جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد تنازله عن أسهم «أوراسكوم» لنجله.. ننشر تفاصيل تفرغ سميح ساويرس لـ«ثروته الخاصة»

نجيب ساويرس يقود الشركة إلى المليار دولار..

سميح ساويرس أصبح حديث وسائل الإعلام والسوشيال بعد قرار تنحيه عن رئاسة شركة أوراسكوم للتنمية القابضة ونقل مهامه لابنه نجيب ساويرس، لتنتقل كامل حصته البالغة 70% من أسهم الشركة إلى نجله في نقطة تحول هامة في تاريخ الشركة والوريث الابن معًا.

جاء قرار سميح ساويرس عن قناعة لديه بأن الوقت قد حان ليتفرغ لثروته الخاصة، والمتمثلة في استثمارات ضخمة يباشرها في سويسرا وأفريقيا، وهو ما لم يمنعه من كونه سيظل “متاحًا كمستشار للشركة كجزء من خطة الخلافة المقترحة” بحسب بيان رسمي لأوراسكوم للتنمية التي تستثمر فيما يزيد عن 53 مشروعًا في بلدان مختلفة، وتستهدف زيادة استثماراتها بقيمة مليار دولار خلال 7 سنوات.

ورغم انتقال حصة الأغلبية في أوراسكوم لنجيب سميح ساويرس، يبقى الأب مكتفيًا بحصة الأغلبية المملوكة له في مشروع أندرمات في سويسرا حيث يظل المساهم الأكبر ورئيسا لمجلس الإدارة، وهو ما يضع توقعات بنمو ثروته مع استمراره في متابعة استثماراته الخاصة خلال الفترة القادمة.

وبعد قرار تنازله، أثيرت التساؤلات حول مستقبل الشركة وتوجهات سميح ساويرس وأسباب قراره المفاجئ لقطاع كبير من الاقتصاديين، وكيف تمهدت الطريق لنجله لتحمل هذا العبء الثقيل.. وغيرها من التساؤلات يحاول التقرير التالي الإجابة عنها:

 

من هو سميح ساويرس؟

Ads

سميح ساويرس هو النجل الأوسط لرجل الأعمال المتوفى أنسي ساويرس مؤسس مجموعات شركات أوراسكوم، ولد في القاهرة في 28 يناير 1957، وحصل بكالوريوس في الهندسة الاقتصادية من جامعة برلين للتكنولوجيا عام 1980.
سميح هو مؤسس الشريك الرئيسى فى شركة أوراسكوم للإسكان التعاونى وهي أول شركة قطاع خاص تبدأ مشروع إسكان لمحدودى الدخل، بالإضافة إلى ذلك، سميح هو عضو مؤسس في مؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية التي تأسست في أبريل 2001، بمنحة من عائلة ساويرس.

ثروة سميح ساويرس

لم يعلن سميح ساويرس عن قيمة ثروته، إلا أنه وفقًا لقائمة فوربس 2020، فقد بلغ إجمالي ثروة عائلة ساويرس (ناصف ونجيب وسميح ساويرس، والوالد الراحل أنسي ساويرس) مجمعة: 14 مليار دولار·

وبعيدًا عن تملكه 70% من أسهم أوراسكوم للتنمية التي تنازل عنه لنجله، يمتلك سميح ساويرس استثمارات ضخمة في مصر وسويسرا ويسعى لتنميتها الفترة القادمة.

لماذا تنحى سميح ساويرس عن أوراسكوم للتنمية؟

قاد سميح ساويرس أوراسكوم للتنمية القابضة لمدة 30 عامًا، وشعر أنه حان الوقت “ليتفرغ لِما يحب” حسب وصفه في تصريحات لموقع “العربية” حيث قال رجل الأعمال حول سبب قراره: “كي يتحمل نجيب مسؤولياته وأتفرغ للأعمال التي أحبها”.

وقال سميح ساويرس الذي سيبلغ عمر الـ64 عامًا في الشهر المقبل: إنها كانت رحلة مجزية، وأنا ممتن لكل من كان جزءًا منها، وحان الآن الوقت لنشهد بداية الفصل التالي من أوراسكوم للتنمية القابضة.

نجيب ساويرس “الابن” رئيسًا لأوراسكوم للتنمية

وبعد قرار سميح ساويرس بالتنحي، تنتقل قيادة الشركة لنجله نجيب ساويرس، حيث أجمع مجلس إدارة الشركة على اقتراح تعيين نجيب سميح ساويرس لانتخابه رئيسا لمجلس الإدارة في اجتماع الجمعية العمومية السنوي المقبل خلفًا لوالده.

وعبر سميح ساويرس عن ثقته من أن الرئيس الجديد للشركة سيكون قادرا على قيادة الشركة بنجاح جنبًا إلى جنب مع الرئيس التنفيذي عمر الحمامصي، وبدعم مجلس إدارة الشركة.
وأكد أن ابنه نجيب يتمتع بخبرة في مجال الاستثمار نظراً لإنشائه العديد من شركات التكنولوجيا الناجحة في الولايات المتحدة إضافة إلى دوره في دعم الشركة خلال أزمة فيروس كورونا.

اقرأ المزيد : بفضل الإصلاحات الاقتصادية.. «ايسترن كومباني» تحقق معدلات أرباح غير مسبوقة

من هو نجيب ساويرس “الابن”؟

نجيب ساويرس رجل الأعمال المعروف رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا، هو نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات، وهو عم نجيب سميح ساويرس الذي سُمي باسمه.

ونجيب ساويرس “الابن” هو نجل رجل الأعمال سميح ساويرس، يشغل منصب عضوية مجلس إدارة الشركة منذ عام 2016، كما تم تعيينه نائبا لرئيس مجلس إدارة الشركة خلال عام 2020.
ولأنه تشبع بخبرات والده، كان أول رد فعل لنجيب سميح ساويرس على قرار والده، هو إعرابه باحترام ثقة والده قائلاً: “كامل تركيزي على ضمان عودة الشركة إلى ازدهارها السابق وأن تصبح مرجعاً معيارياً لتطوير الوجهات، وسوف يتحقق ذلك من خلال التركيز الشديد على عملائنا وشركائنا بالإضافة إلى موظفينا”.
وأضاف أنه يتطلع لمزيد من التعاون مع الحكومة المصرية خلال المرحلة القادمة، مضيفاً: “أننا نعتبر أنفسنا شريكاً دائماً في تطوير قطاعي السياحة والتطوير العقاري بمصر”.

كيف مهّد سميح ساويرس الطريق لنجله؟

وسيصبح نجيب سميح ساويرس المساهم الأكبر في أوراسكوم للتنمية القابضة بدلاً من والده سميح الذي يتجه حاليًا لتنمية استثماراته الشخصية، لكنه قبل أن يترك أوراسكوم للتنمية مهد الطريق لنجله الذي ستنتقل إلى نسبة 70% من أسهم الشركة بمجرد توقيع والده.

بدأ سميح ساويرس إدماج نجله في الشركة بالتدريج؛ وفي 2016 أصبح عضوًا في مجلس الإدارة يتابع تفاصيل إدارة الشركة ومشروعاتها، إلى أن أصبحت له صلاحيات والده حينما تم تعيينه نائبًا لرئيس مجلس إدارة الشركة، لينوب عن والده في كثير من الأمور.

واتبع سميح ساويرس مع نجله نجيب ما وجده من الأب المؤسس أنسي ساويرس، فقد أكدت السيدة يسرية والدة سميح ساويرس، أن نجيب ساويرس، ناصيف ساويرس، سميح ساويرس، كانوا يدرسون في الخارج، ومصاريف دراستهم كانت من والدهم. وأكدت أنه بعد عودة الثلاثي إلى مصر، كلًا منهم ترأس المهام المحببة إليه، وكان والدهم يعطيهم الحرية الكاملة في الاختيار والتصرف.

يذكر أن نجلة سميح ساويرس “تايا سميح ساويرس” تشغل حاليًا منصب عضو مجلس إدارة أوراسكوم للتنمية القابضة، إلى جانب شقيقها الذي سيصبح رئيسًا لمجلس إدارتها.

استثمارات سميح ساويرس الخاصة

وتنازل سميح ساويرس عن حصته في أوراسكوم للتنمية القابضة، ليتفرغ لقيادة استثماراته الخاصة وتنميتها خلال الفترة المقبلة، قائلاً: “بالنظر إلى الثلاثين عاما الماضية، أنا فخور للغاية بكل شيء بنيناه وحققناه في الشركة”.

وكشف في تصريحات صحفية لأحد المواقع الاقتصادية، أنه بصدد البدء في إنشاء مشروع مارينا على بحيرة لوتسيرن بسويسرا، على غرار الموانئ العديدة التي أنشأها في أغلب الدول التي استثمر بها.
وأوضح أنه يستثمر في سويسرا منذ عام 2006، ويمتلك بصورة مباشرة 51% من مشروع أندرمات بسويسرا في مقابل 49% لشركة أوراسكوم للتنمية.

وأضاف أن مشروع أندرمات يعد من أكبر المشروعات السياحية في سويسرا، ويحتوي مثل مدينة الجونة على شق عقاري وآخر ترفيهي، إلى جانب 6 فنادق تم إنشاء ثلاثة منها حتى الآن.

وأكد ساويرس أنه بصفة شخصية يستثمر في عدة دول مثل السنغال والمغرب و مونتنجرو “مشروع جزيرة مامولا”، بالإضافة إلى عدة مشروعات خيرية في إفريقيا.

شركة أوراسكوم للتنمية القابضة

مؤسسها سميح ساويرس، وهي شركة سويسرية مدرجة في البورصة السويسرية للأوراق المالية (SIX) ، وهي شركة رائدة متكاملة في تطوير المنشآت التي تشمل الفنادق والفيلات الخاصة والشقق، والمرافق الترفيهية مثل ملاعب الجولف والمراسي ودعم البنية التحتية .

تتوقع شركة أوراسكوم للتنمية القابضة أن يتراوح حجم الإنفاق على مشاريعها الجديدة بين 800 مليون دولار الى 1 مليار دولار بين 3 الى 7 سنوات وهو الرقم الأعلى الذي ستصرفه الشركة منذ تأسيسها، بحسب تصريح رسمي.

وتعمل الشركة في ثلاثة دول أوروبية هي انجلترا وسويسرا ومونتينيغرو و4 دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في عُمان، الامارات ومصر والمغرب.

وتطرح الشركة كل عام مشاريع بمئات ملايين الدولارات منها جزء عقاري وجزء سياحي ومنها مشاريع جديدة من ناحية ادارة المدن، ملاعب غولف، مدارس أو اضافة غرف في الفنادق.

مشروعات أوراسكوم للتنمية القابضة

تنتشر أعمال الشركة القابضة في 9 دول وهي: (سويسرا، مصر، الجبل الأسود، عمان، الإمارات العربية المتحدة والأردن والمغرب). وتمتلك المجموعة حاليا 35 فندقاً مع 8135 غرفة وأكثر من 1000 غرفة قيد التطوير فى بلدان مختلفة.

أما اوراسكوم للتنمية مصر، فهي شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ يونيو 1998. وتعمل ضمن قطاع خدمات المستهلك مع التركيز على الفنادق والمنتجعات وخطوط الرحلات البحرية. ويقع مقر شركة أوراسكوم للتنمية مصر في القاهرة وقد تم تأسيسها في ديسمبر 1995.

وفيما يلي مشروعات أوراسكوم للتنمية القابضة ونسبة مساهمتها فيها:

الجونة للخدمات (100%)
سوفيتيل طابا هايتس (100%)
فندق لابراندا كلوب باراديسيو الجونة (100%)
اوراسكوم للاسكان (100%)
أوراسكوم لإدارة الموانئ (100%)
إنشنت ساندز للفنادق (100%)
طابا للخدمات التعليمية (100%)
سابينا الجونة للاستثمار العقاري (99.98%)
بايوض الجونة للاستثمار العقاري (99.98%)
أم جمار الجونة للاستثمار العقاري (99.98%)
فنادير الجونة للاستثمار العقاري (99.98%)
إنشنت ساندز الجولف (99.90%)
الجونة للنقل السياحي (99.75%)
الدولية القابضة للفنادق ش م م (99.73%)
شركة مرتفعات طابا (99.00%)
الجونة للمزارع (96.00%)
الجونة للمدارس (96.00%)
الجونة للمنشآت التعليمية (95.00%)
تحصيل لخدمات التحصيل و الاتصالات (89.00%)
الجونة للمغاسل (87.00%)
تمويل للتأجير التمويلي (86.192%)
تمويل للتمويل العقاري (84.62%)
إنشنت ساندز ديفيلوبمنت (80.00%)
تمويل للتنمية العقارية (77.88%)
مستشفى الجونة (75.47%)
الوكالة للفنادق (74.82%)
رؤية للاستثمار السياحي والعقاري (74.47%)
أوراسكوم العقارية (70.00%)
أوراسكوم للخدمات التعليمية (69.28%)
مصر الفيوم للتنمية السياحية (67.28%)
الربوع للتنمية السياحية (67.22%)
طابا للمغاسل (65.85%)
الدولية لمشروعات طابا السياحية (64.68%)
أوراسكوم ليموزين (62.02%)
طابا للفنادق (60.10%)
فندق طابا الأول (59.77%)
اوفر سيز للوساطة التأمينية (58.00%)
الجونة للنقل السياحى ليموزين (55.83%)
الجونة باول ران للخدمات التعليمية (55.00%)
أزور للفنادق العائمة (51.00%)
أوراسكوم للسياحة الرياضية (50.75%)
المندرة للرياضات المائية (48.00%)
البحر الأحمر للمقاولات والتشييد والتنمية (40.20%)
أشجار سيتي للتنمية والتطوير (39.90%)
أوراسكوم للإسكان التعاوني (35.25%)
كورال بلو للخطوط الجوية (25.00%)
جو باص للنقل البري (16.34%)
القصير (نسبة غير معلومة)
أرينا للفنادق (نسبة غير معلومة)
راس الخيمة للاستثمار السياحي (نسبة غير معلومة)
كامبس آند لودجز (نسبة غير معلومة)
فلسطين للاستثمار السياحي (نسبة غير معلومة)
صن اير (نسبة غير معلومة)

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس