جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بنك الاستثمار يحقق إيرادات تصل لـ1.1 مليار جنيه.. و«فاليو» تسجل 153 مليون جنيه

أعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس– البنك الشامل في مصر وبنك الاستثمار – عن النتائج المالية والتشغيلية خلال الربع الثالث من عام 2022.

ارتفاع إيرادات بنك الاستثمار

وعلى صعيد أداء أنشطة بنك الاستثمار خلال الربع الثالث من عام 2022، فقد حقق نموًا ملحوظًا في الإيرادات بمعدل سنوي 60% لتصل إلى 1.1 مليار جنيه.
وذلك بفضل النمو القوي لمختلف أنشطة القطاع.
فقد ارتفعت إيرادات قطاعي الوساطة في الأوراق المالية والترويج وتغطية الاكتتاب (Sell-Side) بمعدل سنوي 42% لتبلغ 597 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.
وجاء ذلك على خلفية الأداء القوي الذي حققه كل قطاع.
وارتفعت إيرادات قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بمعدل سنوي 96% لتصل إلى 209 مليون جنيه، على خلفية الصفقات الكبيرة التي نفذتها المجموعة.
حيث تمكن القطاع من إتمام 8 صفقات خلال تلك الفترة تقدر بحوالي 1.6 مليار دولار.

صفقات الاستحواذ

وتضمنت هذه الصفقات استحواذ شركة «موانئ أبو ظبي» على حصة في شركتين مصريتين تعملان في مجال النقل البحري والشحن والتفريغ والتخزين.
وتعد أولى استثمارات الشركة الإماراتية في السوق المصري، بالإضافة إلى صفقة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي (PIF) على حصة أقلية ضخمة في شركة «بي تك» وغيرها من الصفقات.
كما ارتفعت إيرادات قطاع الوساطة في الأوراق المالية بمعدل سنوي 24% لتصل إلى 388 مليون جنيه على خلفية الإيرادات القوية التي حققها القطاع من الصفقات.
والتي نفذها في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الثالث من عام 2022.

ومن ناحية أخرى، شهدت إيرادات قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر (Buy-Side) نمو سنوي بمعدل 31% لتسجل 130 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.

Ads

إيرادات قطاع الأصول

وذلك بفضل نمو أتعاب الإدارة التي ساهمت في ارتفاع إيرادات قطاع إدارة الأصول بمعدل سنوي 40% لتسجل 97 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.
فضلًا عن ارتفاع إيرادات قطاع الاستثمار المباشر بمعدل سنوي 12% لتصل إلى 33 مليون جنيه.
ورغم تراجع صافي الدخل من الفوائد، إلا أن إيرادات أنشطة أدوات الخزانة وعمليات سوق المال شهدت نموًا ملحوظًا بأكثر من الضعف لتسجل 363 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.
وجاء هذا النمو مدفوعًا بالأرباح المحققة من فروق أسعار صرف العملات الأجنبية والخسائر غير المحققة على الاستثمارات خلال تلك الفترة.

قطاع التمويل غير المصرفي (NBFI)

ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات قطاع التمويل غير المصرفي (NBFI) بمعدل سنوي 29% لتسجل 664 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.
مدفوعًا بالنمو القوي لشركة “ڤاليو” المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا (BNPL) لتعزيز نمط الحياة المتطور.
بالإضافة إلى أنشطة التأجير والتخصيم تحت مظلة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية.

نمو إيرادات فاليو

فقد ارتفعت إيرادات شركة “ڤاليو” بمعدل سنوي 57% لتصل إلى 153 مليون جنيه واحتلت المرتبة الثانية في السوق المصري من حيث الحصة السوقية بنسبة بلغت 29.3% وذلك بنهاية أغسطس 2022.
وشهدت أنشطة التأجير التمويلي نمو بمعدل سنوي 125% لتصل إلى 110 مليون جنيه خلال الربع الثالث من عام 2022.
وذلك بفضل تحقيق صافي دخل من عملية التوريق بلغ 64 مليون جنيه خلال تلك الفترة.
وبنهاية أغسطس من عام 2022، احتلت أنشطة التأجير التمويلي المرتبة الثالثة في السوق المصري من حيث الحصة السوقية بحصة بلغت 10.5%.
بينما بلغت الحصة السوقية لأنشطة التخصيم 15.7% لتحتل بذلك المرتبة الثانية في السوق.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس