جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بنك الاستثمار EFG: نعمل حاليا على طرح شركتين من القطاع الخاص في البورصة المصرية

قال الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار في “EFG HERMES“، محمد عبيد، إننا نعمل حالياً على طرحين أحدهما كبير والآخر أصغر منه في البورصة المصرية وذلك من القطاع الخاص

وأوضح إن نشاط الاكتتابات في الكويت يتوقع زيادة نشاطه في الفترة المقبلة، بعد تنفيذنا اكتتابين خلال عامين ماضيين هما “الغانم للسيارات” و”بيوت”.

هامش منتدى EFG

وأضاف عبيد، في تصريحات صحفية على هامش منتدى “EFG” المنعقد في لندن، أن حجم الطروحات في سلطنة عمان بدأ يرتفع، وأيضاً نفذنا طرحين في آخر سنتين، ونتوقع أن تشهد بورصة مسقط 4 طروحات خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن نسبة 80 إلى 90% من الطروحات في منطقة الخليج ستأتي من السعودية والإمارات لا سيما من السعودية.

وبشأن مصر، قال إن مشكلة العملة كانت تحول دون زيادة الطروحات في البورصة المصرية وتلك المشكلة لم تعد موجودة، وتأخذ الطروحات سواء الحكومية أو الخاصة فترة للتجهيز، ونعمل حالياً على طرحين أحدهما كبير والآخر أصغر منه في البورصة المصرية وذلك من القطاع الخاص.

Ads

وأوضح أنه في القطاع الحكومي عاد برنامج الخصخصة للعمل وننتظر الأصول المطروحة من الحكومة ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

برنامج الطروحات 

في سياق منفصل، شدد صندوق النقد الدولي على ضرورة تنفيذ سياسة ملكية الدولة والإسراع من تنفيذ برنامج الطروحات والتخارج من الشركات، وتجنب الممارسات التنافسية غير العادلة من جانب الشركات المملوكة للدولة، وخلق فرص متكافئة.

وكان ذلك بعد إتمام المراجعة الثالثة لقرض مصر، والذي يتيح لها الحصول على 820 مليون دولار كشريحة من إجمالي قرض 8 مليارات دولار.

وقرر صندوق النقد إرجاء مراجعة الشريحة الثالثة لمصر من 10 يوليو حتى 29 يوليو الجاري، وقامت مصر خلال هذه الفترة برفع الدعم عن الوقود بنسب تتراوح ما بين 11.5% إلى 15%.

كما شدد الصندوق على ضرورة تعزيز مرونة القطاع المالي وممارسات الحوكمة ومنافسة القطاع المصرفي، والذي يدعم نمو القطاع الخاص ويوفر فرص عمل.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس