جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد استلام مصر آلاف الجرعات.. لماذا يعد «لقاح جونسون» الأكثر أمانًا وفعالية؟

يعتبر لقاح جونسون من أكثر اللقاحات أمانا وفعالية، وتكمن مميزاته في أنه يتكون من جرعة واحدة ، كما تنخفض آثاره الجانبية، ويكفي أن جرعة واحدة تعطي مناعة حماية من المضاعفات الخطيرة تصل إلى 99.9 %.

مصر تتسلم آلاف الجرعات

استقبل مطار القاهرة الدولي أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد «جونسون أند جونسون» الأمريكي، حيث تم استلام 261 ألف و600 جرعة من اللقاح، وذلك ضمن خطة الوزارة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر أن يتم استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعاً خلال الفترة القادمة، وفقا لتصريحات الدكتورة هالة زايد وزيرة التجارة والصناعة .

 

فعالية الجرعة الواحدة

ويشدد فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي التابع لمنظمة الصحة العالمية باستعمال لقاح جونسون آند جونسون بإعطاء جرعة واحدة (0.5 مل) حقناً في العضل.

وتعتبر جميع اللقاحات التي أدرجتها منظمة الصحة العالمية في قائمة اللقاحات التي تُستخدم في الطوارئ فعّالة للغاية في الوقاية من المرض الشديد الناجم عن كوفيد-19 ودخول المستشفى بسببه.

فعالياته مع لقاح آخر

ويجب ألا تقل الفترة الفاصلة بين إعطاء هذا اللقاح وإعطاء أي لقاح آخر مضاد لأي حالات مرضية أخرى عن أربعة عشر يوما.

ووصلت نسبة نجاح اللقاح في الوقاية من المرض ودخول المستشفى نحو 85.4% وذلك عقب مرور 28 عشرون يوما من تلقي اللقاح .

Ads

وحققت جرعة لقاح جونسون آند جونسون في الوقاية من عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المتوسطة والوخيمة المصحوبة بأعراض في التجارب السريرية نحو 66.9٪.

 

موانع استعمال لقاح جونسون

– لمن سبقت إصابته بتفاعلات تحسس وخيمة ناتجة عن أي مكوّن من مكونات اللقاح.
– من ترتفع درجة حرارته عن 38.5 درجة ، ويجب أن يؤجل تلقي اللقاح إلى أن يتعافى .
– لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، إلى حين صدور نتائج المزيد من الدراسات الخاصة بهذه الفئة العمرية.

 

الأثار الجانبية للقاح جونسون

لا تختلف الآثار الجانبية للقاح عن بقية اللقاحات، فتستمر لمدة 48 ساعة بعد اللقاح وتندر فرصة الإصابة بالجلطات التي حدثت مع نسبة 7 في المليون للسيدات من سن 18 الى 49 سنة .

 

وتراقب منظمة الصحة العالمية الأمور بشكل دقيق وتتواصل بشكل وثيق مع الوكالة الأوروبية للأدوية والوكالة الاتحادية للأدوية والجهات التنظيمية الأخرى حول العالم. ونتطلع إلى استعراض نتائج الوكالة الأوروبية للأدوية والولايات المتحدة بهذا الشأن.

 

اقرأ المزيد : «غبور مصر» تقرر عدم تجديد عقد التوزيع مع «جيلي» الصينية 
لـ «أسباب استراتيجية»

 

 

عدد مراكز تلقي لقاح جونسون أند جونسون

قال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إن الوزارة تتعاون بشكل دائم مع المنظمات الدولية بهدف توفير اللقاحات للمواطنين، مشيراً إلى أن الشحنة التي تم استقبالها اليوم من لقاح «جونسون أند جونسون» سوف يتم توزيعها على المراكز المخصصة لـ تطعيم المسافرين للخارج بـ لقاحات فيروس كورونا، والتي يبلغ عددهم 126 مركز موزعين على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكد أنه سيتم تحليل الشحنة في معامل هيئة الدواء المصرية، مؤكدا أن المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين بلقاح فيروس كورونا جاهزة بجميع المستلزمات الخاصة بتسجيل البيانات واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح والتي تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، والذي يُظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقفه من تلقي لقاح فيروس كورونا في حالة المسح الإلكتروني للرمز، موضحاً أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس