جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

«تجارية دمياط» تكشف سبب زيادة أسعار الأثاث ومستلزمات الإنتاج بنسبة 15%

ارتفعت أسعار الأثاث نتيجة أسعار مستلزمات الإنتاج بفعل الأسعار العالمية وتكلفة الشحن، ومن المتوقع أن تتأثر الصادرات خلال الفترة القادمة.

وقال محمد الزيني رئيس الغرفة التجارية بدمياط، “إن أسعار الأثاث ارتفعت بنحو 15 % نظرا لارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والأكسسوارات من الصين وهي والتي تتزين بها الأخشاب ، بسبب ارتفاع الأسعار عالميا ، وزيادة تكلفة الشحن من 4 آلاف للكونتر إلى 15 ألف جنيه “.

 

اقرأ المزيد : «المشاط» تبحث مع «المصرف العربي» تحفيز دور القطاع الخاص في تنشيط التعاون الإقليمي

 

سبب عدم ارتفاع أسعار الأخشاب

وأشار الزيني إلى عدم ارتفاع أسعار الأخشاب حتى الآن لوجود مخزون يكفي احتياجات المصنعين خلال الفترة الحالية، كما لم يظهر أثر ارتفاع المنتجات النهائية على الاستيراد حتى الآن وسترتفع أسعار الأثاث وفق نسبة المكون المرتفع في كل منتج.

وقال محمد مندي عضو غرفة منتجات الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات، “إن هناك ارتفاعًا في أسعار الأثاث بنسب تتراوح بين 25-35% خلال العام الجاري، نظرا للزيادة الكبيرة في أسعار الخامات منذ بداية العام الجاري بنفس النسبة”.

تداعيات كورونا

وأوضح أن ارتفاع الخامات يرجع إلى تداعيات كورونا وتأثيراتها على بعض البلدان التي يتم استيراد الخامات منها والتي تضطر إلى الإغلاق الكلي أو الجزئي مع زيادة الإصابات مما يؤثر على الإنتاج مثل الصين، فضلا عن ارتفاع تكلفة الشحن بشكل كبير.

وتوقع ارتفاع جديد في أسعار الأثاث عقب ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي على المصانع وتعمل مصانع الأخشاب بالكهرباء ولكن يتم إنتاج مستلزمات الإنتاج الأخرى المكملة للمنتج النهائي للأخشاب بالغاز الطبيعي، لذا من المتوقع أن ينعكس ارتفاع الغاز الطبيعي على سعر المنتج النهائي.

 

تحسن معدلات التصدير

ونوه إلى وجود تحسن في معدلات التصدير نتيجة أن المصانع المصرية تعمل بخامات طبيعية مقارنة بالصين وتركيا التي اتجهت للأخشاب الصناعية، منوها بأنه سيتم الفترة المقبلة تنظيم المشاركة في المعارض في ظل عودة الدعم.
وأشار إلى تخفيض المصانع للطاقات الإنتاجية التي تعمل حاليا بمتوسط 30-50%،وهناك مصانع تعمل بنحو 70% مع التصدير، خاصة في ظل نقص بعض الخامات نتيجة الاغلاقات الناجمة عن تداعيات كورونا، مثل الأقمشة والمكملات.

 

انخفاض واردات مصر من الأخشاب

وانخفضت واردات مصر من الأخشاب خلال عام 2020، لحوالي 1.11 مليار دولار في حين سجلت 1.366 مليار دولار خلال عام ، نتيجة لانخفاض واردات الأخشاب الطبيعية بنسبة 24% لتسجل 749 مليون دولار في مقابل 986 مليون دولار، لتمثل 68% من واردات الاخشاب.

وتحتل روسيا المرتبة الأولى في توريد الاخشاب للسوق المحلي بنسبة 25% خلال، 2020 رغم تراجع قيمة وارداتنا منها بنسبة 36% لتبلغ 226 مليون دولار في مقابل 434 مليون دولار خلال 2019، وفي المرتبة الثانية تأتي السويد بنسبة 19% بقيمة 213 مليون دولار في مقابل 241 مليون دولار بتراجع 12%، ثم فنلندا بنسبة 16% بقيمة 177 مليون دولار، ثم تأتي الصين بقيمة 55 مليون دولار.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس