جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

ترحيب واسع بتفعيل الفاتورة الالكترونية

ترحيب واسع بتفعيل الفاتورة الالكترونية
تجار : ستلغى الفاتورة الالكترونية الاقرار الضريبي فيما بعد …. نحتاج إلى توفير بيئة تكنولوجية أولا
كتبت أسماء سمير
يقوم التسجيل الالكتروني للفواتير على مبدأ الشفافية ، وأن تسجل لدى وزارة المالية كافة المعاملات التي يقوم بها التاجر يوميا وقيمة كلامنها ، وبعد اتباع جميع المؤسسات التجارية نظام الفاتورة الالكترونية تصبح جميع البيانات متوفرة ،وهو ما يوفر الجهد والوقت على كلا من التجار والحكومة
ثمن فوزي عبدالجليل ،رئيس شعبة الأدوات الصحية بغرفة القاهرة التجارية، إطلاق وزارة المالية المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الالكترونية للمعاملات بين الشركات وبعضها لأول مرة في تاريخ مصر، مشيرا إلى أنه سيتم تقييم المنظومة في مرحلتها الأولى لتفادي أية أخطاء قد تحدث قبل تعميمها على باقي الشركات، ثم تطبيقها على تعامل الأفراد.
وأوضح فوزي عبدالجليل، في تصريح خاص لـ” الاستثمار العربي ” أن التحول الرقمي في كافة المعاملات وليس الفاتورة الإلكترونية فحسب له العديد من الإيجابيات ، ولكن أطرح هنا سؤالا عن مدى استطاعتنا تطبيق هذه المنظومة أم ماذا؟ لافتا إلى أن من ضمن إيجابياتها حصر دقيق لعملية الضرائب والتي بدورها ستقلل من الأخطاء التي تحدث أثناء فرض قيمة الضرائب.
وأكد رئيس شعبة الأدوات الصحية، على أهمية التحول الرقمي والذي يحتاج إلى توفير بيئة تكنولوجية وتقوية شبكات الانترنت، بالإضافة إلى نشر الوعي التكنولوجي بين المواطنين لتعم الفائدة ونحقق الهدف المنشود من وراء تفعيل الفاتورة الإلكترونية.
قال سعيد الخضري ، صاحب شركة الصقر للاستيراد والتصدير، إن الفاتورة الالكترونية بمثابة تسجيل يومي لدى وزارة المالية بمبيعات التجار وقيمة البيع وكذلك أسم المشترى ،وهى بمثابة محاسبة ضريبية ، موضحا أن الفاتورة الالكترونية غير معصومة من التلاعب .
وأوضح الخضري في تصريحات خاصة ، أن الفاتورة الالكترونية من الممكن أن تلغى الأقرار الضريبي فيما بعد ، فلن يكن له أهمية ، فالبيانات التي تحتاج إليها مصلحة الضرائب تسجل بشكل يومي لدى ” المالية ” .
وأكد الخضري ، أن تلك الفاتورة لن تطبق إلا على المؤسسات التجارية التي لها كيان قانوني كامل من بطاقة ضريبية ، سجل تجاري ، سجل القيمة المضافة والضرائب العامة .
وقال عطية الفيومي ، رئيس غرفة القليوبية التجارية ، إن تفعيل الفاتورة الالكترونية ، سيعمل علي جذب رؤوس الاموال للاستثمارات المحلية والاجنبية والعربية ايضا وسيقضي علي مشاكل وصعوبات التسويق الخارجي ، وسينعكس عليه دمج السوق المحلي بالسوق العالمي عبر الوسائل الالكترونية الحديثة، مضيفا انه سيعمل علي توفير فرص استثمارية جديدة .
وبدأت المرحلة الأولى لمنظومة الفاتورة الإلكترونية، لأول مرة في تاريخ مصر، والتي تتضمن تطبيق المنظومة على 134 شركة إلزاميا، على أن تنضم بقية الشركات للمنظومة تباعًا حتى نهاية يونيو 2021، حيث تتعلق هذه المرحلة بالفواتير الخاصة بالتعاملات بين الشركات.

ترحيب واسع بتفعيل الفاتورة الالكترونية

Ads

لمتابعتنا علي صفحتنا علي الـ Facebook
نشرة تلكسات .. يومية تأتيكم من الأحد للخميس مجاناً أشترك ألان
اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس