جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد جنون الأعلاف.. هل تتأثر أسعار البيض والدواجن؟

أكد عدد من المسئولين بالقطاع الداجني، أن ارتفاع أسعار الأعلاف خلال الفترة الأخيرة، يؤثر بشكل سلبي على استمرار المربين داخل المنظومة نتيجة تكبدهم العديد من الخسائر، وبالتالي يؤدي بشكل حتمي إلى ارتفاع أسعار البيض والدواجن.

أسعار الأعلاف

وقال محمود عناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن أسعار خامات الأعلاف ارتفعت بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة، من الذرة والصويا، في ظل عدم توفير الدولار اللازم لاستيراد الخامات، خاصة أنه يتم استيراد نحو 80% من الخامات من الخارج.

وأشار في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي”، إلى أنه على الرغم من الارتفاع الكبير في أسعار الأعلاف وزيادة أسعار الأمصال واللقاحات، إلا أن أسعار الدواجن والبيض شبه مستقرة نتيجة قلة الطلب وضعف القوة الشرائية للمواطنين.

قلة المعروض في السوق

ولفت العناني إلى أنه في حال استمرار الأوضاع الحالية والأسعار المرتفعة للأعلاف سيؤدي ذلك إلى خروج بعض المربين من المنظومة وهو ما يقلل المعروض بالأسواق، وبالتالي سيؤدي بشكل حتمي لارتفاع أسعار البيض والدواجن.

ومن جانبه، قال عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الدواجن ارتفعت في المزرعة، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء إلى 30 جنيها في المزرعة، و34 جنيها للكيلو للمستهلك.

اقرا المزيد : سعر جرام الذهب عيار 21.. 1120 جنيهًا للشراء

Ads

أسعار البيض والدواجن

وأشار في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” إلى ارتفاع أسعار الأعلاف بنحو 500 جنيه للطن خلال الفترة الحالية ليصل سعر الطن إلى 13600 ألف جنيه بروتين بروتين 23%، و15100 جنيه للطن بروتين 28%.
ونوه السيد إلى أن أسعار الدواجن رغم الارتفاع الطفيف إلا أنها لم تحقق السعر العادل، مشيرا إلى أن التكلفة العادلة للدواجن تصل إلى 34 جنيه بالمزرعة.

سعر البيض

وذكر أن سعر كرتونة البيض الأبيض يسجل 68 جنيهًا بالمزرعة و74 جنيها للمستهلك، وتسجل كرتونة البيض الأحمر 70 جنيهًا بالمزرعة، ونحو 75 إلى 80 جنيها للمستهلك، مضيفا أن كرتونة البلدي تسجل 75 جنيهًا للمستهلك.
ولفت إلى أنه لدينا مشكلة في مستلزمات الإنتاج لأننا نستورد ما يقرب من 80% من مستلزمات الإنتاج.
وقال أحمد نبيل نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، أن أسعار البيض شهدت ارتفاعاً طفيفاً خلال الفترة الأخيرة ليسجل البيض الأبيض نحو 69 جنيه بالمزرعة، و73 إلى 75 جنيه للمستهلك.

أسعار خامات الأعلاف

ونوه في تصريحات خاصة لـ “الاستثمار العربي” إلى أن أسعار خامات الأعلاف شهدت ارتفاعات غير مسبوقة لترتفع الصويا إلى 16600 جنيه للطن بدلا من 8000 جنيه للطن، والذرة ارتفعت إلى 11 ألف جنيه بعد أن كانت تسجل 8500 جنيه للطن، مضيفا ارتفاع الأعلاف لأكثر من 15 ألف جنيه، وبالتالي كل هذه العوامل ستؤثر بالسلب على التكلفة وتدفع العديد من المربين للخروج من المنظومة نتيجة تكبدهم العديد من الخسائر.

استهلاك مصر من الدواجن

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، كما تستهلك مصر شهريًا نحو 150 ألف طن شهريًا من الدواجن البيضاء، ونجحت مصر مؤخرًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن البيضاء بنحو 97%.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس