جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعاون بين «سلامة الغذاء» و«سايلو فودز» لتوزيع الوجبات المدرسية العام المقبل

بدأت الهيئة القومية لسلامة الغذاء بالتنسيق مع شركة سايلو فودز للصناعات الغذائية الاستعداد للموسم الدارسي المقبل 2024/2025 بشأن توزيع الوجبة المدرسية على مستوى الجمهورية.

وجاء ذلك خلال التقرير الأسبوعي الذي أصدره المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 29 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 3 – 9 أغسطس.

ميناء سفاجا

والذي  أشار إلى حصول ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 580 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 546 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 480 رسالة.

حيث بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 1930 رسالة بنحو 535 ألف طن لعدد 745 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 180 صنف من قمح وسكر خام وزيوت متنوعة وفول صويا من 86 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها أوكرانيا، رومانيا، فرنسا والبرازيل.

ميناء الإسكندرية

بينما تصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 670 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 343 رسالة، ثم ميناء السخنة بإجمالي 235 رسالة.

Ads

وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 57 منتج و8 شركات، ونفذت 3 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 804 منتج جديد، وأصدرت 8 شهادات بيع حر.

وبحسب التقرير فقد نفذت إدارة السلع الاستراتيجية 2 زيارة تفتيش لمضارب الأرز بمحافظتي الدقهلية والبحيرة، و3 زيارات أخرى لمواقع تخزين القمح بمحافظة الاسكندرية، وتم تسجيل 5 مواقع لتخزين القمح بمحافظات الجيزة، الدقهلية، الشرقية، الفيوم وسوهاج.

الشكاوى الالكترونية

في حين بلغ إجمالي عدد الشكاوى الواردة إلى الهيئة 99 شكوى من جهات استقبال الشكاوى المختلفة (البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة – مجلس الوزراء)، جهاز حماية المستهلك، بالإضافة إلى الشكاوى المقدمة مباشرة إلى الهيئة، وتم غلق 63 شكوى وجاري فحص 36 شكوى.

وشن فريق إدارة الشكاوى حملات على 1025 منشأة غذائية للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المعروضة في محافظات مصر .

الصادرات الغذائية

كما كشف التقرير أن بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3860 رسالة بنحو 175 ألف طن لعدد 1380 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 565 صنفا من خضروات وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس