جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بعد نجاح «الساموراي».. مصر تعتزم إصدار سندات مصرية باليوان

بعد نجاح طرح مصر لسندات الساموراي في البورصة اليونانية، تعتزم وزارة المالية إصدار سندات باليوان في السوق المالي الصيني مع توطين صناعة السيارات الصينية.

 

إصدار سندات باليوان

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، خلال لقائه مع لياو ليتشيانج، سفير الصين لدى القاهرة، إن علاقات وثيقة تربط بين البلدين فى إطار من التقدير والاحترام المتبادل.

وأشار إلى أن هناك تنسيقًا واسعًا بين البلدين فى العديد من المحافل الدولية.

كما كشف استهداف مصر عبر التعاون المشترك مع الجانب الصينى لإصدار سندات مصرية باليوان فى السوق الصينية، التى تعد ثانى أكبر سوق للسندات بالعالم.

وافاد بان هذا الاصدار سيسهم فى تنويع مصادر وأدوات التمويل، وجذب مستثمرين جدد، ويساعد فى خفض تكلفة وتنويع مصادر تمويل الاستثمارات التنموية.

 

إنتاج السيارات الصينية

وأضاف الوزير، حرص مصر على تعزيز التبادل التجارى والعلاقات الاقتصادية والاستثمارات المشتركة في مختلف المجالات، بما يتضمن نقل التكنولوجيا الحديثة.

Ads

وذلك بما يسهم فى إطلاق قاعدة صناعية لإنتاج السيارات الكهربائية الصينية فى مصر، لنستفيد بالنهضة الصناعية الصينية.

فيما أكد أن الإصلاح الاقتصادى ساعدنا كثيرًا فى تعزيز صلابة الاقتصاد ومنحه القدرة على تجاوز التحديات وامتصاص الصدمات الاقتصادية التي فرضتها المتغيرات العالمية، بسبب جائحة «كورونا» والأزمة الأوكرانية.

اقرأ المزيد : السيسي يوجه باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من إجراءات الاستيراد الجديدة

تعاون مالي مع الصين

وقال معيط: ماضون فى تهيئة بيئة أعمال جاذبة للاستثمارات بمختلف أنواعها فى شتى القطاعات التنموية؛ على نحو يسمح بزيادة التعاون المشترك مع كبرى اقتصادات العالم.

وأوضح ان الهدف من ذلك تعزيز بنية الاقتصاد القومى، واستدامة معدلات النمو، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحسين معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم.

كما لفت إلى أن الصين تعد شريكًا تجاريًا مهمًا لمصر، وأننا حريصون على توسيع نطاق التعاون القائم بين البلدين ليشمل المجالات المالية.

الصين تشيد بمصر

ومن جهته، أعرب السفير الصينى بالقاهرة عن تقديره لجهود الإصلاح الاقتصادى فى مصر، على نحو يسهم فى احتواء آثار الموجة التضخمية التى تضرب الاقتصاد العالمى حاليًا.

 فضلًا على الضغوط الناتجة عن ارتفاع أسعار القمح والسلع الغذائية والبترول.

وأكد حرص بلاده على زيادة التبادل التجارى وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع مصر، وتوسيع سُبل التعاون المشترك فى مختلف المجالات.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس