جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

بورصات الخليج بقيادة السوق السعودي تسجل ارتفاعًا تاريخيًا.. لهذه الأسباب

كشف محمد رضوان، محلل الأسواق العالمية بشركة Tradpedia””، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، أسباب التحرك الإيجابي الملحوظ الذي تشهده بورصات الخليج في الفترة الراهنة. وخاصةً البورصة السعودية التي بلغت مستوى قياسي لدى إغلاق تداولات أمس الثلاثاء.

ارتفاع أسعار النفط

وأوضح رضوان أن الأجواء المحيطة بالعالم من الخوف من المعارك الدائرة بين كل من القطبين الروسي والأوكراني. وعدم الوصول حتى الآن إلى اتفاقات رسمية بين الجانبين المتعاركين ما هي إلا وقود يشعل أسعار النفط على مستوى العالم، وأسعار العديد من السلع. الأمر الذي استفاد منه الخليج العربي، كونه أكبر منتج ومصدر للنفط الذي يدلي بظلاله على الدخل القومي للبلاد.

اقرأ المزيد : تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة يستدعي تخفيف المراكز المفتوحة

أداء البورصات الخليجية

ولفت رضوان إلى أن هذا الأمر ينعكس على الأداء العام للبورصات الخليجية التي تتحرك بمنأى عما يحدث بالعالم أجمع من الانهيارات التي تشهدها البورصات.

السوق السعودي

وعن السوق السعودي الذي بلغ مستوى قياسي بتداولات أمس الثلاثاء، حيث أغلق المؤشر العام السعودي “تاسي”، تداولاته عند مستوى 13.207 نقطة تقريبًا. ليتجاوز مستويات تاريخية فوق مستوى 13.200 نقطة، وهو أعلى مستوى يبلغه منذ يونيو 2006.

وقال رضوان إن السوق ما زال يتحرك في اتجاه عام صاعد على المدى متوسط إلى طويل الأجل بدافع من قطاع الطاقة والمواد الأساسية. متوقعًا أن يلحق به وقريبا القطاع الغذائي وقطاع التأمينات قريبًا.

Ads

وأردف: “السوق السعودي يتحرك في الفترة الحالية، على المدى قصير الأجل، في اتجاه صاعد. ولكن في الصعود الأخير – على الرغم من تحقيق مستويات قياسية – إلا أن هناك بعض علامات الضعف التي تظهر على الأجل.”

واستطرد: “يجب أن نشير إلى استمرار توجه المملكة السعودية نحو إدراج العديد من الشركات الجديدة بالسوق.”

مستهدفات السوق السعودي

ونوه محلل الأسواق العالمية بشركة Tradpedia””، وعضو الاتحاد الدولي للمحللين الفنيين، بأن المستهدفات الرئيسية للسوق السعودي. مازالت بين مستويات 15.000 ثم 18.000 نقطة، على الأجلين المتوسط والطويل.

وشهدت أسواق الخليج بتداولات أمس الثلاثاء، ارتفاع ملحوظ، وعلى رأسها السوق السعودية التي بلغت مستوى قياسي لم تصل إليه منذ 2006. كما صعدت أسواق قطر ومسقط والبحرين وعمان.

ربح المؤشر العام السعودي “تاسي” نحو 0.32%، مغلقًا تداولاته عند مستوى 13.207 نقطة تقريبًا.

بورصات الخليج

وارتفع مؤشر “بورصة قطر” بحوالي 0.78 %، وصولًا إلى مستوى 13.670 نقطة تقريبًا. فيما ربح مؤشر “بورصة عمان” نحو 0.43 %، ليُغلق صوب مستوى 2.229 نقطة تقريبًا.

أما مؤشر “البحرين العام” فارتفع بمقدار 0.55 %، وصولًا إلى مستوى 2.094 نقطة تقريبًا لدى الإغلاق. وصعد مؤشر “بورصة مسقط” إلى مستوى 4.137 نقطة، مضيفًا ما قدره 0.21%.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس