جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تفاصيل طرح شركة كهرباء ومياه دبي في البورصة الإماراتية

تعتزم هيئة كهرباء ومياه دبي، طرح 3.25 مليارات سهم من رأسمال الشركة، تمثل 6.5% من إجمالي الأسهم المملوكة لحكومة دبي، في طرح عام أولي من يوم 24 مارس الجاري، على أن يتم الإدراج في سوق دبي المالي يوم 13 أبريل 2022.

Ads

طرح شركة كهرباء ومياه دبي

ووفقا لقواعد الطرح، ولن تتلق الشركة أي عائد من عملية الطرح، ويمكن للشركة زيادة حصة عملية الطرح في أي وقت قبل نهاية فترة الاكتتاب وبعد الحصول على الموافقات الرسمية.

وسيتم تحديد سعر الطرح النهائي من خلال اتباع آلية البناء السعري للسهم حيث يتم إنشاء سجل أوامر الاكتتاب من خلال طلبات الاكتتاب المقدمة فقط من المستثمرين المحترفين.

رأس مال شركة كهرباء ومياه دبي

حُدد رأسمال الشركة، المزود الحصري لخدمات الكهرباء والمياه في إمارة دبي، في تاريخ الإدراج المتوقع في 13 أبريل 2022 بـ 500 مليون درهم، موزع على 50 مليار سهم نقدية مدفوعة بالكامل.

وسيتم نشر النطاق السعري للطرح والإعلان عنه في 24 مارس قبل الاكتتاب، وتبدأ فترة الطرح في 24 مارس للشرائح الأولى والثانية والثالثة وتنتهي في 2 أبريل للشريحة الأولى والثالثة وتنتهي 5 أبريل للشريحة الثانية.

مواعيد الاكتتاب

وسيتم حجز عدد من أسهم الطرح والتي تمثل 5% من كامل أسهم الطرح ليتم الاكتتاب بها من قبل جهاز الإمارات للاستثمار.

وتبدأ فترة اكتتاب الأفراد في الفترة من 24 مارس 2022، وتنتهي في 2 أبريل 2022، بينما يبدأ اكتتاب المستثمرين المؤهلين يوم 24 مارس وينتهي في 5 أبريل 2022.

حصص الطرح

ويتم تخصيص نسبة 8% من أسهم الطرح والتي تمثل 260 مليون سهم للشريحة الأولى ويتم تخصيص نسبة 90% من أسهم الطرح والتي تمثل 2,925 مليار سهم للشريحة الثانية.

ويتم طرح أسهم للشريحة الثالثة، ويتم تخصيص نسبة 2% من أسهم الطرح والتي تمثل 65 مليون سهم للشريحة الثالثة والتي تشمل موظفي ديوا.

اقرأ المزيد : «القاهرة للدواجن» تلغي نشاط الاستيراد.. وخسائرها تتخطى 62 مليون جنيه

شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال

وعينت كهرباء ومياه دبي شركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة مستشارا ماليا للصفقة، كما تم تعييت بنك موليس أند كومباني المملكة المكتحدة كمستشار مالي مستقل للهيئية.

وعينت كهرباء ومياه دبي كريدي سويس إنترناشيونال والمجموعة المالية هيرميس الإمارات المحدودة، مديري الاكتتتاب المشتركين.

مضاعفة سوق المال إلى 3 تريليون درهم

وقال الشيخ مكتوم بن محمد أل راشد أل مكتوم نائب حاكم دبي: “نشهد اليوم إنحازا تاريخيا هاما في مسيرة هيئة كهرباء ومياه دبي.

وأضاف، تتيتح هذه الخطوة للمساهمين الجدد في هيئة كهرباء ومياه دبي فرصة للمشاركة في رسم ملامح مستقبل دبي.

وتابع، تاني هذه الخطوة ضمن خطط تطوير أسواق المال والبورصات في دبي الهادفة إلى مضاعفة قيمة سوق المال، إلى 3 تريليون درهم.

أول جهة حكومية تطرح أسهمها للاكتتاب

وقال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد مطر الطاير، إن دبي عززت نموها لتصبح اقتصاداً عالمياً مزدهراً ومتنوعاً في غضون عقود قليلة، موضحاً أن الطرح يشكل لحظة تاريخية؛ حيث تعد الهيئة أول جهة حكومية في دبي تطرح أسهمها للاكتتاب العام.

وأشار إلى أن ديوا أول جهة حكومية تطرح أسهمها للاكتتاب العام ضمن التوجهات الاستراتيجية الجديدة لتطوير السوق المالي في دبي.

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس