جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تدوين السعر على المنتج .. هل يصلح لجميع السلع؟

تهدف الدولة في السيطرة على التلاعب بالأسعار ، من خلال قرارت يتخذها جهاز حماية المستهلك ، أهمها قرار تدوين السعر على المنتج . ويهدف القرار إلى عدم قيام المنتجين برفع الأسعار.

Ads

تدوين السعر على المنتج

وألزم الجهاز اتحاد الصناعات عدم بيع أي منتج أو سلعة غذائية معبئة دون أن يسجل فيها سعر البيع للمستهلك ويتم الإعلان عن السعر في أي منفذ بيع.

وأوضح جهاز حماية المستهلك ، غرامة المخالفة ، بأنه في حالة بيع المنتج فوق سعر البيع للمستهلك المدون على الفواتير الصادرة من المورد يعد سلوكًا خادعًا غرامته 2 مليون جنيه.

مهلة لتوفيق الأوضاع

وقال أيمن النجولي ، رئيس شعبة تشكيل  المعادن باتحاد الصناعات، إنه يجب ان تحصل المصانع على مهلة لتوفيق الأوضاع لا تقل عن ثلاثة أشهر .وكان يجب أن يتم اتخاذ راي رجال الصناعة والتعرف على مقترحاتهم .

وأوضح أن قرار تدوين السعر على المنتج يمكن تطبيقه على السيارات ، والتي يتم  من خلالها التلاعب بالأسعار بشكل كبير. كما يمكن تدوين السعر على سلع كالأسمنت ، أو الحديد، فلا يمكن تطبيق تدوين السعر على كل المنتجات .

اقرا المزيد : «قطاع الأعمال» تبحث جذب استثمارات يابانية في صناعة السيارات الكهربائية

ارتفاع أسعار الخامات

ونوه ، رئيس شعبة المعادن تشكيل  باتحاد الصناعات، إلى أن أسعار الخامات تتغير بشكل سريع  ، وعند تدوين السعر على العبوءة ثم ينخفض السعر ، فلن يباع المنتج انتظارا لظهور الأقل سعرا .

وقال أحمد عبد الحميد ، رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن قرار تدوين السعر على العبوة ، وفقا لجهاز حماية المستهلك، إن كان مطابق للقانون فلابد من تنفيذه. وإن كان غير مطابقا فلن تكون هناك صيغة لتطبيقه.

ظاهرة الأوفر برايس

وتوجد سلع لايمكن تطبيق القرار عليها  ومنها الرخام ، فالرخام درجات مختلفة وفقا للون والجودة ، فلا يمكن تدوين السعر عليها ، وكذلك السيراميك بأنواعه .

وأوضح أنه يمكن تدوين السعر على السلع النمطية ومنها التليفزيون ، الغسالة  وباقي الأجهزة الكهربائية ، وبشكل خاص السيارات. فالقرار موجه بشكل رئيسي لمعارض السيارات ومحاربة ظاهرة الأوفربرايس.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس