جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بنك «قناة السويس» يدخل «مرحلة جديدة» ويستهدف تحقيق نمو 20% خلال السنوات المقبلة

 حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لـ«الاستثمار العربى»

 

Ads

دعم قطاعي المشروعات الصغيرة والتجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي
تمويل أكثر من 286 سيارة بنحو 66 مليون جنيه ضمن مبادرة “إحلال السيارات”
توظيف حوالي 11.6 مليار جنيه في السندات الحكومية بنهاية سبتمبر 2021
زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة لتصل إلى 52 فرعاً
قريبًا.. افتتاح الفرع الإلكتروني الثاني الذكي بالشيخ زايد
حقق البنك نمواً في صافي الربح بنسبة 6% ليصل إلى 377 مليون جنيه خلال 2021

يضع بنك قناة السويس، نصب عينيه، تطوير خدماته المصرفية والالكترونية خلال الفترة المقبلة، وجذب عملاء جُدد من خلال طرح منتجات تنافسية وزيادة أماكن تقديمها للتيسير على عملائه، كما لم ينسَ ضمن استراتيجيته للعام الجديد، توفير خدمات التمويل العقاري والخدمي وقروض السيارات وغيرها من المنتجات.

وفي حوار أجرته جريدة “الاستثمار العربي” مع حسين رفاعي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك قناة السويس، وضحت ملامح استراتيجية البنك خلال الفترة المقبلة، حيث أكد رئيس البنك طرح عدد من المنتجات المميزة التي تستهدف شرائح مختلفة من العملاء، وكذلك تعود بالنفع على البنك بزيادة أرباحه ووجوده في السوق المصرفي المصري… وإلى تفاصيل الحوار

التوسع في خدمات بنوك الاستثمار والخدمات المالية غير المصرفية

ومن المستهدف تحقيق نمو يتراوح من 15 % الى 20 % بمختلف مجالات النشاط ووفقا لاستراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة والتي تهدف الى الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، سيكون التركيز فيها على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي.

يسعى للدخول بفاعلية في مبادرة إحلال وتجديد السيارات خلال الفترة الحالية، وأنه قام حتى الآن بتمويل أكثر من 286 سيارة بنحو 66 مليون جنيه

بلغت التوظيفات في أدوات الدين الحكومية في صورة سندات حوالي 11.6 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2021

يسعى البنك إلى زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، ومن المخطط التوسع في شبكة الفروع لتصل إلى 52 فرعاً مستقبلاً كما يتم الاستعداد لافتتاح الفرع الإلكتروني الثاني الذكي بالشيخ زايد بمدينة 6 اكتوبر.

حقق البنك نمواً في صافي الربح بنسبة 6% ليصل إلى 377 مليون جنيه بنهاية سبتمبر2021 مقارنة بـ 356 مليون جنيه في سبتمبر 2020 مدعوما بزيادة إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة نمو 14 %.

  • ما الملامح الرئيسية لاستراتيجية البنك خلال العام المقبل؟

تستهدف استراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، من خلال التركيز على التوسع في خدمات بنوك الاستثمار، والخدمات المالية غير المصرفية، ودعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي مع الاستمرار في التركيز على دعم وتمويل الشركات الكبرى وتبنى التركيز على التحول الرقمي في إطار توجهات الدولة والقطاع المصرفي.

كما يسعى البنك للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية، ليكون من اقوى المؤسسات المصرفية التي تقدم كافة الخدمات الالكترونية أو المدفوعات الحكومية لعملائه وجذب شريحة جديدة من الشباب التي تعتمد على التعاملات الإلكترونية.

ويسعى البنك للتوسع في الخدمات الرقمية حيث إن من بين المزايا لاستخدام الخدمات الإلكترونية المصرفية، مساعدة العميل على إنجاز كافة معاملاته المصرفية بسهولة تامة، وتوفير وقته وجهده حيث يمكنه إجراء كافة المعاملات من أي مكان يتواجد به ودون الذهاب إلى فروع.

كما يعد التحول الرقمي من محفزات الاستثمار والنمو الاقتصادي ويهدف إلى تطوير الخدمات وسرعة الأداء وأحد أدوات القضاء على البيروقراطية والفساد.

نسعى للإطلاق خدمة الــ Chatbot  ( خدمة العملاء التفاعلية ) وإطلاق خدمات الــ ITM

خطة للتسويق الرقمي لمنتجات وخدمات البنك لتكون أحد محاور جذب عملاء جدد

سيتم إطلاق باقة من القروض المميزة للتمويل العقاري والمصروفات التعليمية

جارى دراسة إطلاق منتج خاص بتمويل السيارات

تطبيق الخدمة التليفونية البنكية المدعومة بتكنولوجيا الخدمة الصوتية عبر الهاتف

  • تنمية أرصدة الشهادة الدولارية مع طرح شرائح لحساب التوفير بفوائد تواكب السوق
  • التوسع في حجم محفظة التمويل العقاري لمحدودي الدخل لتصل إلى 450 مليون جم خلال 3 سنوات، أما فيما يخص متوسطي الدخل يستهدف البنك الوصول الى 300 مليون جم خلال 3 سنوات
  • حجم التمويل العقاري حتى الآن ما يقارب 29 مليون جنيه مصري
  • تضاعف محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية سبتمبر 2021 لتسجل 2.2 مليار جنيه

  • وماذا عن استراتيجية البنك فيما يتعلق بجذب عملاء جدد وتسويق منتجاته المصرفية؟

يخطط البنك لإطلاق العديد من الخدمات والمنتجات وفيما يخص المنتجات والخدمات الإلكترونية سيتم إطلاق خدمة الــ Mobile Banking  لتعمل بالتوازي مع خدمة الـ Online Banking المقدمة من مصرفنا والتي يتم تحديثها بصفة مستمرة، مع إتاحة إمكانية التسجيل الذاتي في الخدمة لعملاء البنك الحاليين وفقاً لتعليمات ومحددات البنك المركزي المصري أيضاً نسعى للإطلاق خدمة الــ Chatbot  ( خدمة العملاء التفاعلية ) وإطلاق خدمات الــ ITM كما نضع التطوير المستمر لخدمات شبكة الصارفات الآلية نصب أعيننا، حيث أطلقنا حديثاً خدمات الــ Cardless Transactions والتي من خلالها استطاع عملاء المحافظ الإلكترونية بمصرفنا أو أي محفظة إلكترونية بالسوق المصري من استخدام ماكينات الصراف الآلي في السحب والإيداع من أرصدة المحفظة .

وفى ضوء التطور السريع على كافة الأصعدة فيضع البنك حالياً خطة للتسويق الرقمي لمنتجات وخدمات البنك لتكون أحد محاور جذب عملاء جدد للبنك وللسوق المصرفي المصري.

اقرأ المزيد : زيادة رأسمال البنك إلى 5 مليارات جنيه أهم ملامح خطة «المصرف المتحد» بحلول 2022
  • ما المنتجات الجديدة التي سيطرحها البنك خلال الفترة القادمة؟

بالنسبة إلى المنتجات والبرامج التمويلية خلال العام الحالي سيتم إطلاق باقة من المنتجات التمويلية تلبية لاحتياجات عملاء التجزئة المصرفية بخصائص مميزة وعائد تنافسي ومن أهم هذه المنتجات:

منتج التمويل العقاري لكافة شرائح العملاء وذلك تماشيا مع توجهات الدولة ومبادرة البنك المركزي المصري لدعم محدودي ومتوسطي الدخل.

منتج القروض التعليمية لتسهيل المصروفات الدراسية على طلاب المدارس والجامعات والدراسات العليا حرصا في دور البنك لمساندة التعليم بجميع مراحله المختلفة.

ذلك بالإضافة إلى أنه جارى دراسة إطلاق منتج خاص بتمويل السيارات بمختلف برامجها لتقديمها لعملاء التجزئة المصرفية بجميع شرائحها.

وفيما يخص الودائع، سيتم تنمية أرصدة الشهادة الدولارية مع طرح شرائح لحساب التوفير بفوائد تواكب السوق المصرفي بالإضافة إلى إعداد باقة كبار العملاء عن طريق طرح منتجات مصرفية وغير مصرفية التي تناسب نمط كبار عملاء.

كما سيتم تطبيق الخدمة التليفونية البنكية المدعومة بتكنولوجيا الخدمة الصوتية عبر الهاتف التي تتيح للعميل إمكانية إدارة أمواله وحسابات الشخصية بكل سهوله على مدار الساعة وطوال الأسبوع وذلك عبر الاتصال على رقم 19093.

  • ماذا عن خطة البنك في دعم التمويلات العقارية؟ وكم وصلت محفظة التمويلات العقارية الآن؟

ينتهج مصرفنا المشاركة في كافة المبادرات التي يطلقها البنك المركزي المصري وقد كانت لنا مشاركة فعلية في مبادرة التمويل العقاري السابقة طبقاً لما وصل إلينا من عملاء مصرفنا.

كما يستهدف بنك قناة السويس التوسع في حجم محفظة التمويل العقاري لمحدودي الدخل لتصل إلى 450 مليون جم خلال 3 سنوات، أما فيما يخص متوسطي الدخل يستهدف البنك الوصول الى 300 مليون جم خلال 3 سنوات

وقد وصل حجم التمويل العقاري حتى الآن ما يقارب 29 مليون جنيه مصري لحوالي 175 قرض يمثل المنفذ خلال هذا العام وحتى تاريخه إضافة الى الحالات الأخرى التي تخضع للدراسة حالياً.

  • كم تبلغ محفظة التجزئة المصرفية.. وما المستهدف لعام 2022؟

محفظة القروض الشخصية شهدت نموًا ملحوظاً خلال عام 2021، مرتفعة بنسبة 63 % لتصل إلى 1.4 مليار جنيه مصري مقارنة بنحو 840 مليون جنيه بنهاية عام 2020، بالإضافة إلى تضاعف محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنهاية سبتمبر 2021 لتسجل 2.2 مليار جنيه تمويلات مباشرة وغير مباشرة منها 1.5 مليار جنيه تمويلات مباشرة وبنسبة نمو104 % على العام قبل الماضي.

وقال رفاعي إن مصرفه يسعى للدخول بفاعلية في مبادرة إحلال وتجديد السيارات خلال الفترة الحالية، وأنه قام حتى الآن بتمويل أكثر من 286 سيارة بنحو 66مليون جنيه.

  • كم تبلغ توظيفات البنك في أدوات الدين الحكومية؟

بلغت التوظيفات في أدوات الدين الحكومية في صورة سندات حوالي 11.6 مليار جنيه مصري بنهاية سبتمبر 2021 كما بلغت التوظيفات في أذون الخزانة الحكومية حوالي 1.6 مليار جنيه مصري.

  • ما أبرز القطاعات التي يستهدف البنك التوسع في تمويلها الفترة القادمة؟

نولي أهمية كبيرة لتمويل قطاع الشركات والمشروعات الكبرى سواء القومية أو الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية بما يخدم الاقتصاد القومي، ويوفر فرص عمل، ويحفز من النمو الاقتصادي كما أن البنك يسعى للتوسع في مزاولة نشاط الصيرفة الإلكترونية، ليكون من اقوى المؤسسات المصرفية التي تقدم كافة الخدمات الالكترونية او المدفوعات الحكومية لعملائه وجذب شريحة جديدة من الشباب التي تعتمد على التعاملات الإلكترونية.

كما أن البنك ساهم في توفير قروض مشتركة ضمن تحالفات مصرفية في قطاعات استراتيجية تشمل البترول، والكهرباء، والتطوير العقاري، والمقاولات، والصناعات الغذائية وحديد التسليح.

  • هل لدى البنك ضمن الاستراتيجية الجديدة لعام 2022 إقامة فروع الكترونية بمصر؟

يسعى البنك إلى زيادة شبكة الفروع والمنافذ الإلكترونية خلال الفترة المقبلة، ومن المخطط التوسع في شبكة الفروع لتصل إلى 52 فرعاً مستقبلاً كما يتم الاستعداد لافتتاح الفرع الإلكتروني الثاني الذكي بالشيخ زايد بمدينة 6 اكتوبر.

  • كم الأرباح المتوقعة للبنك بنهاية العام؟ والمستهدف العام المقبل؟

حقق البنك نمواً في صافي الربح بنسبة 6% ليصل إلى 377 مليون جنيه بنهاية سبتمبر2021 مقارنة بـ 356 مليون جنيه في سبتمبر 2020 مدعوما بزيادة إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة نمو 14 %.

ومن المستهدف أن تظل نسبة النمو على تلك النسبة أو قد تزيد قليلاً في ظل الإجراءات الاحترازية التي يتبعها البنك.

وتحسباً للآثار الاقتصادية المترتبة على انتشار فيروس كورونا (COVID-19) قام البنك بالاستمرار في اتخاذ التدابير والإجراءات الاستباقية بزيادة تدعيم رصيد المخصصات بحوالي 825 مليون جنيه خلال الفترة من يناير 2020 حتى نهاية سبتمبر 2021 وهو ما يمثل 5 أضعاف ما تم تكوينه خلال عام 2019، حيث تم الدعم بمبلغ 347 مليون جنيه من أرباح البنك والـ 478 مليون المتبقية من خلال الوفر في المخصصات الذي تم نتيجة تنفيذ تسويات العملاء المتعثرين.

ومن المستهدف تحقيق نمو يتراوح من 15 % الى 20 % بمختلف مجالات النشاط ووفقا لاستراتيجية البنك خلال السنوات المقبلة والتي تهدف الى الانطلاق بالبنك نحو مرحلة جديدة، سيكون التركيز فيها على تدعيم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وقطاع التجزئة المصرفية لتعزيز مفهوم الشمول المالي.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس