جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«بلومبرج»: «شل» تضخ أولى استثماراتها في الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة

تعتزم شركة “رويال داتش شل” – شركة عمومية محدودة – ضخ استثمارات بالتعاون مع شركتين، وذلك لتطوير مشروعها الأول للطاقة الشمسية في المملكة المتحدة، بحسب وكالة “بلومبرج” الإخبارية.

مشروعات ذات طاقة إصدارية

وقام عملاق النفط والغاز بتوقيع اتفاقيتين، إحداهما مع “آيلاند جرين باور” المحدودة، لتطوير مشروع بطاقة توليدية تتخطى نحو 700 ميجاوات، والأخرى مع شركة “كليرستون إنريجي” المحدودة، من أجل إقامة مشروعات ذات طاقة إصدارية مشتركة لنحو 100 ميجاوات، بحسب “بلومبيرج” التي ذكرت – أمس الاثنين – أن كلاهما سيكون خاضعًا للقرارات الاستثمارية النهائية.

تقليص الأعمال

ووفقًا لـ “بلومبيرج”، فإن “شل” تلتزم – مثل نظائرها من شركات النفط الأوروبية الكبيرة – بتقليص أعمالها التقليدية في مجال النفط والغاز، لصالح مصادر طاقة أنظف، مع وضع الكهرباء كحجر أساس لاستراتيجيتها الانتقالية.

اتفاقيات طويلة الأجل

وبخلاف منافسيها، قامت “شل” بالتركيز بشكل كبير على الاتفاقيات طويلة الأجل لشراء الطاقة، أو ضخ استثمارات أقل في شركات التكنولوجيا، وفقًا للوكالة الإخبارية الدولية.

 

 

اقرأ المزيد : مصر توقع عقود الترسية لتنفيذ مشروع «الربط الكهربائي» مع السعودية

 

 

 

استثمارات ضخمة

ويُقارن ذلك باستثمارات بمليارات الدولارات من قبل شركات مثل “BP” العمومية المحدودة في طاقة الرياح، واستحواذ شركة “توتال إنريجي “SE على حصة في مؤسسة “أداني جرين إنريجي” المحدودةالهندية، والتي تعمل في مجال الطاقة المتجددة.

مزود طاقة

وتمتلك “شل” بالفعل مزود طاقة في بريطانيا، بعد استحواذها على “فيرست يوتيليتي” المحدودة في عام 2018، وفقًا لـ “بلومبيرج”.

 

توسع “شل”

وتتوسع “شل إنريجي”، كما تُطلق عليها الشركة التي قامت بتغيير علامتها التجارية، بعد أن تعاملت مع عملاء شركة “جرين سابلاير” المحدودة، قبل انهيارها الشهر الماضي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس