جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

باستثمارات 4 مليارات دولار.. مصر تستهدف تنفيذ مشروعات طاقة كهرومائية

كشفت مصادر حكومية، إن وزارة الكهرباء تسعى للمضي في خطة تنويع مصادر إنتاج الكهرباء ومنها إنتاج طاقة كهرومائية وتستهدف تنفيذ مشروعات باستثمارات 4 مليارات دولار بالتعاون مع القطاع الخاص.

طاقة كهرومائية

حيث ذكرت مصادر للعربية أن من بين المشروعات المخطط لتنفيذها محطة ضخ وتخزين المياه لإنتاج الكهرباء بعتاقة بقدرة 2400 ميجاوات.

موضحة أن المشروع مدرج ضمن استراتيجية الوزارة ويتم العمل على استكمال إجراءاته.

مشيرة أنه كان تم توقيع مذكرة تفاهم منذ أكثر من 3 سنوات مع إحدى الشركات الصينية ولكن تم إرجاء الأمر بعد ذلك.

كما أوضحت المصادر أن وزارة الكهرباء المصرية تتطلع لإجراء مناقشات مع كبرى الشركات العالمية في مجال إنتاج الطاقة الكهرومائية والتي لديها سابقة أعمال كبرى وكذلك جهات تمويلية للمشروعات التي تنفذها لبحث التعاون في الخطة المصرية.

الشبكة الكهربائية

تجدر الإشارة أن الطاقة الكهرومائية تسجل نحو 5% من إجمالي الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية البالغة 20% ومن المستهدف زيادة قدرات الطاقة المتجددة لتمثل أكثر من 42% من إجمالي الكهرباء المنتجة في مصر بحلول 2042.

الطاقة المتجددة

من جانبه قال الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة؛ إن الوزارة تستهدف اضافة قدرات توليديّة من الطاقة المتجددة وانظمة لتخزين الطاقة والانتهاء من مشروع الربط المصرى السعودى ضمن أولويات العمل لتحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء.

الطاقة المتجددة

Ads

وحدد أولويات العمل خلال المرحلة الحالية فى اطار الاستراتيجية العامة وخطط تنفيذية واضحة ومحددة بتوقيتات زمنية لتحقيق اهداف الخطة العاجلة لاستقرار الشبكة الكهربائية الموحدة.

هذا بالإضافة إلى ضرورة إدخال أنظمة تخزين الطاقة للإستفاده من تلك الطاقات في خفض الأحمال خلال أوقات الذروة .

خفض تكاليف الإنتاج

فيما وجه بأن يكون الشغل الشاغل خلال المرحلة المقبلة هو خفض تكاليف الانتاج الرئيسي والعمل على استعادة أموال الكهرباء الضائعة من خلال التصدي للفاقد الناتج عن السرقات والوصلات غير القانونية.

وأوضح الوزير، أن حجم الطاقة الإنتاجية المستهدفة من مشروعات الطاقة المتجددة تحت الإنشاء والمستقبلية يصل إلى نحو 45 ألف ميجاوات.

مشروعات الطاقة المتجددة

ونوه إلى أن اجمالي القدرات الحالية من الطاقة المُتجددة المُركبة من الرياح والشمس تبلغ نحو 4.6 جيجاوات، في حين تصل القدرات الحالية من الطاقة الكهرومائية إلى 2832 ميجاوات.

يذكر، أن بحث وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مع شركة ستيت جريد” State Grid “في مصر، أمس إضافة قدرات جديدة من الطاقات المتجددة.

شركة ستيت جريد

حيث التقى وزير الكهرباء، بايلو مدير شركة ستيت جريد” State Grid “في مصر، لبحث سبل دعم التعاون بين قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة وبين الشركة الصينية فى مجالات تطوير الشبكة الموحدة وتدعيمها لاستيعاب الطاقات المولدة من مصادر التوليد المتنوعة وربطها مع الشبكة .

وذلك وفقا لأماكن التوليد المحددة فى اطار اطلسي الرياح والشمس ومشروعات التوليد من المياه الذى يجرى دراسة إعادة طرحها خلال المرحلة الحالية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس