جريدة الاستثمار العربى الان السوق يأتى اليك اقتصادية متخصصة
رئيس التحرير وليد عبد العظيم

تفاقم أزمة الأعلاف تقفز بسعر الكتكوت لـ 70 جنيها.. وتوقعات بتراجع الأسعار 2025

«عبد العزيز»: الكتكوت الأبيض تجاوز الـ 70 جنيها.. والتسمين تضاعف سعره

>> الأعلاف تستقر ما بين 19100 جنيه حتى 21600 جنيه

>> تكلفة الفرخة على المزارع 75 جنيها

«الشافعي»: نستورد أمهات وجدود بنحو 400 ألف سنويًا

«الزيني»: نتوقع استقرار منظومة الدواجن الربع الأول 2025

 

شهدت أسعار الكتاكيت ارتفاعات قياسية خلال الأيام الماضية، حتى أن سعر الكتكوت في المزرعة تخطى مستوىالـ 70 جنيها لاول مرة، مما تسبب في خلق سوق سوداء ووصلت فيه الأسعار لنحو 100 جنيها، نتيجة لتفاقم أزمة الأعلاف وخروج الأمهات والجدود من المنظومة، وسطت توقعات باستمرار الأزمة حتى نهاية 2025 وبداية 2025 باستقرار نسبي.

وهو ما توقع متعاملون في القطاع الداجني، بسبب استغراق دورة تربية الجدود ما يقرب من 6 أشهر، إذ أن الحرب الروسية – الأوكرانية تسببت في عدم توافر الدولار واحتجاز كميات كبيرة من الأعلاف في الموانيء.

وتدخل مجلس الوزراء بتوفير 44 مليون دولار للأفراج عن كميات من الأعلاف في أكتوبر 2022، مع التشديد عن أن يكون هناك إفراج أسبوعي عن الأعلاف .

الإفراج عن الأعلاف

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الزراعة أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من الأعلاف خلال عام” 16 أكتوبر 2022 حتى 12 أكتوبر 2023″ وصل 8.1 مليون طن بإجمالي مبلغ 3.9 مليار دولار.

قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية للقاهرة، إن هناك ارتفاع في أسعار الكتكوت البياض ليتجاوز الـ 70 جنيها منذ ما يقرب من شهر .

موضحا أن أسعار الكتكوت البياض تتراوح من 50 إلى 60 جنيها منذ أزمة الأعلاف وتأخر الإفراجات الجمركية عنها منذ ما يقرب من عامين .

وفيما يخص أسعار كتكوت التسمين فتتراوح أسعارها من 25 إلى 30 جنيها بعد أن كانت تتراوح من 15 إلى 16 جنيها.

وأرجع ارتفاع أسعار الكتاكيت إلى خروج عدد من القطعان من منظومة التربية، وللتغلب على هذه الأزمة طالب السيد بزيادة الجدود و الأمهات والتي تستغرق دورة تربيتها 6 أشهر .

وأشار السيد إلى استقرار أسعار الأعلاف خلال هذه الفترة عند مستوياتها مما تسبب في استقرار وتراجع أسعار اللحوم البيضاء، وتتراوح أسعار علف دواجن التسمين بين 19100 جنيه إلى 21600 جنيه، مشيرا إلى قلة الإقبال على شراء الدواجن .

Ads

متى تتراجع أسعار الكتاكيت

وأشار إلى أن تكلفة تربية الفرخة الواحدة على المزارع تصل لـ 75 جنيهًا مقارنة بسعر الكيلو والذي يسجل 65 جنيهًا، مما ينذر بخروج عدد من المربين من المنظومة .

وقال ثروت الزيني نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن السبب في ارتفاع أسعار الكتاكيت هو عدم دخول قطعان في الدورات الإنتاجية منذ عام 2022 وعام 2023 وهي أمهات البياض وجدود التسمين .

متوقعا استمرار الأزمة ارتفاع الأسعار خلال 2024 والربع الأول من 2025 حتى تستقر منظومة الإنتاج وتتراجع الأسعار.

ونوه إلى أن استيراد الجدود والأمهات من الخارج، يستغرق نحو 6 أشهر  للجدود حتى ينتج أمهات وتستغرق الأمهات نحو 6 أشهر حتى تنتج كتاكيت مما يعني حل أزمة الكتاكيت قد تستغرق عامًا كاملاً .

وأكد على أن أسعار الكتاكيت البياض تشهد ارتفاعا منذ حوالي 5 أو 6 أشهر .

حجم استيراد الجدود

وقال محمد الشافعي، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إنه يتم استيراد من 350 إلى 400 ألف جدة سنويا من انجلترا وأمريكا وفرنسا وهولندا .

ويتم الاستيراد من خلال 5 أو 6 شركات مصرية، موضحا أن استيراد الأمهات يتم بشكل طفيف حيث أن الإنتاج المحلي يكفي لاحتياجات المزارع .

دورة الجدود والأمهات

ونوه على أن أزمة الكتاكيت ظهرت منذ وجود أزمة الأعلاف وتأخر الإفراج عن المستورد منها بالمواني لمدة تقرب من 8 أشهر مما دفع أصحاب المزارع للتخلص من قطعانهم .

مشيرا إلى أن أسعار الكتاكيت ستتراجع عقب ظهور القطعان من الجدود والأمهات وتستغرق الدورة الإنتاجية لهما 6 أشهر .

اشترك الآن في نشرة تلسكات

أول نشرة إخبارية مسائية فى مصر تطلقها جريدة الاستثمار العربى تأتيكم قبل العاشرة يوميا من الأحد إلى الخميس