، أن مؤسسة مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب تعمل على إنهاء أعمال إنشاء مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب بالقاهرة، ويقام على مساحة 36.5 فدان بمدينة السادس من أكتوبر؛ بهدف تقديم الخدمات الطبية للمرضى مجانًا. وتصل الطاقة الاستيعابية للمركز إلى 120 ألف مريض، و12 ألف عملية جراحية سنويًا، يخصص 60% منها للأطفال، بالإضافة إلى ذلك، يوفر المركز فرصًا للتدريب الطبي العملي لأكثر من 1750 كادر طبي، من خلال مركز التعليم والتدريب التابع للمؤسسة. كما يضم المركز قسمًا للأبحاث والابتكار لتطوير البحوث في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية والطبية الحيوية، وفقًا لأعلى المعايير الطبية الدولية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس