جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بروتوكول بين «الكويت الوطني – مصر» و«مؤسسة الطاقة الحيوية» لدعم صعيد مصر

– البروتوكول يهدف لتعميم تكنولوجيا الوقود الحيوي في صعيد مصر
– دعم إنشاء عدد 61 وحدة غاز حيوي في محافظة سوهاج

 

قام بنك ” الكويت الوطني – مصر” اليوم ، بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة التابعة لوزارة البيئة، بمقر وزارة البيئة، لإنشاء وحدات منزلية لإنتاج الغاز الحيوي ببعض قرى محافظة سوهاج، وذلك استكمالًا لمبادرات البنك التي بدأها منذ عام 2018، وذلك في إطار مسؤوليته الاجتماعية نحو تطوير المجتمعات الريفية من خلال تعميم تكنولوجيا الوقود الحيوي والطاقة النظيفة والترويج للوظائف الخضراء.

 

تم ذلك برعاية كلًا من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وياسر الطيب، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك “الكويت الوطني – مصر”، وبحضور الأستاذ الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، وعصام الليثى، سكرتير عام محافظ سوهاج نائبًا عن اللواء طارق الفقي، محافظ سوهاج، ولفيف من القيادات التنفيذية بوزارتى البيئة والتضامن الإجتماعى ومحافظة سوهاج وبنك “الكويت الوطني – مصر”.

 

وقام بتوقيع البروتوكول من جانب البنك كريم كمال، المدير العام للبنك، ورئيس قطاع الوظائف المساندة، ومن جانب مؤسسة الطاقة الحيوية الدكتور طلعت عبد القوى، الأمين العام للمؤسسة.

 

اقرأ المزيد : «رواد النيل»: مبيعات تحفيز الشركات الناشئة على التصدير تتجاوز
 100 مليون جنيه

 

توفير فرص عمل

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هذا الاتفاق يعد نموذجا لمنظومة عمل تضم مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق شراكة بيئية فاعلة ذات بعد اقتصادي، لتوفير فرص عمل حقيقية، وخاصةً للمرأة التي تعد المسئول الأول عن تحقيق كفاءة ترشيد الموارد، بالإضافة إلى دور العلم والجامعات في دعم المبادرات البيئية، مشيرة إلى التعاون المستمر مع محافظة سوهاج في هذا الصدد.

الوفاء بالالتزامات الدولية في اتفاق تغيير المناخ

وأشارت الوزيرة إلى البعد الدولي للاتفاق من خلال مساعدة مصر على الوفاء بالتزاماتها الدولية في اتفاق تغير المناخ، حيث أن إنتاج البيوجاز يهدف إلى خفض الانبعاثات المؤدية لتغير المناخ، ليصبح مشروعًا تنمويًا يربط بين التزامات مصر الدولية وتلبية الاحتياجات الوطنية، مضيفة أن هذه المشروعات تهدف إلى توفير فرص عمل مع الدمج المجتمعي للمرأة والحفاظ على البيئة في صعيد مصر.

شراكة ناجحة بين البنك ووزارة البيئة

وعبر ياسر الطيب، نائب رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك “الكويت الوطني – مصر”، عن سعادته باستمرار التعاون والشراكة الناجحة بين البنك ووزارة البيئة ممثلة في مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة، والتي بدأت منذ شهر نوفمبر 2019 بإنشاء عدد 60 وحدة بيوجاز منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى محافظة المنيا، وذلك بناءًا على تجربة رائدة تمت بين بنك “الكويت الوطني – مصر” و”مشروع وظائف لائقة لشباب مصر”، التابع لمنظمة العمل الدولية والممول من الشئون الدولية بكندا حيث قام الطرفان بدعم إنشاء ١٠٠ وحدة منزلية لإنتاج الغاز الحيوي في قرى محافظة المنيا خلال عام ٢٠١٨.

تعميم تجربة إنتاج الوقود الحيوي

واليوم تم إطلاق المرحلة الثالثة من هذا المشروع بتوقيع مذكرة تفاهم جديدة بين البنك ومؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة لدعم إنشاء عدد 61 وحدة غاز حيوي جديدة “منزلية وتعليمية” في محافظة سوهاج خلفًا لمحافظة المنيا، وذلك استمرارًا للدور الريادي للبنك في مجال دعم وتمويل مثل هذه المشروعات ومؤازرةً لجهود الدولة نحو إتمام المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري من خلال تعميم تجربة إنتاج الوقود الحيوي في جميع القرى المصرية بمختلف محافظات مصر.

استدامة المشروع

يُذكر أن اعتماد المشروع على أساس الشراكة بين القطاعين العام والخاص والجهود الشعبية المبذولة من قبل المزارعين وأصحاب تلك المشروعات بالقرى يضمن استدامة المشروع وتوسعه المستقبلي على نطاق أكبر.

 

وأوضح الطيب أن هذا المشروع يروج لمفاهيم جوهرية في مجال التنمية وهي” الاستدامة”، و”الاقتصاد الدائري” و”الوظائف الخضراء”، وذلك من خلال دعم بناء وحدات الغاز الحيوي من قبل المهندسين الشباب لإعادة استخدام النفايات لتوفير مصدر نظيف للطاقة والأسمدة العضوية، مما يساعد على تحسين مستوى المعيشة للمجتمعات الريفية وتعزيز جهود الدولة والحكومة المصرية بقيادة وزارة التضامن الاجتماعي لتنفيذ مبادرة رئيس الجمهورية “حياة كريمة” لكل المصريين.

مسوولية اجتماعية وتنمية مستدامة

وقال كريم كمال، المدير العام للبنك، ورئيس قطاع الوظائف المساندة، أن “المسؤولية الاجتماعية” تعد أحد ركائز بنك “الكويت الوطني – مصر”، لتحقيق الاستدامة والتي تهدف إلى المساهمة بشكل فعال في تطوير المجتمعات المحلية.

 

وقام البنك بمواءمة أنشطته المجتمعية مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والأهداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 من خلال تبني سياسية جديدة للمسؤولية المجتمعية تهدف إلى تعزيز مساعي الدولة المصرية في تنمية المحاور التالية، وهي محور التنمية الاقتصادية، ومحور التنمية العمرانية للمناطق الأكثر إحتياجًا، ومحور توفير فرص التعليم، ومحور توفير الرعاية الصحية.

مبادرات وشراكات

ويتطلع البنك إلى تعزيز دوره المجتمعي من خلال تبني أحدث المبادرات التنموية التي تم ترويجها من قبل الدولة المصرية وعقد شراكات مع مؤسسات المجتمع المدني الأكثر نشاطًا ومصداقية لتصبح الذراع التنفيذي لمجهودات البنك التنموية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس