جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعثر المصانع أهم الملفات أمام «الوزير».. والمصانع الناشئة الأكثر تضررًا

تتعدد الملفات المطروحة على طاولة الحكومة الجديدة فيما يخص القطاع الصناعي، ومنها أزمة تعثر المصانع، والتي تعثرت لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار الخامات.

تعثر المصانع

فيما تظهر أزمة التعثر بشكل واضح في المصانع الناشئة ومصانع الأدوية.

وقال كامل الوزير وزير الصناعة والنقل، إن المرحلة المقبلة ستشهد مزيداً من التعاون وتكثيف الزيارات على مختلف المنشآت الصناعية وسيكون التركيز على المصانع المتعثرة لمساعدتها على استعادة قدراتها الإنتاجية والعمل من جديد.

المصانع المتعطلة

وأشار الوزير إلى ضرورة تكثيف اللقاءات مع رجال الصناعة وممثلي قطاعات الصناعة المختلفة لحل كافة المشكلات وإزالة كافة العقبات بما يمكن من سرعة إصدار تراخيص المصانع الجديدة وتشغيل المصانع المتعطلة وحل مشكلات المصانع المتعثرة والعمل على زيادة الإنتاج الحالي وبجودة عالية لجعل مصر قلعة صناعية كبيرة.

وقال محمد المنشاوي، رئيس شعبة العدد والألأت باتحاد الصناعات، إنه لا يمكن حصر المصانع المتعثرة نظرا لتوقفها عن التسجيل بالغرفة .

مدخلات الإنتاج

Ads

فيما أشار لـ” الاستثمار العربي ” إلى أن أهم أسباب تعثر المصانع هو تأخير الإفراج عن استلام مدخلات الإنتاج من المواني مما يرفع أسعارها بسبب تكلفة الأرضيات، مما يجعل المنتج المستورد أرخص من المحلي.

ونوه إلى عقبات المصانع مع الضرائب؛ إذ يقوم مأمور الضرائب بتقدير جزافي على المصنع مما يؤدي لعدم تحكم المالك في أمواله ومنه إلى التوقف عن التشغيل.

هذا بالإضافة إل ذلك أشار االمنشاوي إلى المشكلات التي تواجه المصانع مع الأحياء ومنها صعوبة استخراج رخص التشغيل؛ ولذلك طالب الدولة بحل هذه العقبات بشكل أولي حتى تتمكن المصانع المتعثرة من عودة الإنتاج وسداد مرتبات موظفيها.

القيادة السياسية

وقال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إن هناك توجيهات مباشرة من القيادة السياسية لحل عقبات المصانع المتعثرة ، وأشار إلى الاجتماع مع وزير النقل والصناعة والذي يضعع على عاتقه حل هذه المشكلات بشكل عاجل.

وأشار لـ” الاستثمار العربي” إلى أن أكثر المصانع المتعثرة علي المصانع الناشئة، وأكثر القطاعات التي لها نسبة التعثر هي مصانعع الأدوية بسبب التسعير الجبري وأن تكلفة المنتج أكثر من 10 أضعاف سعره .

تدبير الدولار

ونوه إلى أنه لكل مصنع سبب خاص للتعثر إلا أنه توجد أسباب عامة منها زيادة تكلفة الإنتاج وعدم القدرة على تدبير الدولار إلى جانب التعثر مع البنوك.

كما لفت إلى وجود عقبات من جانب الأحياء في توصيل الغاز وباقي الخدمات للمصانع.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس