جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بلتون» تكشف عن نظرتها الإيجابية للقطاع المصرفي وتنصح بالتحول لبنوك كبرى

أظهرت البنوك تعافيًا بنسبة 12% لصافي الدخل في النصف الأول من 2021 مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بفضل نمو الدخل التشغيلي بنسبة 7% على أساس سنوي مع انكماش الاضمحلال من خسائر الائتمان بنسبة 21% على أساس سنوي، مما أدى لانخفاض تكلفة المخاطر بواقع 53 نقطة أساس إلى 1.38%، واستقر الهامش الضريبي عند حوالي 32%.

 

ضعف الدخل من العمولات

ووفقًا لتقرير صادر عن قطاع البحوث بشركة بلتون المالية القابضة، أظهر الدخل من الأعمال المصرفية الأساسية نمواً طفيفاً بنسبة 2% على أساس سنوي إثر نمو صافي الدخل من الفائدة المدعم بحجم المركز المالي، مما عوض ضعف الدخل من العمولات وانكماش صافي هامش الفائدة.

 

وقف الشهادات مرتفعة الفوائد

جاء اتساع المركز المالي (+8.4% منذ بداية العام) متماشياً مع نمو السوق (+8% منذ بداية العام) خلال أول 5 أشهر من عام 2021، الذي رجع بشكل أساسي إلى تحسن نمو الودائع وذلك نتيجة وقف الشهادات الادخارية مرتفعة العوائد المقدمة من جانب البنوك الحكومة.

 

التجاري الدولي وكريدي أجريكول

وجاء بنكا التجاري الدولي وكريدي أجريكول الأفضل استعداداً للاستفادة من تعافي السوق؛ توزيعات الأسهم حسنت نسب السيولة لديها.

 

وارتفعت أسهم البنوك الإسلامية بمتوسط 32% منذ بداية العام مقارنة بارتفاع أسهم البنوك وفقا للتقرير، بنسبة 11% مع تسجيل بنك كريدي أجريكول أشد تراجعاً بنسبة 7.6% منذ بداية العام.

 

البنوك ذات الربحية القوية

ورغم أن التقييمات لا تزال جاذبة، حتى بعد ارتفاع الأسهم، طالب التقرير تحويل الانتباه للبنوك ذات معدلات كفاية رأس المال الوافرة والربحية القوية والتي نتوقع تسجيلها أقوى ارتفاعا ومعدلات دفع توزيعات سخية في عام 2022.

 

اقرأ ايضا : سهم «بايونيرز» يترقب مستويات سعرية أعلى

 

 

التجاري الدولي

ويشير التقرير إلى أن البنك التجاري الدولي ضمن أقل البنوك التي تأثرت سلباً خلال الفترة الماضية، ونتوقع أن يؤدي تكوين المخصصات الجيد لديه خلال عام 2020 إلى تخفيف صدمات تكلفة المخاطر على ربحيته.

ويُتداول سهم البنك حالياً بمضاعف قيمة دفترية 1.5 مرة في النصف الأول من 2021 مقابل عائد على متوسط حقوق المساهمين بنسبة 20%.

 

كريدي أجريكول

وقال التقرير: مازالت نظرتنا إيجابية لوتيرة ارتفاع سهم كريدي أجريكول مصر خلال الفترة المتبقية من عام 2021 ونعتقد أن يحفز مستوى سعر السهم الحالي الإقبال على السهم في حالة مساهمة المؤسسات.

 

البركة والتعمير والإسكان

وتوقع ارتفاع تقييمات بنكي البركة والتعمير والإسكان، حيث يُتداولا بمضاعفات قيمة دفترية 0.57 مرة و0.71 مرة فقط على الترتيب، مقارنة بمقاييس الربحية القوية في النصف الأول من 2021 حيث بلغت عائداتهما على متوسط حقوق المساهمين في النصف الأول من 2021 23% و 26% على الترتيب.

وتابع: نشير إلى أن المستويات السعرية الحالية للأسهم لا تعكس توقعات النمو بالقطاع أو تحسن الأنشطة الاقتصادية أو البيانات الأساسية لكل بنك.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس