جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تراجع سندات الخزانة الأمريكية وتباين أداء الأسهم خلال الأسبوع الماضي

شهدت الأسواق أسبوعًا متقلبًا، إذ كانت التوترات الجيوسياسية المحيطة بصراع أوكرانيا وروسيا، ونتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الذي مال إلى تشديد السياسة النقدية هما المحركان الرئيسيان للسوق، وانصب تركيز المستثمرين الرئيسي على نبرة الاحتياطي الفيدرالي التي تميل إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر، حيث إن قرار رفع سعر الفائدة في مارس لا يزال وشيكًا.

سوق السندات

وتراجعت سندات الخزانة الأمريكية على مستوى جميع فترات الاستحقاق على خلفية نبرة تشديد السياسة النقدية الصادرة عن الاحتياطي الفيدرالي خاصة في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول.
وفي المؤتمر الصحفي، سلط باول الضوء على أن هذه الدورة المالية مختلفة عن الدورات السابقة، وذلك في ظل قوة الاقتصاد، وازدهار سوق العمل، وارتفاع التضخم بشكل أكبر. بينما استبعد بيان الاجتماع عبارات مثل “تدريجي” أو “محسوب”، والتي تم استخدامها في دورات التشديد السابقة للإشارة إلى وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة القادمة، مما ترك جميع الخيارات مفتوحة أمام الاحتياطي الفيدرالي.
وهبطت سندات الخزانة على خلفية تفاعل المستثمرين مع تصريحات باول، مع استعداد الأسواق لحدوث دورة تشديد بشكل أسرع مما كان متوقعًا، وقد أدى هذا بدوره إلى تراجع سندات الخزانة قصيرة الأجل بشكل حاد، إذ أنها أكثر حساسية لتغيرات أسعار الفائدة، مما أدى إلى تسطح منحنى العائد.
ويُشار إلى تباين أداء سندات الخزانة في مطلع هذا الأسبوع قبيل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة. وساهمت التوترات الجيوسياسية في تحقيق سندات الخزانة لمكاسب في وقت سابق من هذا الأسبوع.
و علاوة على ذلك، عوضت سندات الخزانة يوم الجمعة جزءًا من الخسائر التي تكبدتها عقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي على خلفية موجات الشراء التي قام بها المستثمرون في نهاية الشهر لإعادة موازنة محافظهم الاستثمارية.

عوائد سندات الخزانة

Ads

وعلى صعيد عوائد سندات الخزانة، ارتفعت عوائد السندات قصيرة الأجل ذات أجل عامين، وذلك للأسبوع السادس على التوالي، إذ ارتفعت بمقدار 15.98 نقطة أساس لتصل إلى 1.164%، لتسجل بذلك أعلى ارتفاع أسبوعي لها منذ أكتوبر 2019.
ومن الجدير بالذكر أن عوائد سندات الخزانة أجل عامين قد وصلت إلى 1.19% يوم الخميس، لتسجل بذلك أعلى مستوى لها منذ فبراير 2020.
كما ارتفعت عوائد سندات الخزانة أجل 5 أعوام بمقدار 5.47 نقطة أساس لتصل إلى 1.613% بعدما وصلت إلى 1.685% يوم الأربعاء، لتسجل بذلك أعلى مستوى لها منذ يناير 2020. وفي هذه الأثناء، ارتفعت السندات طويلة الأجل ذات أجل 10 أعوام بمقدار 1.23 نقطة أساس لتصل إلى 1.772%.

اقرأ المزيد : البورصة المصرية تربح 3.7 مليار جنيه في ختام التعاملات

أسواق الأسهم

أنهت الأسهم العالمية تداولات الأسبوع بإغلاق متباين، وذلك خلال أسبوع متقلب حافل بالأحداث وسط التوترات الجيوسياسية، وقلق المستثمرين قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، واستعداد الأسواق لرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع مما كان متوقعًا عقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، وصدور أرباح الشركات الفصلية القوية.
تمكنت الأسهم الأمريكية الكبرى من إنهاء تداولات هذا الأسبوع المضطرب على ارتفاع، حيث سجل مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 أول مكسب أسبوعي له في 2022، ليرتفع بنسبة 0.77% عقب سلسلة خسائر دامت لثلاثة أسابيع، مع تسجيل 33% من أصل 500 شركة لأرباح فصلية أفضل مما كان متوقعًا. وفي مطلع هذا الأسبوع، شهدت الأسهم الأمريكية موجات بيع مكثفة على خلفية التوترات الجيوسياسية، والتوقعات بتشديد السياسة النقدية، وتصريحات باول التي اعتبرتها الأسواق أنها تميل إلى تشديد السياسة النقدية بشكل أكبر مما كان متوقعًا.

انتعاش المؤشر في أسبوع

وفي يوم الجمعة، انتعش المؤشر، حيث ارتفع بنحو 2.43%، ليسجل بذلك أكبر مكسب يومي له، مدعومًا بأرباح الشركات الفصلية. من الجدير بالذكر أن المؤشر لا يزال اقل من متوسطه منذ بداية العام بنسبة 7.6%، ، (كما لا يزال دون أعلى مستوياته القياسية الأخيرة بنسبة 7.6%).
وحقق مؤشر داو جونز الصناعي Dow Jones مكاسب، حيث ارتفع بنسبة 1.34% عقب سلسة خسائر دامت لثلاثة أسابيع، بينما أنهى مؤشر ناسداك المركب للأسهم التكنولوجية الكبرى Nasdaq تداولات هذا الأسبوع دون تغيير، مع بقاء المؤشر في منطقة التصحيح. ارتفع مستوى التقلبات طبقًا لقراءات مؤشر VIX لقياس تقلبات الأسواق خلال تعاملات هذا الأسبوع، حيث وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له عند 31.96 نقطة، ولكنه تراجع بعد ذلك لينهي تداولات الأسبوع عند مستوى أدنى من مستواه الجمعة السابقة بمقدار 1.19 نقطة، ليستقر بذلك عند 27.66 نقطة. من الجدير بالذكر أن هذا المعدل لا يزال مرتفعًا، فهو أعلى بكثير من متوسطه منذ بداية العام وحتى تاريخه والبالغ 23.09 نقطة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس