جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تزامنًا مع إطلاقه في اليابان 2024.. تعرف على مزايا «التاكسي الطائر»

تنجذب الدول لتطبيق مشروع التاكسي الطائر، لاعتباره أقل ضجيجاً وتعقيداً وسعراً، بجانب الاعتماد في تشغيله على الطاقة الخضراء، ما يجعله مناسباً أكثر، في توفير الرحلات القصيرة للمسافرين عبر المدن الكبيرة، مثل نقلهم بين المطارات ومراكز هذه المدن، بالمقارنة مع طائرات الهيلوكوبتر.
وكشفت شركتا جوبي، وANA Holdings Inc، عن تحالف لتشغيل رحلات التاكسي الطائر في اليابان لأول مرة، وستنضم شركة تويوتا موتور غروب، إلى الشراكة وستركز على النقل الأرضي.
وقالت الشركات في بيان، إن الطيران من محطة أوساكا اليابانية إلى مطار كانساي الدولي قد يستغرق نحو 15 دقيقة فقط، والتي تستغرق نحو 50 دقيقة بالسيارة في أفضل الأحوال، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

استراتيجية جوبي للتعاون

وتعكس هذه الخطوة استراتيجية جوبي للتعاون مع الشركات المحلية لإطلاق خدماتها في أسواق خارج الولايات المتحدة. إذ ستعمل الشركة الناشئة وشركة الطيران معاً على تطوير البنية التحتية وتدريب الطيارين وعمليات الطيران وإدارة الحركة الجوية.
وتأتي الصفقة في ظل تنامي الطلب من جانب شركات الطيران وشركات الأجرة على خدمات التاكسي الطائر. كما يتزامن موعد إطلاق الخدمة المرتقب في عام 2024 مع اقتراب استضافة اليابان لمعرض إكسبو 2025 العالمي في أوساكا.

صفقات التاكسي الطائر

وقد أبرمت شركات التاكسي الطائر المنافسة صفقات مماثلة في دول أخرى، حيث طلبت شركة الطيران البرازيلية “غول لينهاس” طائرات الأجرة الطائرة من شركة Vertical Aerospace Group البريطانية.
وتطور جوبي، طائرة ذات خمسة مقاعد بمدى أقصى يبلغ 150 ميلاً (241 كم) وسرعة قصوى تبلغ 200 ميل في الساعة. وتستهدف الشركة الناشئة إنتاج أولى طائراتها هذا العام، ومن المقرر دخول الخدمة في عام 2024.

اقرأ المزيد : رئيس «الزراعي المصري»: «المركزي» يقود تجربة رائدة للتحول الرقمي في القطاع المصرفي

وتراجع أسهم جوبي

وتراجعت أسهم جوبي بمقدار الثلث هذا العام، مقدرةً الشركة بأقل من 3 مليارات دولار، وسط تحول المستثمرين بعيداً عن الشركات الناشئة التي لا تدر أرباحاً. وتم طرح الشركة للاكتتاب العام من خلال صفقة SPAC العام الماضي.
ودخلت جوبي في شراكة مع تويوتا لأول مرة في عام 2019، وقادت شركة صناعة السيارات جولة تمويل من السلسلة C.
ويتطلب لعمل التاكسي الطائر، بمفهومه التجاري وعلى أوسع نطاق ممكن في معظم الدول حول العالم، الحصول على ثلاثة أنواع من الموافقات التنظيمية، شهادة الإنتاج، التي تسمح بصناعة الطائرة بشكل تجاري، وشهادة بالموافقة على حمل مسافرين بأجر مدفوع، فضلاً عن الحصول على ترخيص بالنوع.

200 مشروع تاكسي طائر حول العالم

ويتواجد حاليا حوالي 200 مشروع تاكسي طائر حول العالم حالياً، جذبت نحو 5.1 مليار دولار من الاستثمارات في العام 2021 وحده، مقارنة مع أقل من مليار في 2019.

تجارب الدول لتقنية التاكسي الطائر

أصبحت تقنية التاكسى الطائر من بين التقنيات الجديدة المرتقبة في الفترة المقبلة، حيث تسعى العديد من الدول إلى ابتكارات جديدة في هذا المجال وتوظيفها في السياحة، ولعل أحدث التجارب للتاكسى الطائر في ايطاليا ، كانت لنقل السياح إلى المطاعم على أبراج بيئية 100 قدم تطل على الحياة البرية الإيطالية.
لم يعد التاكسى الطائر مجرد سمة من سمات أفلام الخيال العلمي، لكنه يقترب شيئًا فشيئًا من أن يصبح حقيقة، ويمكن حتى استخدامه لنقل عشاق الرياضة عبر باريس خلال دورة الألعاب الأولمبية لعام 2024، حيث أعلن المسئولون الفرنسيون أن باريس ستبدأ اختبار سيارات الأجرة الهوائية الكهربائية في موقع اختبار خارج باريس مباشرة ، ووفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، أن الهدف النهائي هو إنشاء مسارين على الأقل للرحلات الجوية لتخفيف الازدحام خلال الألعاب الصيفية.

مزايا التاكسي الطائر

– ذاتي القيادة بالطاقة الكهربائية، يحتوي على 18 محركًا، تضمن للتاكسي الطيران والهبوط الآمن في حال تعطل أي محرك.
– نقل الأشخاص من موقع إلى آخر دون الحاجة للتدخل البشري، أو الحاجة لحمل رخصة طيران.
– أعلى معايير الأمن والسلامة، ووجود تجهيزات احتياطية متعددة في جميع الأجزاء الرئيسية مثل المحركات، ومصادر الطاقة، والأجهزة الإلكترونية، وأجهزة التحكم في الطيران، ومظلة هبوط للمركبة مكتملة التجهيزات للاستخدام في الحالات الطارئة
– 9 أنظمة بطاريات مستقلة، ونظام توصيل مباشر لتغيير البطاريات بسرعة، ويمكن شحن البطاريات في غضون 40 دقيقة.
– يعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة، وطول مدة الطيران التي تصل لـ 30 دقيقة، بسرعة 50 كيلومترا في الساعة، فيما تصل السرعة القصوى إلى 100 كيلومتر في الساعة، ويبلغ ارتفاعه قرابة مترين.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس