جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بـ3.7 تريليون دولار.. 5 شركات إماراتية ناشئة ضمن قائمة «يونيكرون» العالمية

حلّت 5 شركات إماراتية ناشئة، أو تأسست في دولة الإمارات، ضمن قائمة عالمية تضم 1217 شركة «يونيكرون» والتي يبلغ إجمالي رأس مالها المجمع اليوم 3.77 تريليون دولار.

وبحسب تقرير شركة «سي بي انسايتس» الذي يرصد الشركات الناشئة المليارية، حلت شركات «فستا جلوبال، تابي، كيتوبي، دوبيزل، ومجموعة أندلسية» ضمن القائمة التي تحتوي على 1217 شركة مليارية ناشئة على مستوى العالم؛ إذ تحتضن دبي 4 شركات من بين الخمس الناشئة.

شركات إماراتية ناشئة

وجاءت «فيستا جلوبال» كأكبر الشركات الناشئة التي تأسست في الإمارات واتخذت صفة الـ«يونيكورن» برأسمال مجمع 2.5 مليار دولار؛ إذ تأسست الشركة في مدينة دبي عام 2004.

وتركز الشركة على تقديم خدمات الطيران المتقدمة في قطاع الطيران الخاص. وتقدم حلول طيران متصلة رقميًا، واشتراكات طيران في الاقتصاد التشاركي، وخدمات تأجير فاخرة مرنة حسب الطلب من خلال منصة تكنولوجية متكاملة رأسياً، وتخدم في المقام الأول صناعة الطيران التجاري.

ثم جاءت شركة «كيتوبي» برأسمال مجمع 1.55 مليار دولار، وهي التي تعمل في مجال المطابخ السحابية، وتأسست في دبي سنة 2018.

كما حلّت شركة «تابي» الناشئة التي تأسست في الإمارات؛ إذ يبلغ رأس مالها المجمع 1.5 مليار دولار، وهي تقدم خدمات تمويل الدفع بالآجل، وتتيح شراء المنتجات من المتاجر المشاركة عبر منصتها الرقمية ودفع ثمنها بعد 14 يوماً، أو بأقساط شهرية بفائدة رمزية، وتأسست الشركة في دبي عام 2019.

Ads

تفاصيل القائمة

كما ضمت القائمة، شركة «دوبيزل» التي تأسست في حي دبي للتصميم سنة 2015، والتي يبلغ رأسمالها المجمع مليار دولار، وتقدم الشركة الإعلانات المبوبة. وتقدم خدماتها في قطاع العقارات وتعمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وكانت الشركة تُعرف سابقًا باسم Emerging Markets Property Group وغيّرت اسمها إلى مجموعة «دوبيزل» في مايو/ أيار 2023.

وجاءت ضمن القائمة، مجموعة «أندلسية القابضة» والتي تتخذ من العاصمة أبوظبي مقراً لها كمجموعة أعمالٍ رائدة، حيث تأسست في 2021. وتعمل المجموعة على توسعة الأعمال والارتقاء بها في القطاعات التي تنشط فيها حالياً (الهندسة، المقاولات، التصنيع، الإعلام، الاستدامة والطاقات المتجددة)، كما تعمل على التوسّع والدخول في قطاعات اقتصادية ومهنية واعدة وفق خطط تطوير الأعمال والخطط الاستثمارية.

ويطلق مصطلح الـ«يونيكورن» على الشركة الخاصة الناشئة التي تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

«بايت دانس» الصينية تتصدر القائمة

وتصدرت شركات: «بايت دانس» الصينية، «سبيس إكس» الأمريكية، «شي إن» المسجلة في سنغافورة، «سترايب» و«داتا بريكس» الأمريكيتان رأس قائمة الشركات اليونيكورن العالمية من ناحية القيمة السوقية.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس