جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تعطل واتساب وفيس بوك.. سر «فشل مارك» الذي سبّب خسائر فادحة خلال 6 ساعات فقط

بعد عطل مفاجئ أصاب فيس بوك وواتس آب وانستجرام، انهالت الكثير من التحليلات والتعليقات التي تحاول تفسير ما حدث لأهم تطبيقات السوشيال ميديا، والتي شعر معها العالم أجمع بتوقف التواصل الاجتماعي مع الآخرين، وتأثرت حركة الأعمال، وبدأت التساؤلات هل ما حدث لفيس بوك تم بفعل فاعل؟ أم إنها مشكلة تقنية وارد حدوثها؟.

مشكلة في واتساب والفيسبوك

على إثر ذلك استقبل محرك البحث الأشهر “جوجل” الملايين من عبارات البحث حول مختلف بلدان العالم، لمعرفة الأخبار والتقارير الواردة بشأن تعطل فيس بوك، ولذلك نرصد لكم عبر موقع “الاستثمار العربي” أهم ما ورد من بيانات وإحصاءات عن عطل فيس بوك وواتساب وإنستجرام.

 

عطل مفاجئ في الفيس بوك مساء الاثنين

عطل مفاجئ في الفيس بوك شعر معه المستخدمين بأن هناك انقطاع في الإنترنت الخاص بهم، وما إن بدأت الأخبار تتسارع على شاشات التلفزيون ومواقع الأخبار، اكتشف الجميع بأن ما حدث هو عطل تقني أصاب العالم أجمع في فيس بوك وواتس آب وانستجرام وهي الخدمات المملوكة من شركة واحدة يديرها مارك زوكربيرغ.

وقد جاء عطل الفيس بوك وأهم خدماته بعد اتهامات له أمس الأحد بتفضيل الربح مرارا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة.

وفي أعقاب ظهور وتفشي فيروس كورونا “كوفيد -19” كانت شركات فيسبوك، وأمازون، وآبل، وجوجل من ضمن أكبر الشركات التي استفادت من الإغلاق العام بالحجر المنزلي، حيث أقبل الناس على التسوق الالكتروني، ومشاهدة وسائل الترفيه وممارسة التواصل الاجتماعي ليكون فيس بوك في الصدارة.

ووفقا لما جاء على موقع “بلومبيرج” الأمريكي، فقد حقق مارك زوكربيرغ مالك شركة فيس بوك ثروة شخصية بقيمة 22 مليار دولار في عام 2020 بسبب تداعيات فيروس كورونا…

وهو ما حدث عكسه في عام 2021 بسبب عطل مفاجئ في الفيس بوك استمر مدة 6 ساعات تقريبا من مساء يوم الاثنين 4 أكتوبر وتحديدا في الساعة السادسة مساًء لتعود الخدمة تدريجيا من جديد في الساعة الواحدة صباحا.

 

 

اقرأ المزيد : «فيسبوك» تتيح المحادثات الجماعية بين تطبيقي «ماسنجر» و«إنستجرام»

 

 

أسباب تعطل الفيس بوك

أعلنت شركة فيس بوك أن العطل الذي طرأ على خدماتها والذي منع المستخدمين من الوصول إلى التطبيقات الثلاث سواء من الويب أو من خلال الهواتف الذكية، إنما يعود إلى تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم التي تربط المنصات بمستخدميها.

ولذلك قدمت الشركة اعتذارا لمليارات الأشخاص الذين تأثروا من انقطاع فيس بوك وواتساب وانستجرام خلال هذه الفترة.

وفي ذات السياق أعلنت “داون ديتيكتور”، التي تتعقب الانقطاعات على الانترنت، أنها استقبلت 10 ملايين تقرير لوجود مشكلة في تصفح المواقع والتطبيقات الثلاثة في جميع أنحاء العالم، ووصفت هذا العطل بأنه أكبر فشل واجهها على الإطلاق.

 

أسباب توقف واتساب

تكهنات الخبراء بشأن عطل الفيس بوك

قبل إعلان السبب الرسمي وراء عطل الفيس بوك، ترددت الكثير من آراء خبراء الإنترنت محاولين الإجابة عن تساؤلات المستخدمين لفهم ما يحدث ومتى سينتهي.

رأى البعض أن تعطل فيس بوك والتطبيقات التابعة له مثل واتساب حدث بسبب واقعة تسريب بيانات أدت إلى تعطل العمل، وهي تسريبات وول ستريت جورنال، بينما رأى آخرين إمكانية حدوث هجمة مقصودة من مخترقين لتعطل العمل، أما الآراء الأخرى فقد عزت السبب إلى تحديث لخادم السيرفر الذي يعمل عليه فيس بوك.

 

متى ينتهي عطل الفيس بوك

من أكثر التساؤلات التي استقبلها موقع جوجل أمس، وهو ما تداركه بنجاح حيث عادت خدمات فيس بوك من جديد بشكل تدريجي، مع وعود بعودة الخدمة إلى قوتها بنسبة 100% بعد فترات قريبة، حيث أبلغ بعض الأشخاص عن مشاكل في استخدام منصة سماعات الواقع الافتراضي الخاصة بفيس بوك والتي تدعى “أوكولوس” والتطبيقات التي تتطلب تسجيل الدخول إلى فيسبوك، بما فيها لعبة “بوكيمون غو”.

وقال مهندسو شركة فيس بوك التقنيين في تغريدة على موقع تويتر: “إلى المجتمع الضخم من الناس والشركات في جميع أنحاء العالم الذين يعتمدون علينا: نحن آسفون”.

وأضافوا: “لقد عملنا بجد لاستعادة الوصول إلى تطبيقاتنا وخدماتنا، ويسعدنا الإبلاغ عن عودتها للعمل عبر الإنترنت الآن شكرا لك على تحملك معنا”.

 

عطل فيس بوك 2019

لم يكن عطل أمس هو العطل الأول الذي يواجه مستخدمي فيس بوك، وإنما حدث تعذر الوصول إلى فيسبوك وتطبيقاته الأخرى في جميع أنحاء العالم لأكثر من 14 ساعة في مارس عام 2019 دون توضيح السبب الرئيسي حتى الآن، ولكن توقعات خبراء الإنترنت عزت ذلك إلى حدوث خطأ في نظام أسماء النطاقات أو ما يعرف بالـ DNS، لمواقع فيسبوك.

وقبل عطل فيس بوك 2019، حدث خطأ تقني مماثل ولكن بأقل خسائر عام 2008 حيث كان عدد مستخدمي فيسبوك آنذاك الوقت 150 مليون فقط، بينما الآن يبلغ عدد مستخدميه حول العالم 2.3 مليار مستخدم شهريا، وهو ما يؤكد حجم الخسائر التي تعرضت لها شركة فيس بوك بالعطل الجديد في أكتوبر 2021.

 

تويتر يسخر من تعطل فيسبوك

سخر رواد موقع تويتر من عطل فيس بوك وواتساب وانستجرام، وبعد ساعة تقريبا من استمرار هذا العطل كتب تويتر على صفحته الرسمية “مرحبًا بالجميع حرفيًا”، بينما أعلن موقع فيس بوك في تغريدة على تويتر أنه يعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن.

كما أشارت منصة إنستجرام في تغريدة إلى أن بعض المستخدمين يواجهون مشاكل مع التطبيق، وبالتأكيد زادت أعداد مستخدمي تويتر خلال تعطل فيس بوك والتطبيقات التابعة له، ولكن هل عادت الأمور إلى مجراها الطبيعي بعد عودة فيس بوك؟؟

 

خسائر فيس بوك بعد انقطاع خدماتها مدة 6 ساعات

الخسائر الأكبر على الإطلاق التي تواجهها شركة فيسبوك تتمثل في الآتي:

• 164 ألف دولار خسائر في الدقيقة الواحدة أي ما يقارب من 60 مليون دولار إجمالا.
• انخفاض أسهم شركة فيسبوك بأكثر من 40 مليار دولار من قيمتها السوقية.
• خسارة شخصية للمؤسس مارك زوكربيرغ بنحو 6 مليارات دولار.
• انخفاض مالك فيس بوك “مارك” من خامس أغنى شخص في “فوربس” إلى السادس.
• احتمالية تحول بعض المستخدمين إلى تطبيقات أكثر ثباتا وأمانا مثل التليجرام.
• فقدان فيس بوك باعتباره ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم، نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة كل ساعة انقطاع للخدمة.

وأخيرا.. ما يحدث بين الحين والآخر من تعطل فيس بوك وإن كان بعد مرور أعوام، يعد إنذار قوي للمستخدمين بعدم الاحتفاظ ببيانات سرية وخاصة على هذه التطبيقات حتى لا تكون معرضة للسرقة والاختراق.

اترك تعليقا

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس