جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تحالف بنوك خليجية يرتب قرضا بـقيمة 250 مليون دولار لصالح «بنك مصر»

قاد تحالف بنوك خليجية يتضمن الأهلي السعودي وبنك أبوظبي التجاري والإمارات دبي الوطني وبنك الخليج التجاري القطري، ترتيب قرض مشترك لبنك مصر بنحو 250 مليون دولار، بحسب ما ذكرته مصادر مصرفية على اطلاع بالأمر لـ”العربية.نت”.
وأضافت المصادر أن القرض الذي حصل عليه البنك لأجل 3 سنوات، ستستخدم حصيلته في الأغراض التمويلية العامة للبنك، والذي يعد ثاني أكبر مصرف حكومي بالبلاد ويمول حصة كبيرة من المشاريع في السوق المحلية.
ومن بين البنوك الأخرى التي عملت على الصفقة كمديري إصدار، بنك الدوحة ووحدة البنك الأهلي المصري في بريطانيا، بحسب ما ذكرته المصادر ، ولم يتسن على الفور التواصل مع البنك للتعليق على الأمر.

اقرأ المزيد : أبو الفتوح: عمولة الإعتمادات لا تتخطى 4 من الألف ولن تزيد بصدور القرار الجديد

أسواق الدين العالمية

تتزامن عودة البنك لأسواق الدين العالمية مع بعض الضغوط التي تتعرض لها أصول القطاع المصرفي المصري، مع تسجيل صافي الأصول الأجنبية في النطاق السالب، وبلوغها نحو سالب 7 مليارات دولار بنهاية نوفمبر الماضي، وهو ما يعني أن التزامات البنوك بالنقد الأجنبي تفوق ما يتوفر لديها.
وفي الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي المصري عن إتاحة آلية السيولة الطارئة، والتي تسمح له بالتدخل السريع وتوفير السيولة الدولارية التي تحتاجها المصارف إذا ما اقتضت الحاجة.

Ads

إنشاء بنك مصر

منذ عام 1920 تقدم الاقتصادي المصري محمد طلعت حرب باشا بفكرة إنشاء بنك ذو رسالة وقام بتنفيذ هذه الفكرة وتقديمها للمجتمع المصري بأسره. و يصل عدد المشروعات التى يساهم فيها البنك حاليا إلى عدد 162 مشروعا فى عدة مجالات مختلفة لخدمة الإقتصاد القومى منها إنشاء 8 بنك مشترك و24 مشروع صناعي و21 مشروع سياحي

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس