جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعرف على قرارات مجلس الوزراء اليوم.. التفاصيل الكاملة

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص مساحة 25 فدانا من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، بمحافظة شمال سيناء. وذلك لاستخدامها فى إقامة منطقة لوجيستية لتبادل السلع.

قرارات مجلس الوزراء

وشملت قرارات مجلس الوزراء، التي أصدرها خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص مساحة 2000م من الأراضى المملوكة للدولة ملكية خاصة، بناحية مركز إسنا، بمحافظة الاقصر. وذلك لاستخدامها فى إقامة محطة تجفيف خضراوات وفاكهة بالطاقة الشمسية.

ويأتي ذلك في إطار استكمال تنفيذ استراتيجية خطة تطوير التعليم قبل الجامعي، ولتنفيذ منظومة التعليم بشكل متكامل.

تفاصيل الإصدار الدولى الأول من السندات اليابانية

كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد الإجراءات والنتائج التي انتهت إليها عملية إصدار سندات الساموراي بالين الياباني.

واستعرض وزير المالية خلال الاجتماع، أهم ملامح وتفاصيل الإصدار الدولى الأول من السندات اليابانية (سندات الساموراى) بتاريخ 24 مارس 2022.

وأشار إلى أن ذلك يأتى فى إطار تحقيق المستهدفات الخاصة بـ:

1- تنويع مصادر التمويل.

2- خفض تكلفة خدمة الدين.

3- استقطاب شرائح جديدة من المستثمرين الأجانب.

4- التواجد بأسواق عالمية جديدة.

Ads

كما أوضح أنه تمت تغطية حجم الإصدار بإجمالي قيمة بلغت 60 مليار ين ياباني، ما يعادل 500 مليون دولار أمريكي، مع التأكيد أنه تمت تغطية كامل مبلغ الإصدار من المستثمرين اليابانيين فقط، والذين بلغ إجمالي عددهم 41 مستثمرا من المؤسسات المالية اليابانية.

كما تم التطرق إلى أن هذا الإصدار هو نتاج خطة عمل، على مدار عام كامل، نجحت وزارة المالية من خلاله في دخول السوق المالية اليابانية. على الرغم من الظروف غير المستقرة والاستثنائية والتذبذب الكبير في أداء أسواق المال العالمية مؤخرا مع استمرار الأزمة الروسية- الأوكرانية.

واستمرار حالة الترقب في جميع الأسواق المالية، وارتفاع الطلب من المستثمرين على الاستثمارات الآمنة مثل سندات الدول المتقدمة ذات التصنيف الائتماني المرتفع. وبالتالي انخفض الطلب على سندات الدول الناشئة.

اقرأ المزيد : التخطيط: «صندوق مصر السيادي» الذراع الاستثماري للحكومة

صندوق تنمية الصادرات

كما شملت القرارات قرار مجلس الوزراء على الموافقة على تعديل بعض القواعد المنظمة للمشاركة المصرية في المعارض، التي تتلقى مساندة من صندوق تنمية الصادرات، من خلال البرنامج المطبق منذ 1/7/2021.

وذلك تلبية لطلبات عدد من الشركات وبعض المجالس التصديرية ومنظمات الأعمال لتسهيل بعض الإجراءات المطلوب استيفاؤها للمشاركة في المعارض الخارجية.

مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية

كما تم الموافقه على مدّ سريان التراخيص القديمة لعدد من المشروعات ملامح وتفاصيل الإصدار الدولى الأول من السندات اليابانية والسياحية بمدينتي شرم الشيخ ونبق حتى أول أكتوبر المقبل، حتى تتمكن هذه المنشآت من استكمال أعمال الإنشاءات والتطوير ورفع الكفاءة.

وذلك استعدادًا لفعاليات الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ( COP27). في ضوء استعدادات مصر لاستضافة المؤتمر في نوفمبر المقبل.

إنشاء فروع جديدة لـ”الأهلي” بمراكز شباب

وتتضمنت القرارات قرار موافقة مجلس الوزراء على الترخيص بالانتفاع مع البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، لإنشاء 25 فرعاً لهما بمراكز الشباب والمدن الشبابية في بعض محافظات الجمهورية.

ويأتي ذلك في إطار تفعيل الإدارة الاقتصادية لمراكز الشباب والاستثمار الأمثل لامكاناتها ومرافقها ومنشآتها. مع التوسع في توفير الخدمات البنكية للمواطنين.

Elestsmar

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس