جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بلينكن: محادثات وقف إطلاق النار الحالية قد تكون الفرصة الأخيرة لإنهاء الحرب في غزة

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة والدوحة “قد تكون الفرصة الأخيرة لإنهاء الحرب في قطاع غزة وإعادة المحتجزين لدى لحماس”.

محادثات وقف إطلاق النار

وبحسب ما ورد في صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية، اليوم الاثنين عن بلينكن قبل اجتماعه مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ “إن واشنطن تعمل على ضمان عدم حدوث تصعيد إقليمي وسط مخاوف من هجوم محتمل من جانب إيران على إسرائيل في أعقاب اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران 31 يوليو الماضي”.

هذا وقد قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن الوزير أنتوني بلينكن، سيزور مصر الثلاثاء، لبحث الجهود المستمرة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وزير الخارجية الأمريكي

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الأحد، إلى تل أبيب في زيارة تهدف إلى تكثيف الضغوط الدبلوماسية من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة الأسبوع الجاري؛ ينهي إراقة الدماء المستمرة منذ قرابة 10 أشهر، حسبما نقلت وكالة رويترز.

Ads

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بوساطة أمريكية ومصرية وقطرية هذا الأسبوع في القاهرة، بعد اجتماعات عقدت يومي الخميس والجمعة في الدوحة.

وبحسب الوكالة، فإن زيارة بلينكن لإسرائيل أمس الأحد، هي الزيارة العاشرة له للمنطقة منذ بدء الحرب، وتأتي بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لسد الفجوات تعتقد دول الوساطة أنها قد تفلح في تقريب وجهتي نظر الطرفين.

وقف إطلاق النار

وزادت الحاجة إلى التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار، وفقا للوكالة، وسط مخاوف من التصعيد في المنطقة.

وتوعدت إيران بالثأر من إسرائيل بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في 31 يوليو.

تأتي زيارة بلينكن العاشرة للمنطقة منذ بدء الحرب في أكتوبر من العام الماضي بعد أيام من طرح الولايات المتحدة مقترحات لحل الأزمة في غزة تعتقد هي والوسيطان مصر وقطر أنها ستؤدي إلى سد الفجوات بين الطرفين المتحاربين.

ويشير المسؤولون الأمريكيون إلى وجود تفاؤل جديد بإمكانية إتمام الاتفاق، ولكنهم حذروا أيضاً من أنه لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس